خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

منتخبات امم افريقيا 2019.. تونس فى مهمة البحث عن اللقب الثانى.. جيريس "الديك الفرنسى" أمل التوانسة لاعتلاء منصة التتويج.. معلول وساسى أسلحة ممثل العرب لفك عقدة ربع النهائى.. ولماذا سمى المنتخب بـ"نسور قرطاج"؟

الإثنين، 10 يونيو 2019 03:00 م
منتخبات امم افريقيا 2019.. تونس فى مهمة البحث عن اللقب الثانى.. جيريس "الديك الفرنسى" أمل التوانسة لاعتلاء منصة التتويج.. معلول وساسى أسلحة ممثل العرب لفك عقدة ربع النهائى.. ولماذا سمى المنتخب بـ"نسور قرطاج"؟ منتخب تونس
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة امم افريقيا 2019 التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخباً فى تاريخ المسابقة.

وجاءت قائمة المنتخبات المتأهلة لبطولة امم افريقيا 2019 كما يلى: مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، غانا، السنغال، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، مالى، غينيا، أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوى، أنجولا، بنين، بوروندى، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، مدغشقر.

ومع انطلاق العد التنازلى لبطولة كأس الأمم الأفريقية، نسلط الضوء على منتخب التونسى أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب فى ظل التشكيلة المدججة بالنجوم التى يمتلكها والذين يمتلكون مهارات فنية فائقة وخبرة أفريقية كافية.

 

مشوار تونس فى تصفيات امم افريقيا 2019

قدم منتخب تونس عروضاً رائعة فى التصفيات المؤهلة لبطولة امم افريقيا، ويتواجد فى المجموعة العاشرة بجانب منتخبات مصر والنيجر واسواتينى، ونجحت تونس فى حصد 15 نقطة جمعتها من 5 انتصارات وهزيمة وحيدة ليعتلى صدارة المجموعة.

وتمكن منتخب تونس من تسجيل 12 هدفاً فى 6 مباريات خاضها بالتصفيات بينما استقبلت شباكه 4 أهداف فقط.

وفى مجمل مشاركاته السابقة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، خاض منتخب تونس 68 مباراة، وحقق الفوز فى 22 مباراة وخسر 21 وتعادل فى 25 مباراة، وسجل 88 هدفاً وتلقت شباكه 86.

 

تاريخ مشاركات تونس فى امم افريقيا

يبحث منتخب تونس عن الفوز ببطولة امم افريقيا للمرة الثانية فى تاريخه، بعدما سبق وتوج باللقب القارى فى مناسبة وحيدة عام 2004 عندما تفوق فى المباراة النهائية على المغرب فى المباراة النهائية التى جمعتهما بملعب "رادس".

ويسجل منتخب تونس الظهور الـ19 فى مسابقة كأس الأمم الأفريقية، ويعانى منتخب "نسور قرطاج" من عقدة مزمنة بعدما فشل فى تجاوز الدور ربع النهائى منذ نسخة 2004، حيث ودع المسابقة القارية من الدور الأول "مرتين" و4 مرات من الدور ربع النهائى.

ووصل منتخب تونس إلى المباراة النهائية فى بطولة الأمم الأفريقية ثلاث مرات على مدار تاريخه نجح فى الفوز بمباراة واحدة فقط عام 2004.

وحل منتخب تونس فى الوصافة "مرتين" الأولى عام 1965 حينما خسر النهائى أمام غانا بنتيجة 2 – 3، قبل أن يخسر أمام جنوب أفريقيا بهدفين دون مقابل فى نسخة 1996.

وفى مجمل مشاركاته السابقة ببطولة الأمم الأفريقية، خاض منتخب تونس 68 مباراة، وحقق الفوز فى 22 مباراة  وخسر 21 وتعادل فى 25 مباراة، وسجل 88 هدفاً وتلقت شباكه 86.

كما يحظى منتخب تونس بسمعة جيدة على الصعيد العالمى بعدما شارك فى بطولة كأس العالم "5 مرات على مدار تاريخه فى أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018.

 

لماذا سمى منتخب تونس بـ"نسور قرطاج"؟

النسر هو رمز الدولة التونسية أما قرطاج فهى مدينة تقع شمال شرق تونس وتبعد عن العاصمة 15 كلم فقط، وسبق أن تم تصنيف المدينة ضمن قائمة التراث العالمى التى وضعتها اليونسكو، وبصفتها مدينة سياحية يزورها ما يقارب مليون سائح سنويا.

وتستضيف المدينة كل عام مهرجان قرطاج، ويعد من أشهر المهرجانات السينمائية فى العالم.

 

القيمة التسويقية

يحتل منتخب تونس المركز الرابع في قائمة أغلى المنتخبات العربية المشاركة في النسخة الـ 32 من بطولة كأس الامم الافريقية حيث تصل قيمته التسويقية لـ54 مليون يورو، بينما يعد وهبى الخزرى لاعب وسط سانت ايتيان الفرنسى أغلى لاعب فى منتخب "نسور قرطاج" وتصل قيمته التسويقية نحو 15 مليون يورو.

منتخب تونس
منتخب تونس

 

المدرب

فى ديسمبر 2018، أعلن الاتحاد التونسى لكرة القدم تعاقده رسمياً مع الفرنسى آلان جيريس لتولي تدريب "نسور قرطاج" لمدة عام ونصف.

آلان جيريس صاحب الـ67 عاماً يمتلك خبرة واسعة فى القارة السمراء، بعدما سبق وقاد العديد من المنتخبات الأفريقية بداية من الجابون فى الفترة من 2006 إلى 2010 ومالى من 2010 إلى 2012، ثم السنغال من 2013 إلى 2015، وأخيرا عاد إلى مالى من 2015 وحتى 2017، حيث قاده فى نهائيات أمم أفريقيا الأخيرة بالجابون.

جيريس مدرب منتخب تونس
جيريس مدرب منتخب تونس

 

نجوم تونس
 

تعقد جماهير تونس آمالها على العديد من اللاعبين من أجل تحقيق حلم الحصول على بطولة كأس الامم الافريقية للمرة الثانية فى التاريخ مثل وهبي الخزرى لاعب سانت إيتيان الفرنسى، بالإضافة إلى كل من على معلول وفرجانى ساسى لاعبى الأهلى والزمالك المصريين.

وقدم الثنائى على معلول وفرجانى ساسي مستويات رائعة مع عملاقى الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ولعب الثنائي دوراً كبيراً فى حصد القطبين للألقاب المحلية والقارية.

علي معلول وساسي
علي معلول وساسي

كما يعد وهبى يعتبر الخزرى واحداً من أهم الركائز الأساسية لمنتخب تونس الذى سجل 13 هدفاً وصنع 6 أهداف أخرى بالنسخة الأخيرة من مسابقة الدورى الفرنسى، بجانب القدرات الفنية الفائقة التى يمتكلها حيث القدرة على صناعة الفرص وتسجيل الأهداف بمختلف الطرق.

 

منافسو تونس فى امم افريقيا 2019
 

أوقعت قرعة بطولة امم افريقيا 2019 منتخب تونس فى المجموعة الخامسة بجانب منتخبات مالي وموريتانيا وأنجولا.

ويفتتح منتخب تونس مشواره فى بطولة كأس الأمم الأفريقية بمواجهة أنجولا يوم 24 يونيو الجاري، قبل أن يواجه مالي وموريتانيا على الترتيب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة