أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكره ميلادها.. السويسرية يوهانا حكت عن معاناة الأطفال وابتكرت شخصية هايدى

الأربعاء، 12 يونيو 2019 04:05 م
فى ذكره ميلادها.. السويسرية يوهانا حكت عن معاناة الأطفال وابتكرت شخصية هايدى الكاتبة السويسرية يوهانا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتبة سويسرية من أشهر كاتبات قصص الأطفال فى القرن التاسع عشر، ولدت فى مثل هذا اليوم 12 يونيو من عام 1826م، هى الكاتب يوهانا شبيرى.

ساعدت نشأة يوهانا فى تعميق حبها للقراءة، ونمت لديها السرد القصصى، فهى ابنة طبيب ووالدتها شاعرة اسمها ميتا هويسر، عاشت يوهانا فى قرية هيرتسل وهى تقع فى مقاطعة زيورخ السويسرية، وتزوجت من محام منحها فيما بعد لقب كاتب المدينة.

أصبحت يوهانا أشهر كاتبة أطفال فى وقتها، وابتكرت شخصية هايدى الشهيرة، بعد نشرها لقصة "سنوات هايدى الأولى في التعلم و الترحال"، التى حظيت بشهرة واسعة ونجاح عالمى، والتى نشرت منها جزء ثانيا بعنوان "هايدى يمكن أن تحتاج إلى ما تعلمته"، وقيل أنها أكثر الكتب ترجمة فى العالم بعد الإنجيل والقرآن، وقد تحولت إلى أكثر نت فيلم.

ونشرت يوهانا أول عمل لها فى عام 1871م وهى قصة بعنوان "ورقة على قبر فرونى"، وتتناول جميع كتب يوهانا بشكل نقدى لظروف الحياة داخل المجتمع السويسرى، خاصة فى بداية عصر التصنيع والرأسمالية فى القرن التاسع عشر، إلى جانب تنولها قضايا الأطفال والنساء، الذين يتعرضون لمعاناة فى حياتهم.

من أعمال الكاتبة التى رحلت فى عام 1901م،  "ورقة على قبر فروني، إلى بيت العائلة، من كل حدب وصوب، هايدي يمكن أن تحتاج إلى ما تعلمته، قصص قصيرة للأطفال وللذين يحبون الأطفال، أين هرب أطفال جريتلى، قصر فيلدنشتاين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة