خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد عودة ظهور ظاهرة التهرب من تذاكر القطارات.. السكة الحديد تشكل لجنة لفحص شكاوى انخفاض دخل كمسارية قطاراتها نتيجة نظام الغرامات الجديد.. وتدرس تحفيزهم من خلال فرض نسبة على الركاب المتهربين لصالحهم

الأربعاء، 12 يونيو 2019 06:04 ص
بعد عودة ظهور ظاهرة التهرب من تذاكر القطارات.. السكة الحديد تشكل لجنة لفحص شكاوى انخفاض دخل كمسارية قطاراتها نتيجة نظام الغرامات الجديد.. وتدرس تحفيزهم من خلال فرض نسبة على الركاب المتهربين لصالحهم السكة الحديد - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت ظاهرة التهرب من شراء التذاكر للظهور من جديد بالسكة الحديد بعدما كانت اختفت تماما فى أعقاب تطبيق هيئة السكة الحديد نظام الغرامات الجديد على الركاب المتهربين فى بداية إبريل الماضى، وذلك بسبب تراجع أداء كمسارية أبواب المحطات والقطارات وضعف السيطرة عليهم بعد قرار الهيئة بعدم تحصيلهم غرامات من الركاب أثناء دخولهم أرصفة المحطات بدون شراء تذاكر من شبابيك الحجز والاكتفاء بتحصيل قيمة التذكرة منهم فقط، وألا يحصلوا غرامات من الركاب سوى فى حالة استقلالهم للقطار فعليا بدون شراء تذاكر.
 
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الكمسارية يحصلون على ٤٠٪؜ من قيمة الغرامة على كل تذكرة، وأنهم اعتادوا على هذا الأسلوب من سنوات طويلة، لافتا إلى أن عدم تحصيلهم غرامات على مداخل المحطات وأرصفتها مع صعوبة تحصيل غرامات داخل القطارات العادية بسبب الزحام الذى تشهده عرباتها أدى إلى تراجع دخلهم الشهرى مما جعل البعض يترك الركاب يتوجهون للقطارات بدون مراجعة تذاكرهم وإجبار من ليس معه تذاكر على شراءها نتيجة عدم استفادتهم منها وتراجع قيمة حوافزهم الشهرية من الغرامات.
 
 
وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد قررت مع بداية إبريل الماضى تطبيق نظام غرامات جديد على المتهربين من شراء التذاكر يشمل تحصيل غرامة قيمتها ٣٠ جنيه فى حالة استقلال القطارات الـ vip بدون تذاكر، وغرامة قيمتها ٢٠ جنيه فى حالة استقلال القطارات الأسبانى والفرنساوى المكيفة بدون تذاكر، وغرامة قيمتها ١٠ جنيهات فى حالة استقلال القطارات المميزة المطورة بدون تذاكر، وغرامة قيمتها ٥ جنيهات فى حالة استقلال قطارات خطى أبو قير بالإسكندرية و23 يوليو ـ شبين القناطر .
 
وأوضحت المصادر أن هيئة السكة الحديد حدد فى نظام الغرامات الجديد غرامة قدرها 50 جنيها فى حالة ركوب القطارات المكيفة والامتناع عن دفع الأجرة أو الغرامة أو الركوب فى درجة أعلى من درجة التذكرة التى يحملها الراكب وامتنع عن دفع الأجرة، وغرامة قدرها 20 جنيها فى حالة ركوب القطارات المميزة والامتناع عن دفع الأجرة، على أن لا تلغى غرامة الامتناع عن دفع الأجرة دفع قيمة التذكرة مضافا إليها غرامة عدم شراء التذاكر من شباك التذاكر.
 
وأكدت المصادر مع ظهور مجددا ظاهرة التهرب من شراء التذاكر خصوصا فى القطارات العادية بنوعيها المميزة والمطورة قررت هيئة السكة الحديد تشكيل لجنة فنية برئاسة المهندس مصطفى عبد التواب نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة وعضوية رؤساء الإدارات المركزية للفحص وشئون العاملين والمبيعات والتسويق وخدمة العملاء والتشغيل وقسم المخالفات بالإدارة المالية ورئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد لفحص ودراسة مدى تضرر دخل كمسارية الأبواب والقطارات بعد تطبيق نظام الغرامات الجديد وعدم تحصيلهم الغرامات التى كانوا يحصلوها.
 
وشمل قرار هيئة السكة الحديد قيام اللجنة المشكلة برفع توصياتها فى هذا الشأن بعد انتهاءها من دراساتها ومقارنة ما تقاضاها الكمسارية خلال شهور فبراير ومارس وإبريل ٢٠١٩ بنفس الفترة من عام ٢٠١٨ لمعرفة مدى الانخفاض فى قيمة اجمالى ما تقاضاه كل كمسرى من الغرامة من عدمه وكذلك عدد الركاب الذى حصل منهم غرامات، على أن ترفع اللجنة تقرير بتوصياتها ونتائج دراساتها إلى المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد.
 
وأشارت مصادر مسئولة إلى أن السكة الحديد تدرس تحفيز الكمسارية وتشجيعهم على تحصيل الغرامات من المتهربين من شراء التذاكر من شبابيك الحجز خصوصا ركاب القطارات العادية، وذلك من خلال إضافة مبلغ على قيمة التذكرة التى يتم شراءها من الكمسارية الموجودين على مداخل وأبواب أرصفة المحطات كنوع من الغرامة لصالحهم بسبب صعوبة مراجعة تذاكر كافة ركاب القطارات العادية وتحصيل غرامات من المتهربين بسبب زحام وتكدس الركاب بعربات القطارات العادية مما يصعب حركة الكمسارية داخلها أثناء رحلاتها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة