"سيزيرين بارتى".. الولادة القيصرية فى البرازيل احتفالات ودعوات "VIP" بين "ولاد الذوات".. المستشفيات الخاصة تجذب الزبائن بـ"كوافير مخصوص" مقابل 500 دولار.. شاشات عرض لمتابعة العمليات.. والصحة تصفها بـ"الوباء"

الخميس، 13 يونيو 2019 06:04 م
"سيزيرين بارتى".. الولادة القيصرية فى البرازيل احتفالات ودعوات "VIP" بين "ولاد الذوات".. المستشفيات الخاصة تجذب الزبائن بـ"كوافير مخصوص" مقابل 500 دولار.. شاشات عرض لمتابعة العمليات.. والصحة تصفها بـ"الوباء" ولادة قيصرية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تحذيرات الهيئات الطبية المحلية والعالمية من خطورتها، إلا أن الولادة القيصرية باتت طريقاً سهلاً للاحتفال بالمولود الجديد، فهى ترحم الأمهات من آلام الوضع من جهة، وتعفى الأب من لحظات توتر ومفاجآت طارئة، غير أن مثل هذا النوع السهل من عمليات الولادة بات مظهر من مظاهر الثراء فى دول من بينها البرازيل، وتحول تدريجياً إلى طقس احتفالى تضع له المستشفيات الخاصة ترتيبات استثنائية من بينها شاشات عرض لأفراد الأسرة، ودعوات خاصة للمقربين، بل ومصفف شعر بأجر للأم الحامل يوم الولادة !

 

الولادة القيصرية التى ارتفعت وتيرتها فى ذلك البلد اللاتينى وصفتها وزارة الصحة بـ"الوباء"، إلا أن ولع الأغنياء بالعروض التى تقدمها المستشفيات الخاصة جعل منها مظهرا من مظاهر الثراء بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، وذلك رغم الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة فى البرازيل وزيادة عدد الفقراء لما يقرب 55 مليون شخص بحسب تقرير للمعهد البرازيلى للجغرافيا والإحصاءات.

الولع بالولادة القيصرية يتزايد رغم تحذيرات الهيئات الطبية
الولع بالولادة القيصرية يتزايد رغم تحذيرات الهيئات الطبية

 

وذكرت الصحيفة فى تقريرها أن الولادة القيصرية باتت خيراً أولاً لدى النخبة، وهو ما حولها إلى صناعة خاصة باتت تجذب مخططى ومنظمى الحفلات، وخبراء التجميل، وتفتح باباً للشراكة بينهم وبين إدارات المستشفيات الخاصة، وهو ما جعل من البرازيل تسجل المعدل الأعلى فى الولادات القيصرية بواقع 55.5% بين سائل دول أمريكا اللاتينية، وتجرى 84% من تلك الولادات فى المستشفيات الخاصة، فى وقت تسجل فيه نسبة الولادة القيصرية فى الولايات المتحدة 32.9% فقط.

وأصبحت هذه الظاهرة ملهمة لصناعة جديدة فى تنظيم الحفلات ولخبراء التجميل والمطاعم والتى تركز على تحويل هذه العمليات التى يتم التخطيط لها إلى ما يشبه حفلات الزفاف التى تستقبل حضورا فيها، يكون الحدث الرئيسى هو عملية الولادة نفسها يشاهدها أفراد العائلة والأصدقاء من صالة عرض تم إقامتها خصيصا لهذا الهدف.

وفى أحد المستشفيات الخاصة فى ساو باولو، تقوم الأم المنتظرة بتصفيف شعرها وتجميل نفسها فى غرفتها بالمستشفى. ومقابل ما يعادل 500 دولار، يمكن أن تستأجر عائلتها جناحا فاخرا به غرفة معيشة ودورة مياه للضيوف وبلكونة وبار صغير. ويمكن أن تطلب الأمهات زهورهن المفضلة والمجلات اللاتى يحبونها، بل وتغيير الأثاث لو كان يتعارض مع الديكورات التى صمموها. وتم بناء مستشفى للولادة مكون من 22 طابقا الآن سيشمل بار للنبيذ وقاعة للرقص.

ديكورات وهدايا خاصة للضيوف
ديكورات وهدايا خاصة للضيوف

 

ويقول مدير المستشفى إن الأمر ثقافى، فالبرازيليات يريدن التخطيط لكل شىء فلا يريدن أن يعلقن فى طريقهن إلى المستشفى ويرغبن أن يقلمن أزهارهن ويجرين جلسات الشمع والتخطيط له كما لو كان حدثا فريدا.

إلا أن منظمة الصحة العالمية طالما دعت إلى الحد من عمليات الولادة القيصرية الاختيارية التى تكون قاتلة بنسبة أكثر من الضعف مقارنة بالولادة الطبيعية وتطلب أوقاتا أطول للتعافى للأم وللطفل.

وقد سعى مسئولو الصحة العامة فى البرازيل إلى علاج ميل الطبقة العليا فى البلاد إلى هذا الإجراء. حيث تعد الولادات القيصرية أكثر تكلفة من الولادات الطبيعية. وفى حين أن خطر الوفاة من الولادة فى المستشفيات الخاصة المجهزة جيدا منخفض، إلا أن النزيف والعدوى أكثر احتمالا فى القيصرية عن الطبيعية. وبالنسبة للأطفال، فإن القيصرية مرتبطة بمعدلات أعلى من ضيق التنفس ومرض السكرى وارتفاع ضغط الدم.

ويشير تقرير واشنطن بوست إلى أن بعض الأمهات والأطباء يجرون عمليات الولادة القيصرية قبل موعد الولادة المناسب. وقد أدى هذا إلى مشكلات أكبر فى الجهاز التنفسى للرضع والبقاء فى المستشفى لفترة أطول للأمهات والرضع.

ولع البرازيليات بالولادة القيصرية الـ vip يتزايد
ولع البرازيليات بالولادة القيصرية الـ vip يتزايد

وكانت وزارة الصحة فى البرازيل قد اتخذت من قبل خطوات للحد مما أسمته "وباء الولادة القيصرية"، وحظرت الحكومة فى عام 2016 إجراء عمليات قيصرية غير ضرورية قبل 36 أسبوع، إلا أن الظاهرة لا تزال منتشرة وتتزايد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة