أكرم القصاص - علا الشافعي

"الفرحة حلوة بس فى قاعات الشرقية خطر".. 199 قاعة أفراح بالمحافظة منها 27 فقط مرخصة.. الحماية المدنية تحذر: الخسائر مهولة حال حدوث حريق.. القوى العاملة: تفتقد شروط الأمن والسلامة.. والمحافظ يحيل الموظفين للتحقيق

الإثنين، 10 يونيو 2019 09:30 م
"الفرحة حلوة بس فى قاعات الشرقية خطر".. 199 قاعة أفراح بالمحافظة منها 27 فقط مرخصة.. الحماية المدنية تحذر: الخسائر مهولة حال حدوث حريق.. القوى العاملة: تفتقد شروط الأمن والسلامة.. والمحافظ يحيل الموظفين للتحقيق
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل قاعات الأفراح بالشرقية "قنبلة موقوتة"، نظرا لتفشى ظاهرة انتشارها بالمحافظة، لأنها تدر الملايين على أصحابها شهريًا، دون النظر إلى شروط السلامة والأمن حيال حدوث حريق أو حادث طارئ، بالإضافة إلى أنها مقامة على أراضٍ زراعية مغتصبة.

FB_IMG_1560085129934

وتحولت مداخل مدينة الزقازيق على سبيل المثال خلال السنوات الماضية إلى قاعات أفراح، والتى تسبب تكدسا مروريا واختناقات، بالإضافة إلى الإزعاج والضوضاء التى تسببه تلك القاعات التى أقيمت بطريقة عشوائية، دون مراعاة الاشتراطات اللازمة، وتعمل دون رقابة من الدولة، وتحقق هذه القاعات أرباحا خيالية من 5 آلاف جنيه إلى 40 ألف جنيه لحجز ليلة واحدة.

وقال العميد أحمد الشوادفى، مدير الحماية المدينة بالشرقية لـ"اليوم السابع"، أن أكثر من 90% من قاعات الأفراح على مستوى المحافظة تفتقد شروط السلامة والأمن، والتى تمثل خطرا داهما على المواطنين حيال حدوث أى حادث طارئ أو حريق، والتى ستسبب خسائر بشرية كبيرة، لافتا إلى أنه كل 6 أشهر يتم المرور على تلك القاعات للمعانيات الدورية وتحرير مخالفات الأمن الصناعى لهم وتخاطب المحليات بها، والتى هى الجهة المفترض الرقابة عليها، إلا أنه لا توقع أى مخالفة أو إجراء حازم منهم تجاه هذه القاعات.

FB_IMG_1560085153630

وأشار مدير الحماية المدينة بالشرقية، إلى أن أهم اشتراطات الأمن هو وجود خزان مياه وطفايات للحريق وإنذار آلى، لافتا إلى أن تلك الاشتراطات الضرورية لا توجد فى تلك القاعات.

وأضاف مصدر مسئول بمديرية القوى العاملة، أن 95% من القاعات تخالف القانون رقم 372 لسنة 1956، والذى يحدد بالإضافة لما سبق ذكره من شروط الأمن والسلامة، هو وجود منفذين للدخول والخروج، ومكان للسيارات، وعدم وجود مدرسة أو مستشفى بجوارها، وعدم إقامتها على أرض زراعية أو أملاك دولة، مؤكدا أن معظمها لا يوجد بها اشتراطات السلامة.

FB_IMG_1560085194233

وكشف مصدر مسئول بديوان عام محافظة الشرقية، أنه يوجد 199 قاعة أفراح على مستوى المحافظة منها 76 قاعة بالزقازيق منها 27 قاعة فقط هى الحاصلة على تراخيص والباقى وعددها 172 بدون تراخيص، مؤكدا أنه سيتم إزالة هذه القاعات لكونها مخالفة لاشتراطات السلامة المهنية ومقامة على أراضٍ زراعية.

وكان قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إحالة العاملين بمركز مدينة الزقازيق وحى أول وثان المسئولين عن تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لقاعات الأفراح المخالفة للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالديوان العام لتقاعسهم وإهمالهم فى العمل، جاء ذلك خلال جولته المفاجئة لتفقد عدد من شوارع مدينة الزقازيق للاطمئنان على مستوى النظافة بالشوارع ومتابعة حركة مرور السيارات وإزالة الإشغالات والتزام أصحاب المحال التجارية بالمساحة المحددة لهم وعدم تعديهم على الرصيف.

FB_IMG_1560085201109

وأمر محافظ الشرقية بإزالة قاعة أفراح مقامة بالمخالفة بمنطقة الأحرار بمدينة الزقازيق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال صاحبها، مشددا على فصل المرافق من مياه وكهرباء عن القاعات المخالفة وتطبيق القانون على المخالفين.

FB_IMG_1560085014095
 

وكلف محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بحصر قاعات الأفراح المرخصة وغير المرخصة بنطاق كل مركز ومدينة وحى، وإعداد تقرير للعرض عليه نهاية الأسبوع الجارى، تمهيدا لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير المرخص منها.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة