أكرم القصاص - علا الشافعي

دعاوى قضائية بسبب سرقة الأعمال الفنية وعرضها كإعلانات.. أغنية «صاحبى يا صاحبى» تضع شركتى «دايس» و«ثرى فيجن للدعاية والإعلان» فى ورطة.. والمحكمة الاقتصادية تُغرمهما وتأمر بإيقاف الإعلان (مستندات)

الإثنين، 10 يونيو 2019 02:29 م
دعاوى قضائية بسبب سرقة الأعمال الفنية وعرضها كإعلانات.. أغنية «صاحبى يا صاحبى» تضع شركتى «دايس» و«ثرى فيجن للدعاية والإعلان» فى ورطة.. والمحكمة الاقتصادية تُغرمهما وتأمر بإيقاف الإعلان (مستندات) جانب من المستندات
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للعقل ملكية فكرية لا يجوز ولا ينبغي بأي حال من الأحوال الاقتراب منها أو التعدي عليها، الأمر الذي أدى لازدحام المحكمة الاقتصادية بمئات من دعاوى الاتهام بسرقة «حقوق الملكية الفكرية» أو ما يعرف بـ«حق المؤلف»، فهذا يتهم ذاك بسرقة فكرة برنامج، وغيره يتهم آخر بسرقة قصة مسلسل، بخلاف سرقة العلامات التجارية وأفكار الاختراعات، وحتى الابتكارات والرسوم المتحركة.

وفجأة يكتشف المبدع أنه  قد تعرض للسرقة، وما ابتكره وأنجزه منسوب إلى شخص آخر غيره يحصد التكريم والمجد والربح المادي أيضًا، مثلما حدث مع محمد جمال، مؤلف الأغنية الشعبية «صاحبي يا صاحبي» الذي فوجئ بسرقة أغنيته من قبل شركة «دايس» للملابس الجاهزة، وكذا شركة ثرى فيجن للدعاية والإعلان دون الرجوع له، ما أدى بالإضرار به مادياَ ومعنوياَ نظير سلب الأغنية الخاصة به ومنعه من إمضاء عقود وعروض مع شركات إنتاج بعد عرض الأغنية على القنوات الفضائية.   

تلك الأزمة، اضطرت «جمال» مؤلف الأغنية بإقامة دعوى قضائية من خلال وكيله المحامى محمود الدغيدى أمام المحكمة الاقتصادية، ضد كل من رجل الأعمال ناجى سمير توماس، رئيس مجلس إدارة شركة «دايس» للملابس الجاهزة، ونائل سامى، مدير شركة ثرى فيجن للدعاية والإعلان، يتهمهما فيه بسرقة أغنيته «صاحبي يا صاحبي» والمطالبة بتعويضه مادياَ ومعنوياَ، فضلاَ عن مطالبته بوقف الإعلان الخاص بالشركة من على جميع القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي ومنع عرضه مستقبلاَ بدون الحصول على إذن كتابي.  

الدعوى المُقيدة برقم 2225 لسنة 2018 اقتصادي القاهرة – طالبت أيضاَ شركتا «دايس» للملابس الجاهزة، وشركة ثرى فيجن للدعاية والإعلان، بأن يؤديا لـ«جمال» مؤلف الأغنية مبلغ قدره 500 ألف جنية مصري لا غير، وذلك نظير الأضرار المادية والأدبية والمعنوية بسبب سلب الأغنية ومنعه من إمضاء عقود وعروض مع شركات إنتاج بعد عرض الأغنية في الإعلان، وذلك على سند من القول بأنه مطرب ومؤلف أغاني وله العديد من الأعمال الفنية المنتشرة فى مواقع التواصل الاجتماعي ومن ضمنها أغنية «صاحبي يا صاحبي» والتى يقوم بغنائها رفقة الفنان الشهير بـ«السادات العالمي» وأن أسم شهرة المدعى هو «ميشو جمال».

ووفقا لـ«الدعوى» - فإن أغنية «صاحبي يا صاحبي» من كلمات وألحان «ميشو جمال»، وذلك ثابت من خلال أنه بتاريخ 28 مايو 2017 قيد أغنيته على موقع الفيس بوك وموقع أنغامي، وأنه يوجد سند ملكية للأغنية صادر من المجلس الأعلى للثقافة إدارة الرقابة على الأغاني والحاسب الآلي والمقيد برقم 991 بتاريخ 23 مايو 2018 إلا أنه فوجئ بشركة «دايس» للملابس الجاهزة بعرض الأغنية على إحدى القنوات الفضائية على سبيل الدعاية الخاصة بالشركة بنفس اللحن مع تعديل بعض الكلمات دون الحصول على إذن كتابى أو موافقة من «ميشو جمال»، مما يُعد انتهاكاَ لقانون الملكية الفكرية، مما دفعه إلى المطالبة بالتعويض نظير سلب الأغنية الخاصة به، وهو ما حدا به لإقامة الدعوى.

وتداولت الجلسات، وقُدمت الأوراق والمستندات وأسطوانة مدمجة تُثبت صحة الواقعة، وقضت محكمة القاهرة الاقتصادية دائرة «أولى» برئاسة المستشار محمد حامد شمروخ، وعضوية المستشارين وليد محمد الغزاوى، ومصطفى حسين فاضل، وأمانة سر أحمد سلامة محمد، بتعويض «ميشو جمال» مبلغ قدره 120 ألف جنية، وذلك نظير الإضرار به مادياَ ومعنوياَ، ووقف إذاعة وعرض الأغنية الخاص به «صاحبي يا صاحبي» ومنع عرضها مستقبلاَ بدون الحصول على إذن كتابى. 

 

مستندات-(1)
 

 

مستندات-(2)
 

 

مستندات-(3)
 

 

مستندات-(4)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة