خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة.. رضا طلابى عن "الاقتصاد" وغضب على "الإحصاء".. و"التعليم" ترد: الامتحان من النماذج الاسترشادية.. وطالب يصور ورقة الأسئلة فى يد ملاحظ وينشرها والوزارة تحيلهما للتحقيق

الإثنين، 10 يونيو 2019 02:25 م
فى ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة.. رضا طلابى عن "الاقتصاد" وغضب على "الإحصاء".. و"التعليم" ترد: الامتحان من النماذج الاسترشادية.. وطالب يصور ورقة الأسئلة فى يد ملاحظ وينشرها والوزارة تحيلهما للتحقيق طلاب الثانوية العامة
محمود طه حسين ومحمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهى طلاب الثانوية العامة، منذ قليل، امتحان مادتى الاقتصاد والإحصاء فى ثانى أيام الامتحانات التى بدأت السبت الماضى، إذ تباينت آراء الطلاب حول امتحان الاقتصاد ففى الوقت الذى قال فيه بعض الطلاب إن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط شكا البعض الأخر من صعوبة بعض الأجزاء.

 

وأمام لجنة مدرسة إنصاف سرى بالقاهرة، عبرت أحد الطالبات عن انزعاجها من صعوبة بعض أجزاء امتحان الاقتصاد، موضحة أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب فوق المتوسط والأسئلة غير مباشرة تحتاج إلى وقت مضاعف للتفكير بها والإجابة عليها.

 

فيما سادت حالة من الاستياء بين الطلاب وأولياء أمورهم والذين وصفوا الامتحان بأنه غير مطابق لمواصفات الورقة الامتحانية وكان يجب أن يغطى الامتحان جميع فصول المادة ولا يركز على فصل دون الآخر.

 

أما بالنسبة للإحصاء، فتسبب الامتحان فى حالة غضب بين طلاب مدارس مدارس  أنصاف سرى الثانوية بنات، والشهيد شريف أحمد صالح بحلمية الزيتون بمحافظة القاهرة، بسبب صعوبة الامتحان.

 

وقالت إحدى الطالبات: "مكناش متوقعين كدا فى مادة لا تضاف للمجموع ومذاكرنهاش من أول السنة ".

 

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن امتحان الاقتصاد لطلاب الثانوية العامة تضمن أجزاء من نفس النموذجين الاسترشاديين التى تم توفيرها للطلاب قبل انطلاق على موقع الوزارة، كما أن بعض الأسئلة كانت نفس المواصفات فى النموذج ومن الكتاب.

 

وأضافت الوزارة، أن الأسئلة خاطبت الفهم فى جزء كبير منها وراعت الفروق الفردية بين الطلاب كما أنه لم يتم تلاقى أى شكاوى تتعلق بصعوبة الأسئلة أو غموضها بل جميعها واضحة وفى مستوى الطالب المتوسط.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن بعض الأسئلة التى تم تداولها صباحا بعد بدء لجنة الامتحانات غير صحيحة وهى أسئلة من نماذج قديمة بعيدة عن أسئلة الامتحان الحقيقية، الجدير بالذكر أن الاقتصاد والإحصاء فرعين مكملين لبعضهم فى الدرجات وغير مضافة لمجموع الطالب.

 

طالب يصور الورقة فى يد ملاحظ ويتسبب فى إحالته للتحقيق

فى الوقت نفسه، فإن أحد صفحات الغش الإلكترونى أجزاء من أسئلة امتحان مادة الاقتصاد للثانوية العامة بعد نصف ساعة من بدء لجنة الامتحانات

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إنه جار تتبع الأسئلة المنشورة على موقع التواصل الاجتماعى والتأكد من صحتها من عدمه من جانب فريق الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزى.

وقال المصدر، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد تلك الصفحات التى تحرض الطلاب على الغش، وطالب الطلاب بعدم الانسياق وراء تلك الصفحات المغرضة التى تهدف تشتيت عقول الطلاب وإثارة البلبلة.

ولجأ الطلاب إلى حيلة خبيثة، حيث تم التقاط الصورة للامتحان تحت المقعد وأيضا بعضها فوق المقعد، ووصف رواد التواصل الاجتماعى الصورة التى ظهر فيها الملاحظ بأنها غريبة وسوف تؤدى إلى إلحاق الضرر بالملاحظين، وبعدها قالت مصادر مطلعة، إنه تم التوصل إلى هوية الطالب الذى قام بتصوير أسئلة امتحان الاقتصاد، وجار اتخاذ الإجراءات ضده وضد الملاحظين

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019، يوم 8 يونيو الجارى، وتعقد لقرابة 595 ألف طالب وطالبة، منهم 264,653 طالبا وطالبة فى الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "رياضيات"، و268,938 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "علوم"

كما تعقد الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة، بمدارس المتفوقين فى 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) فى 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

 

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالى: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

 

وبلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزًا، فيما بلغ عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، كما بلغ عدد المشاركين فى لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156,371 مشاركا، وبلغت عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السيد

الثانوية الازهرية

لازم تراعو ف اخباركم الثانوية الازهرية وتتابعوا مستوياتها لانها لا تقل اهمية عن الثانوية العامة. خشو جروبات طلبة الازهر وشوشفو بيقولو ايه متخلوش الاهتمام كله ع الثانوية العامة النهاردة امتحان الفيزيا كان تعجيزي بمعنى الكلمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة