أكرم القصاص - علا الشافعي

بشرى لطلاب الثانوية العامة.. تغيير مواصفات امتحان الإنجليزى.. الأسئلة ستكون أكثر سهولة عن السنوات السابقة.. زيادة جزئيات الاختيار من متعدد لـ34 جزئية لراحة الطلاب.. الامتحان يتضمن سؤال محادثة واختيارات بالقطعة

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 12:42 م
بشرى لطلاب الثانوية العامة.. تغيير مواصفات امتحان الإنجليزى.. الأسئلة ستكون أكثر سهولة عن السنوات السابقة.. زيادة جزئيات الاختيار من متعدد لـ34 جزئية لراحة الطلاب.. الامتحان يتضمن سؤال محادثة واختيارات بالقطعة أمتحانات الثانوية العامة 2019
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤدى غدا الأربعاء 12 يونيو الجارى، طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الأولى بإجمالى 620 ألفًا و782 طالبا وطالبة.

 

ويمتحن فى اللغة الإنجليزية 618 ألفًا و383 طالبا وطالبة، واللغة الفرنسية 2380 طالبا وطالبة، واللغة الألمانية 19 طالبا وطالبة.

 

وتحمل أسئلة الامتحان بشرى كبرى للطلاب، مقارنة بالسنوات السابقة، حيث تم تغيير مواصفة الامتحان الذى تم وضعه للطلاب بنسبة تصل إلى 30% تسهيلا على الطلاب وحرصا على مصلحتهم.

 

وقالت مصادر مسئولة، إن أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية سوف تراعى جميع المستويات، مضيفة أن الطلاب يعتبرون اللغة الإنجليزية هى بعبع الثانوية العامة، ليست لصعوبة المنهج ولكن هناك مشكلة فى تأسيس بعض الطلبة فى المادة، كما أن بعضهم يعتمد على ملازم الدروس الخصوصية فى مراجعة المنهج والمقرر الدراسى الأمر الذى يؤثر على نسبة التحصيل وبالتالى الإجابة عن أسئلة الامتحان.

 

وأوضحت المصادر، أن أسئلة امتحان الإنجليزى ستكون مختلفة عن السنوات السابقة حيث تم زيادة أسئلة الاختيار من متعدد من 16 جزئية إلى ما يقرب من 30 نقطة، إضافة إلى تضمين القطعة أسئلة اختيارية، وأيضا وضع سؤال محادثة وهذا يحدث لأول مرة.

 

وأكدت المصادر، على أن التعديلات فى مواصفة الامتحان من أجل مصلحة الطلاب خاصة الأسئلة الاختيارية تؤدى إلى الراحة النفسية للطلاب، كما تم إلغاء سؤال صعب كان يأتى للطلاب عبارة عن جمل بها كلمات خطأ مطلوب من الطالب تصحيح هذا الخطأ، مشيرة إلى أنه تم زيادة جمل وإضافات جديدة لصالح الطلاب.

 

وأشارت المصادر، إلى أن سؤال القصة سيكون بها اختيار واحد، مضيقة أن إجمالى الامتحان 51 جزئية مطلوب منه الإجابة عن 48 جزئية، منها قرابة 34 سؤالا عبارة عن اختيار من متعدد أى أن الطالب يضمن 34 درجة فى الامتحان، كما أن الاختيار من متعدد لا يحتاج إلى جهد أو وقت من الطالب.

 

وأكدت المصادر، على أن هناك إجابات واضحة وصريحة وعادة إذا حدثت شكاوى من بعض الإجابات المحيرة نتيجتها لأن الطالب غير ملم ومذاكر المادة بشكل قوى، مشيرة إلى أن هناك التزام بالكتاب المدرسى وبعيد عن الكتاب الخارجى، مضيفة أن بعض الطلاب يحصر المنهج كله فى مجرد ملزمة دون العودة إلى كتاب المدرسة.

 

ولفتت المصادر، إلى أن معظم المشكلات التى تظهر فى الامتحانات سببها أن الطلاب يحصرون المنهج فى ملزمة درس خصوصى، وهذا يؤثر على نسبة تحصيله.

 

وفى السياق ذاته، وشددت مصادر، على أنه تم إضافة إجابات أخرى على نموذج إجابة مادة اللغة العربية لأن هناك أكثر من إجابة على الأسئلة ومن ثم تم إضافة تلك الإجابات من أجل مصلحة الطلاب، مشيرة إلى أن نسبة النجاح فى العينة العشوائية من المقرر أن تتخطى الـ90%، وقد يتم الإعلان عنها قريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Adham

امتحان انجلش 3ثانوي 2019

مش هي دي مواصفات الامتحان اصلا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

راى بسيط

يجب ان تكون الاسئلة والترجمة بنظام مفتوح للفهم فقط حتى تتبين قدرة الطالب على استخدام القواعد ..مثلا اترك له جوجل او نظام كتب مفتوح ..نظام الحفظ ضيعنا وافشل طلابنا بكل صراحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة