أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء يتابع إجراءات تصنيع "التابلت" فى مصر

الإثنين، 10 يونيو 2019 06:52 م
رئيس الوزراء يتابع إجراءات تصنيع "التابلت" فى مصر مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماعاً لمتابعة إجراءات تصنيع التابلت فى مصر.

مدبولى يطلب من الوزراء المعنيين سرعة اختيار الشركة التى تقدم أفضل المميزات للتصنيع المحلى

وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أنه هناك تكليفاً من الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يتم تصنيع التابلت محلياً، قائلاً: "هدفنا حالياً هو سرعة حسم هذا الملف المهم بالاتفاق مع الشركة التى ستقدم أفضل المميزات، وتُحقق قيمة مضافة للصناعة المصرية من خلال نقل تكنولوجيا غير مسبوقة إلى مصر، مع الاعتماد أكثر على نسبة المكون المحلى".

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أنه تم تشكيل لجان بشأن هذا الملف، وأن هناك عروضاً من الشركات، كما سيتم تقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لمصانع الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع لرفع مستوى المصانع التابعة لهما، مضيفاً أن وزارة التربية والتعليم حريصة على أن يتم إشراكها فى ملف تصنيع التابلت للتأكد من توفير تابلت يٌحقق المعايير المطلوبة لمناهج التعليم.

وخلال الاجتماع تم الإشارة إلى أن اللجنة المشكلة بين وزارات الإنتاج الحربى، والتربية والتعليم، والاتصالات قامت بدراسة العروض المقدمة من الشركات فى ضوء الأهمية الكبرى التى يحتلها ملف توطين الصناعة فى مصر وزيادة الاعتماد على المكونات المحلية فى التصنيع.

ونوه وزير الدولة للإنتاج الحربى إلى إمكانية أن يكون التصنيع فى مصر مركزاً للشركة التى ستقوم بذلك لتوزيع منتجاتها فى دول المنطقة خاصة أفريقيا، بخلاف ما سيتم استخدامه محلياً، سواء فى التعليم الثانوى أو المستخدمين العاديين.

ومن جانبه، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أنه فى ضوء التكليف الرئاسى لوزارة الاتصالات بتعميق التصنيع المحلى للإلكترونيات بقيمة مضافة لا تقل عن 50%، وفى إطار المبادرة الرئاسية "مصر تصنع الإلكترونيات"، فقد قامت الوزارة بالمشاركة فى تكوين فريق عمل متكامل بهدف التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية، وتم وضع قائمة بالأجهزة والمكونات الإلكترونية المستهدف تصنيعها محلياً وتحديد منهجية العمل، وتم تحديد الأدوار الرئيسية للحكومة والمستثمر الأجنبى والجهات الصناعية المحلية، وتم إعداد خطة العمل ومدتها من 3-5 سنوات، وجارى التفاوض مع الشركات العالمية لاختيار أنسب العروض المقدمة.

وأوضح وزير الاتصالات أن الشركة التى سيتم اختيارها ستقوم بضخ استثماراتها فى مصر وسيتم تجميع وتركيب سطحى، وتجميع شاشة، وغطاء وشواحن وتجميع بطارية وتعبئة، مشيراً إلى أن عملية تصنيع التابلت فى مصر ستسهم فى نقل تكنولوجيا غير مسبوقة إلى مصر، وستوفر فرص عمل جديدة.

وفى ختام الاجتماع اتفق الوزراء على عقد اجتماع فى بداية الأسبوع المقبل للاتفاق على تفاصيل هذا الملف، قبل حسم اختيار الشركة التى ستتولى التنفيذ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

التفكير خارج الصندوق

سعادة رئيس الوزراء : تجميع أى جهاز فى مجال الالكترونيات لايحتاج الى مناقصات وممارسات ............. خطوط تجميع الأجهزة موجودة فى كل المصانع المصرية العاملة فى هذا المجال وتركيب أجهزة الاختبارات اللازمة لكل منتج يمكن تركيبها على خطوط الانتاج ........... المطلوب من سيادتكم الاجتماع بالشركة المنتجة ومطالبتهم بعمل تقرير مفصل عن الاحتياجات المطلوبة لخطوط الانتاج ويحضر الاجتماع كل الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال والتى ترغب فى الفوز بعقد تجميع التابلت فى مصر ولايتم اختزال الشركات فى عدة شركات فقط ............ المرحلة الثانية هى البرامج التى يتم تحميلها على الأجهزة وعلى الانترنت فيجب مشاركة وزارة الاتصالات مع وزارة التربية والتعليم لاختيار الشركات القادرة على تنفيذ المشروع 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة