"أمم إفريقيا 2019" معجزة مصرية عمرها 6 شهور..تطوير شامل فى الاستادات والملاعب.. إنشاء تطبيق تذكرتى لأول مرة.. مفاجآت فى البث التليفزيونى.. معايير خاصة لاختيار المتطوعين.. والمطارات تتزين لاستقبال الوفود

الجمعة، 14 يونيو 2019 07:00 ص
"أمم إفريقيا 2019" معجزة مصرية عمرها 6 شهور..تطوير شامل فى الاستادات والملاعب.. إنشاء تطبيق تذكرتى لأول مرة.. مفاجآت فى البث التليفزيونى.. معايير خاصة لاختيار المتطوعين.. والمطارات تتزين لاستقبال الوفود أمم إفريقيا 2019 معجزة مصرية
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

6 أشهر فقط كانت كافية لأن تصنع مصر معجزة جديدة، بعدما باتت جاهزة لإستضافة بطولة أمم افريقيا 2019، وهو الحدث الأكبر كرويا فى القارة السمراء، والذى يحتاج لسنوات للتجهيز والترتيب له، إلا أن مصر التى فازت بشرف تنظيم الكان فى 8 يناير 2019 بعد اعتذار المغرب، استطاعت أن تنقذ الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف" من ورطة حقيقية،  وتحملت مسئولية استضافة المحفل الكبير من منطلق الثقة فى إمكانيات وقدرات الدولة المصرية التى عادة ما تظهر فى التحديات الكبرى.

تطوير شامل فى الملاعب والاستادات

فى وقت قياسى، نجحت مصر فى إنجاز عملية التطوير الشامل لمختلف الملاعب والإستادات ، بجانب إعادة تطوير وتأهيل ورفع كفاءة الطرق والمناطق المحيطة بجميع الملاعب لتصبح مهيأة لاستضافة ثالث أكبر حدث كروى على مستوى العالم.

وشملت عمليات التطوير عدد كبير من الملاعب سواء المخصصة للمباريات أو التدريبات، وعلى رأسها استاد القاهرة الذى شهد عملية تطوير جذرية فى أرضيته ومدرجاته، وإستاد السلام، وإستاد الدفاع الجوى، وإستاد الإسكندرية، وإستاد السويس ، وإستاد الإسماعيلية، وشملت أعمال تطوير الإستادات رفع كفاءة أرض الملعب والمضمار وإعادة تجديد المدرجات وأعمال التشطيبات الداخلية والواجهة الرئيسية وتطوير غرف الملابس والحكام والمداخل وقاعة المؤتمرات الصحفية ومناطق "الــvip وتطوير نظام البث التليفزيونى وكاميرات المراقبة.

كما تم تجديد أرض ملعب استاد الإسماعيلية ورفع كفاءة عمليات الإضاءة بأبراج الإنارة لتصل قوتها إلى 2500، بجانب تغيير نظام الرى والصرف، وتم إعادة تأهيل غرف اللاعبين والحكام بما يحقق اشتراطات الاتحاد الأفريقى "كاف"، كما تم تركيب بوابات إلكترونية مع تغيير نظام المراقبة بالكامل.

وفى استاد السويس تم تجهيز 4 غرف ملابس للفرق التى ستلعب مدعمة بدورات مياه حديثة وجاكوزى على أحدث مستوى عالمى، وكل فريق مع غرفة الملابس غرفة أخرى للمدير الفنى للفريق، وأيضا  يوجد منطقتين للإحماء والتسخين للاعبين قبل انطلاق المباريات، بها نجيل طبيعى من نفس نجيلة الملعب الذى يقام عليه المباريات، بخلاف 4 غرف أخرى مخصصة للحكام وأخرى للكشف عن المنشطات وثالثة للأولاد الذين ينزلون مع اللاعبين للملعب، ورابعة للعيادة الطبية ، أما بخلاف التطوير فى غرف الملابس ومناطق الإحماء والأربع غرف الأخرى التى طلبها الكاف للعيادة والحكام والأولاد الصغار الذين ينزلون مع اللاعبين، وذلك كله بخلاف نظام مراقبة بالكاميرات دقيق جدا، منذ الدخول من البوابات والمداخل والملعب نفسه .

تطبيق تذكرتى

وفى سابقة هى الأولى من نوعها فى مصر، تم إنشاء موقع تذكرتى لحجز وبيع تذاكر مباريات بطولة أمم افريقيا 2019، من خلال الدخول على الموقع وتسجيل البيانات للحصول على الـfan id أولا ثم حجز التذاكر إلكترونيا بعد ذلك، وقال المهندس خالد عزيز، المدير الإقليمى لشركة جى آى تى جروب المنفذة لنظام «تذكرتى»، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك العديد من المميزات التى ستلمسها الجماهير المصرية من استخدام نظام «تذكرتى» الخاص بحجز تذاكر بطولة أمم أفريقيا.

وأشار إلى أن أبرز هذه المميزات هى ربط الـFAN ID بالتذكرة، حيث يربط هذا النظام بطاقة التعريف FAN ID بالتذكرة المخصصة للمشجع، وبالتالى يساعد فى عملية تنظيم الدخول والخروج فى الملاعب، وفقا للأرقام الموجودة على كل تذكرة، كما يمنع أى فرد من دخول أى مكان غير مخصص له داخل الملعب، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء، خاصة أن هذا النظام يقضى تماماً على ظاهرة البيع الجماعى لتذاكر مباريات كرة القدم، حيث لن يتم السماح لأى فرد بالدخول إلا عن طريق FAN ID والتى يوجد عليها صورة الشخص وفقا لبياناته، وكذلك لن يسمح بتسليم التذكرة إلا للشخص الذى حجزها وفقا لبياناته الشخصية، لذا ستنتهى ظاهرة السوق السوداء تماما، ومن المميزات أيضا التخلص من الزحام أمام منافذ البيع، حيث سيقوم كل مشجع باستلام التذاكر المخصصة له وفقا لمنفذ البيع الذى سيتم إخطاره به، ليتوجه إليه لشراء التذكرة، ويمكن أن يحصل عليها من خلال نظام «فورى» دون الحاجة لمنافذ البيع.

البث التليفزيونى

سخّرت مصر كل إمكانياتها الإعلامية والتليفزيونية، من أجل إسعاد جميع المصريين فى مشاهدة جميع مباريات البطولة، حيث خصصت قناة تليفزيونية "تايم سبورت" لنقل جميع مباريات كأس الأمم الأفريقية مجانا، مع إمكانية استقبال القناة عبر البث الرقمى الأرضى، مع شرح خطوات استقبال القناة وكانت كالتالى:

1- التأكد فى البداية من إمكانية استقبال دعم البث الأرضى الرقمى فى شاشة التلفزيون.

 

2- الذهاب إلى الإعدادات.

 

3- ثم الذهاب إلى القنوات.

 

4- توليف إعداد القناة.

 

5- توليف تلقائى.

 

6- بحث رقمى فقط، وانتظر التحميل.

 

7- اضغط على تم واختيار قناة تايم سبورت.

 

المتطوعون

 

خصصت اللجنة المنظمة لبطولة أمم افريقيا ، لجنة خاصة بالمتطوعين ووضعت ضوابط ومعايير صارمة للاختيار، وأطلقت اللجنة استمارة التقدم عبر الموقع الإلكترونى الرسمى للبطولة فى 21 إبريل الماضى، وإستمر باب التقدم مفتوحاً أمام الشباب حتى 26 من نفس الشهر.

واشترطت لجنة المتطوعين ومرافقي الفرق أن يتراوح أعمار المتقدمين ما بين المرحلة الجامعية وحتى 35 عاماً، وإجادة إحدى اللغات الأجنبية التى تتحدث بها المنتخبات الأفريقية المشاركة فى البطولة والتى تنقسم إلى اللغات "الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية"، إضافة إلى التمتع بخبرات سابقة فى مجال التنظيم والأحداث والبطولات الرياضية.

وأعقب مرحلة التقدم الالكترونى للتطوع بالبطولة، عقد مقابلات شخصية مع الشباب المتقدمين لاختيار العناصر منهم والذين خضعوا لدورات تدريبية متخصصة لصقل مهاراتهم وإعدادهم بالصورة الواجبة لتأدية المهام التى سيتم تكليفهم بها على أكمل وجه.

المطارات جاهزة لإستقبال الضيوف

وانتهى قطاع الطيران المدنى وشركاته التابعة من كافة الاستعدادات النهائية لاستضافة مصر لبطولة كأس الأمم، حيث تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية بين الجهات المعنية من وزارة الطيران المدنى ووزارة الشباب والرياضة والخارجية والداخلية والصحة والسياحة وغيرها للإعداد والتنسيق الجيد، لإستقبال الوفود والبعثات والفرق الرياضية المشاركة فى الحدث من أجل نجاح هذه البطولة وخروجها بالصورة المشرفة التى تليق بمكانة مصر على المستويين الإقليمى والدولى.

 وأكد قطاع الطيران على جاهزية صالة (4) بمطار القاهرة التى أُطلق عليها اسم بطولة كأس الأمم الأفريقية والتى تم تخصيصها لاستقبال ضيوف الحدث، وتم التنسيق بين فرق العمل المختلفة من العلاقات العامة والعمليات الجوية والأمن والخدمات الأرضية والصيانة بشركتى ميناء القاهرة الجوى ومصر للطيران لتقديم الدعم والخدمات لجميع الفرق المشاركة والعمل على تسهيل إجراءات وصولهم وحسن ضيافتهم، فضلًا عن التنسيق مع المحطات الخارجية لمصر للطيران.

 وقامت سلطات ميناء القاهرة الجوى بتزيين صالة (4) بمطار القاهرة والمخصصة للبطولة بالمواد الدعائية واللافتات التى تحمل تصميمات البطولة، فضلا عن اللوحات الإرشادية لتقديم التسهيلات للوفود المشاركة فى البطولة، كما تقوم الشركة الوطنية مصر للطيران بدور الناقل الرسمى للبطولة، وقامت الشركة بتبنى حملة دعائية ترويجية للحدث، حيث وضعت شعار البطولة على أسطول الشركة وكذا زى العاملين بمصرللطيران، وعلى مقاعد الطائرات وأتوبيسات الخدمات الأرضية وتم تخصيص عدد مجلة حورس على الطائرات هذا الشهر للإعلان عن استعدادات البطولة وتوزيع هدايا تذكارية وشيكولاتة على الجماهير القادمة لمؤازرة منتخباتهم فضلا عن تخصيص كاونترات ولافتات دعائية بمطار القاهرة للمشاركين فى البطولة الأفريقية.

من جانبه استعد نادى إيروسبورت التابع لقطاع الطيران المدنى لاستضافة تدريبات فريق منتخب جنوب أفريقيا، المشارك فى البطولة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وحرص الطيران المدنى على توفير التسهيلات اللازمة وكل سبل الراحة والخصوصية للاعبى منتخب جنوب أفريقيا أثناء فترة معسكرهم، إذ توفر إدارة نادى إيروسبورت الخدمات المتاحة والحديثة لاستقبال منتخب جنوب أفريقيا خلال تدريباته على ملعب النادى، كما جهزت شاشات عرض عملاقة من أجل الحضور ومتابعة مباريات البطولة داخل النادى مع توفير كل الخدمات.

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا، قد أشادت خلال جولة تفقدية لنادى إيروسبورت الشهر الماضى، بمستوى النادى وأرضيته والخدمات المتوفرة به، مؤكدة أنه مؤهل لاستقبال تدريبات منتخب مصر فى كأس الأمم، ولكن لضيق الوقت وإنهاء التدريبات سيكون منتخب جنوب أفريقيا ضيف الملعب، وهو منتخب من منتخبات الصف الأول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة