خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مفاجأة.. لدغات البعوض والحشرات لا تنقل عدوى الفيروسات الكبدية

الإثنين، 10 يونيو 2019 08:02 م
مفاجأة.. لدغات البعوض والحشرات لا تنقل عدوى الفيروسات الكبدية البعوض
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معروف أنه عند التعرض للدغة البعوض فانها تتغذى على دم الشخص الملدوغ فمن المنطقى أن يتبادر إلى أذهان المواطنين سؤال فى غاية الأهمية وهو
هل تستطيع الناموسة نقل عدوى فيرس سى أو الفيروسات الكبدية الاخرى حينما تقوم بلدغ شحص مصاب ثم بعد ذلك تلدغ شخص أخر.
 
ويؤكد خبراء الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه  لحسن الحظ لا تنتقل البعوضة عدوى فيروس سى عن طريق لدغاتها وكذلك الحشرات وذلك للأسباب التالية.
 
 
1- الناموسة تحقن الإنسان بلعابها وليس بالدم.
2- من المعروف أن عدوى فيرس سى أو بى تنتقل عن طريق التعرض للدم فقط .
3- عند التعرض لللدغات البعوض والحشرات فان التركيب البيولوجى الفريد لإبرتها المكونة من قناتين منفصلتين حيث تعمل القناة الأولى على حقن الجلد بلعاب البعوض والذى يحتوى على العديد من المواد التى تسهل اختراق الجلد أما القناة الثانية لأبرة البعوضة فيتم عن طريقها امتصاص الدم من الضحية.
 
4- القناة التى تمتص دم الضحية بها صمامات تسمح فقط بمرور الدم فى اتجاة واحد من الضحية لمعدة البعوضة ولا تسمح بالعكس أى دخول الدم من البعوضة الى الضحية .
 
5- الفيروسات الكبدية سى وبى من الفيروسات الحساسة جدا والتى تعتمد على انتقاء عوائل مناسبة لتعيش فى اكبادها، وبما أن الناموس لا يحتوى على كبد فان تلك الفيروسات لا تستطيع النجاة لفترات طويلة داخل جسم البعوضة .
 
6 - وجد علماء الحشرات أن البعوض نادرا ما تلدغ شخصين متتاليين فى نفس الوقت فبعد أن تلدغ أحد الاشخاص وتمتص وجبتها من الدماء تطير بعيدا حتى تهضم تلك الوجبة ثم بعد ذلك تعود للتغذية .
 
7- البعوض ينقل أمراض الملاريا والحمى الصفراء وهى تنتقل عن طريق لعابها وليس عن طريق الدم.
 
 
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ طه عبدالشافى صالح

البعوض لا ينقل فيروسات الكبد

1- من فضل الله تعالى يستطيع البعوض تحطيم الحمض النووى للفيروسات الكبدية. 2- لعاب البعوض لا يستطيع اسألة الدم فحسب بل يتخطى إلى تغيير وظائفه الحيوية أيضا. 3- البعوض يكثر اللدغ فى ثلثى الليل الأخيرين أكثر من أي وقت آخر. وفى هذا التوقيت يكون الكبد فى أقل فترات نشاطه. 4- وجبة الدم لأنثى البعوض تكون في غاية الأهمية لاستكمال تكوين البويضات. 5- لا تلدغ إلا الإناث فقط، لاحتواء الفم على ابر للوخز تساعد على ذلك. 6- تأمل قول الله تعالى " وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب" من سورة الحج 73. 7- وللعلم فإن البعوض والباب من نفس الرتبة الحشرية "ثنائية الأجنحة".

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة