العالم هذا الصباح.. مظاهرات أمام مكاتب حكومة هونج كونج.. السيطرة على حريق بجدة.. احتفالات فى نيكاراجوا لإطلاق سراح 50 معتقلا سياسيا.. البحرين تطلق أكبر متنزه تحت الماء.. وانطلاق العرض الأول لـ"Toy Story 4"..صور

الأربعاء، 12 يونيو 2019 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مظاهرات أمام مكاتب حكومة هونج كونج.. السيطرة على حريق بجدة.. احتفالات فى نيكاراجوا لإطلاق سراح 50 معتقلا سياسيا.. البحرين تطلق أكبر متنزه تحت الماء.. وانطلاق العرض الأول لـ"Toy Story 4"..صور العالم هذا الصباح
كتب ــ محمد رضا – وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم خلال الساعات الماضية العديد من الأحداث البارزة على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والفنية والترفيهية، ولعل أبرزها احتفالات المعارضة فى نيكاراجوا بإطلاق سراح معتقلين سياسيين، إضافة إلى السيطرة على حريق هائل فى جدة بالسعودية، وعلى الصعيد الفنى كان هناك العرض الأول لفيلم "Toy story 4".

احتفالات وأحضان فى استقبال المجسونين السياسيين فى نيكاراجوا
احتفالات وأحضان فى استقبال المسجونين السياسيين فى نيكاراجوا

 

احتفالات فى شوارع نيكاراجوا لإطلاق سراح 50 معتقلا سياسيا

بداية، احتفل معارضون فى شوارع نيكاراجوا، بمناسبة إطلاق سراح 50 شخصًا، وذلك فى إطار خطة لحكومة البلاد للإفراج عن نحو 300 سجين سياسى بحلول 18 يونيو الجارى، وهذه الدفعة من السجناء كانت أعلنت عنها الحكومة فى نهاية شهر مايو الماضى.

واستقبل المتظاهرون المسجونين المفرج عنهم بالاحتفال والهتافات وأعلام نيكاراجوا، حيث كان بين المفرج عنهم زعيم المعارضة يوبرانك سوازو، الذى اعتقل لمشاركته فى مظاهرة ضد حكومة رئيس نيكاراجوا دانييل أورتيجا، والصحفى ميجيل مورا، الذى تم اعتقاله فى ديسمبر 2018 بعد أن اتهمه المدعون العامون المحليون بالتحريض على الكراهية ضد حكومة أورتيجا.

وفى مايو الماضى، أعلنت حكومة نيكاراجوا، عن إطلاق سراح 50 شخصًا، وقالت - فى بيان لها نقلته شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية - إن جميع هؤلاء الأشخاص كانوا قد احتجزوا لاتهامهم بارتكاب جرائم ضد الأمن والسلام العام وهى المصطلحات التى تستخدمها الحكومة لوصف المتورطين فى الاحتجاجات المناهضة لها والتى اجتاحت البلاد خلال العام الماضى.

اطلاق سراح زعيم معارضة نيكاراجوا يوبرانك سوازو
اطلاق سراح زعيم معارضة نيكاراجوا يوبرانك سوازو

 

مسجون سياسى فى نيكاراجوا يحتفل بإطلاق سراحه
مسجون سياسى فى نيكاراجوا يحتفل بإطلاق سراحه

 

وكانت الحكومة قد أصدرت عدة قرارات مماثلة فى الأشهر الأخيرة، إلا أن التحالف المدنى المعارض انسحب من المحادثات مع الحكومة فى وقت سابق من هذا الشهر لأنه لم يتم إطلاق سراح جميع السجناء.

يشار إلى أن الحكومة قد اعتقلت المئات من الأشخاص خلال اشتباكات عنيفة اندلعت لأول مرة فى أبريل 2018 عندما حاول الرئيس دانييل أورتيجا تخفيض الإعانات الاجتماعية، وكانت المعارضة قد وضعت إطلاق سراح السجناء السياسيين شرطا للدخول فى حوار مع الحكومة، وقد تم الاتفاق على قائمة تشمل نحو 300 سجين للإفراج عنهم من قبل حكومة أورتيجا والمعارضة فى وقت سابق من هذا العام.

يذكر أن نيكاراجوا تعانى من اضطرابات منذ بدء مظاهرات ضد الخطط التى أعلنتها حكومة أورتيجا فى أبريل قبل الماضى للحد من مزايا الرعاية الاجتماعية، وقد تحولت المظاهرات منذ ذلك الحين إلى احتجاجات أوسع نطاقا ضد دانييل أورتيجا.

صحفى يقبل زوجته بعد إطلاق سراحه فى نيكاراجوا

صحفى يقبل زوجته بعد إطلاق سراحه فى نيكاراجوا

 

مسجون سياسيى يحتفل بخروج من السجن فى نيكاراجوا
مسجون سياسى يحتفل بخروجه من السجن فى نيكاراجوا

 

فوضى فى هونج كونج ومحتجون يقتحمون طريقا رئيسيا بجوار مكاتب الحكومة

وفى هونج كونج، عمت مشاهد الفوضى، اليوم الأربعاء، مع اقتحام آلاف المتظاهرين طريقا رئيسيا مجاورا لمكاتب الحكومة احتجاجا على مشروع قانون مقترح يسمح بإرسال أناس إلى بر الصين الرئيسى لمحاكمتهم.

وأظهرت لقطات تليفزيونية آلاف المحتجين محتشدين داخل وحول طريق لونج وو، وهو شريان مهم يصل بين الشرق والغرب ويقع قرب مقر رئيسة هونج كونج التنفيذية كارى لام، فى حين حذرهم مئات من قوات الأمن المنتشرين بالمكان من مواصلة التقدم، ونصحت حكومة هونج كونج، الموظفين بتجنب مكاتب الحكومة بوسط المدينة.

وأقام بعض المحتجين حواجز تمنع مرور السيارات فى قلب هذا المركز المالى الآسيوي، وتحدى كثيرون مطالبات الشرطة لهم بالتراجع فى مشاهد تعيد إلى الأذهان الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التى عصفت بالمدينة أواخر عام 2014.

متظاهرون يقتحمون شارع رئيسى فى هونج كوند
متظاهرون يقتحمون شارع رئيسى فى هونج كونج

 

متظاهرون يمهدون الطريق أمام زملائهم فى هونج كونج
متظاهرون يمهدون الطريق أمام زملائهم فى هونج كونج

 

متظاهرون يرفعون الحواجز فى شوارع هونج كونج
متظاهرون يرفعون الحواجز فى شوارع هونج كونج

 

وقالت رئيسة هونج كونج التنفيذية، إنها ستمضى قدما فى التشريع المثير للجدل رغم القلق العميق الذى تسبب يوم الأحد فى خروج أكبر مظاهرة سياسية منذ سلمت بريطانيا السلطة فى هونج كونج إلى الصين عام 1997.

وبدأ متظاهرون من أنحاء المدينة فى الانضمام لمحتجين تجمعوا خلال ساعات الليل فى حين استعدت الشركات والمتاجر فى أنحاء هونج كونج للإضراب، وأثار مشروع القانون معارضة واسعة غير معتادة فى الداخل والخارج. ومن المقرر أن يخضع لجولة نقاش ثانية اليوم الأربعاء فى المجلس التشريعى المكون من 70 عضوا والذى تهيمن عليه أغلبية موالية لبكين.

وسعت "لام"، لتهدئة القلق العام وقالت إن إدارتها تجرى تعديلات إضافية لمشروع القانون منها تعديلات تضمن احترام حقوق الإنسان، وفى خطوة نادرة، حذر كبار رجال الأعمال من أن المضى قدما فى قانون التسليم يمكن أن يضر بثقة المستثمرين فى هونج كونج ويقوض مميزاتها التنافسية.

واحتجاج الأحد الذى قال منظموه إن أكثر من مليون مواطن شاركوا فيه، إضافة إلى حملة الاعتراض المتزايدة على قانون التسليم يمكن أن يثيرا تساؤلات حول قدرة "لام" على الحكم بشكل فعال.

مسيرات فى هونج كونج ضد تشريع جديد
مسيرات فى هونج كونج ضد تشريع جديد

متظاهرون يزيلون الحواجز قرب مكاتب حكومة هونج كونج
متظاهرون يزيلون الحواجز قرب مكاتب حكومة هونج كونج

متظاهرون يغلقون شارع قرب مكاتب الحكومة فى هونج كونج
متظاهرون يغلقون شارع قرب مكاتب الحكومة فى هونج كونج

 

مهاجرون من هندوراس وجواتيمالا يعبرون النهر لدخول أمريكا بطريقة غير شرعية

وعلى الحدود الأمريكية، رصد مهاجرون من هندوراس وجواتيمالا، يعبرون نهر ريو برافو، للدخول بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة، وذلك بهدف تسليم أنفسهم لطلب اللجوء فى "إل باسو"، بولاية تكساس الأمريكية.

وسبح المهاجرون وأطفالهم فى مياه النهر الضحلة والمعركة من أجل الانتقال إلى الجانب الآخر حيث الأراضى الأمريكية للحصول على طلب اللجوء، وظهرت فى اللقطات المصورة سيدات ورجال يعبرون المياه، فيما يحمل بعضهم أطفال صغار.

ويذكر أنه فى منتصف شهر مايو الماضى، توفى فتى عمره 16 عاما فى مركز لشرطة مراقبة الحدود الأمريكية فى تكساس، ليصبح خامس فتى أو طفلا من جواتيمالا يموت منذ ديسمبر الماضى بعد توقيفهم من جانب شرطة الحدود الأمريكية.

وقالت سلطة الجمارك وحماية الحدود، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم – حينها - إن المراهق الذى تم توقيفه فى منطقة ريو جراندى فالى بجنوب تكساس فى 13 مايو بعد عبوره الحدود، وجد بلا حراك فى مركز ويسلاكو التابع للسلطة.

مهاجرون يعبرون النهر للوصول إلى أمريكا
مهاجرون يعبرون النهر للوصول إلى أمريكا

 

محاولات مهاجرين للعبور إلى الأراضى الأمريكية
محاولات مهاجرين للعبور إلى الأراضى الأمريكية

 

مهاجرون غير شرعيون يسحبون زميلهم من النهر
مهاجرون غير شرعيون يسحبون زميلهم من النهر

 

وأوضحت السلطات أن سبب الوفاة غير معروف، لكن تقارير وسائل الإعلام المحلية، قالت إن الفتى كان قد أبلغ الأحد عن شعوره بوعكة صحية، وفحصه ممرض، قال إنه مصاب بالانفلونزا، ووصف له عقار "تاميفلو"، ونقل إلى مركز ويسلاكو لتجنب إصابة موقوفين آخرين بالعدوى، وتفقده مسؤولو المركز قبل ساعة من العثور عليه جثة هامدة.

من جهته، قال المفوض بالإنابة لسلطة الجمارك والحدود جون ساندرز، فى بيان، إن "رجال ونساء سلطة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية يشعرون بالحزن للوفاة المأسوية لهذا الشاب، وتعازينا لعائلته، وبموجب القانون الفدرالى يتعين نقل القاصرين المسافرين دون ذويهم إلى منشآت تابعة لمكتب الصحة فى غضون 72 ساعة من توقيفهم، ولم يتضح سبب عدم نقل الفتى فاسكيز إلى منشأة كتلك خلال الفترة المحددة، وهذا خامس فتى أو طفل يتوفى فى الأشهر القليلة الماضية فى مراكز التوقيف، بعد رحلة طويلة شاقة من جواتيمالا إلى الأراضى الأمريكية، فيما تعرضت سلطة دوريات مراقبة الحدود لانتقادات فى الأشهر القليلة الماضية على خلفية معاملتها لأطفال أوقفوا على الحدود.

هجرة غير شرعية إلى أمريكا
هجرة غير شرعية إلى أمريكا

 

مهاجرة من جواتيمالا تعبر إلى أمريكا
مهاجرة من جواتيمالا تعبر إلى أمريكا

 

مهاجرين غير شرعيين من هندوراس
مهاجرين غير شرعيين من هندوراس

 

مهاجرين يسبحون فى النهر للعبور إلى أمريكا
مهاجرين يسبحون فى النهر للعبور إلى أمريكا

 

السيطرة على حريق شب فى سيارات تالفة بتشليح بريمان بمحافظة جدة

وعلى صعيد آخر، باشرت إدارة الدفاع المدنى بمحافظة جدة، حريقًا فى مجموعة سيارات تالفة بتشاليح بحى بريمان شمال المحافظة، حيث دفعت بـ15 فرقة للسيطرة على الحريق.

وقال نائب المتحدث الإعلامى للدفاع المدنى بمنطقة مكة المكرمة العقيد محمد بن عثمان القرنى، إن عمليات المكافحة سيطرت على الحادث فى وقت قياسى، رغم هبوب رياح بسرعة عالية، وذلك حسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدنى، أعلنت عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن فرق الإدارة العامة للدفاع المدنى بالإحساء، أخمدت حريقاً اندلع فى أحد المجمعات التجارية وانحصر فى محل بالدور الأول وأخلى المجمع بالكامل نتج عنه إصابتان تم معالجتهما فى الموقع.

حريق فى تشليح بريمان بمحافظة جدة

حريق فى تشليح بريمان بمحافظة جدة

 

وتتلخص مهام الدفاع المدنى التى يقوم بها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة فى الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به، بنشر ثقافة السلامة بين كل فئات المجتمع، مع الاستفادة من الوسائل المتاحة لإيصال رسائل التوعية الوقائية والرسائل التحذيرية والإرشادية لكل مواطن ومقيم، ويمتلك الدفاع المدنى أحدث الآليات والمعدات، فضلًا عن ثرائه بالقوى البشرية المؤهلة على المستوى العلمى والميدانى اللازمة.

كما تقوم استراتيجية الدفاع المدنى فى التعامل مع الأحداث الطارئة وتطبيق خطط الإنقاذ على المتابعة الدقيقة لكل جديد فى التجارب والدراسات ذات العلاقة بمهام الإنقاذ والإطفاء، والتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تفعيل ونشر تطبيقات الدفاع المدنى على الهواتف الذكية، وكذا موقع المديرية العامة للدفاع المدنى على شبكة المعلومات الدولية، مع تنفيذ فرضيات الإنقاذ والسلامة فى جميع المدارس والمنشآت الحيوية سواء الحكومية أو الخاصة.

حريق فى سيارات تالفة بالسعودية
حريق فى سيارات تالفة بالسعودية

 

الدفاع المدنى السعودى يحاول السيطرة على الحريق
الدفاع المدنى السعودى يحاول السيطرة على الحريق

 

البحرين تطلق المرحلة الأولى لأكبر متنزه ترفيهى تحت الماء فى العالم

وبعيدًا عن الأحداث السياسية والأمنية، نقلت البحرين، الثلاثاء، طائرة بوينج 747 الممتدة على طول 70 مترًا من ديار المحرق إلى منطقة حديقة الغوص الواقعة فى شمال جزر أمواج، على أن تبدأ عملية إنزال الطائرة فى قاع البحر بعمق يتراوح بين 20 إلى 22 مترًا، ليجرى تثبيتها فى وسط متنزه الغوص.

جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان هيئة البحرين للسياحة والمعارض، عن انطلاق المرحلة الأولى من أعمال الإنشاء فى أكبر متنزه ترفيهى تحت الماء فى العالم، والذى سيقام على مساحة 100 ألف متر مربع، على أن يتم افتتاحه خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفى عُقد صباح الاثنين، فى ديار المحرق، وذلك حسب ما نشرته صحيفة "الأيام" البحرينية.

وسيتمكن المواطنون والمقيمون والسياح من داخل وخارج المملكة من الحجز عن طريق مراكز الغوص المرخصة التى سيكون دورها تنظيم الرحلات للمنتزه، كما لن يتم فرض أى رسوم للرحلات من قبل الوزارة أو هيئة السياحة والمعارض.

نقل طائرة بوينج 747 فى البحرين
نقل طائرة بوينج 747 فى البحرين

 

المتنزه المائى فى البحرين
المتنزه المائى فى البحرين

 

تجهيز طائرة بوينج لإغراقها فى البحرين
تجهيز طائرة بوينج لإغراقها فى البحرين

 

توم هانكس ونجوم "Toy Story 4" يحضرون العرض الأول للفيلم

وعلى الصعيد الفنى، انطلق العرض الأول لفيلم "Toy Story 4" فى لوس أنجلوس، بكاليفورنيا، اليوم الأربعاء، والذى حضره نجوم العمل على رأسهم النجم العالمى توم هانكس، والممثلة كريستينا هندريكس، والممثل كيانو ريفز، والمخرج جوش كولى.

استقبل الجمهور نجوم الفيلم بحفاوة كبيرة، فيما التقط النجوم صورًا تذكارية مع دمى ترتدى زى أبطال الفيلم، الذى أصدرت شركة ديزنى، أبريل الماضى، تريلر جديدًا له من الشخصيات المتحركة المحببة "Toy Story 4"، فيما من المقرر أن يتحد فى الجزء الجديد الأصدقاء القدامى مع الجدد.

وعاد توم هانكس من جديد ليلعب الأداء الصوتى لشخصية وودى، وهو يشرع فى القيام برحلة مع عائلة الألعاب، التى تشق طريقها إلى الملاهى والكرنفال، وفيلم Toy Story 4 من إخراج جوش كولى، تأليف جون لاسيتر، أندرو ستانتون، بيت دوكتر، لى أونيريك، ويل ماكورماك، ستيفانى فولسوم، سى أندرسون.

الفيلم يضم أصوات مجموعة متميزة من الممثلين وهم توم هانكس، آنى بوتس، باتريشيا أركيت، جوان كوزاك، كريستين شال، تيم ألين، لورى ميتكالف، بونى هانت، جودى بنسون، لورى آلان، جيف جارلين، بليك كلارك، باد لوكى، إستل هاريس، جيف بيدجون.

الممثلة كريستينا هندريكس تحضر العرض الأول لفيلم toy story 4
الممثلة كريستينا هندريكس تحضر العرض الأول لفيلم toy story 4

 

توم هانكس يتحدث مع معجبه بزى جيسى
توم هانكس يتحدث مع معجبه بزى جيسى

 

دمى شخصيات فيلم Toy story 4
دمى شخصيات فيلم Toy story 4

 

المخرج جوش كولى مع شخصيات فيلم Toy Story 4
المخرج جوش كولى مع شخصيات فيلم Toy Story 4

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة