خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. "كعب داير فى عز الحر من أجل الترشيد".. موظفو شركات المياه يجوبون المنازل بالمحافظات لتوعية السيدات بعدم غسل السجاد.. وحملات لحث ربات البيوت بعدم الإسراف تحت شعار "هنغسل سجادنا وهنرشد استهلاكنا"

السبت، 01 يونيو 2019 02:00 ص
صور.. "كعب داير  فى عز الحر من أجل الترشيد".. موظفو شركات المياه يجوبون المنازل بالمحافظات لتوعية السيدات بعدم غسل السجاد.. وحملات لحث ربات البيوت بعدم الإسراف تحت شعار "هنغسل سجادنا وهنرشد استهلاكنا"
المحافظات رباب الجالى – عادل درة - جاكلين منير – محمود مقبول – هيثم البدرى – أحمد مرعى – السيد فلاح – مصطفى عادل – جمال حراجى - إبراهيم سالم – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هنغسل سجادنا وهنرشد استهلاكنا"، حملات مكبرة أطلقتها شركات مياه الشرب والصرف الصحى بقرى ومدن محافظات مصر لترشيد استهلاك المياه ومنع إهدارها فى إطارأعمال السيدات بغسيل السجاد وتنظيف المنازل قبل عيد الفطر، وشملت الحملات توزيع ملصقات التوعية بترشيد استهلاك المياه على المواطينن ونشر أرقام الخط الساخن للشركات لتقديم البلاغات.  

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(1)

عمال مياه لفيوم يرفعون لافتات التوعية بالشوارع

ففى محافظة الفيوم، أطلقت إدارة التوعية والإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم حملة توعية للسيدات وأصحاب المغاسل والمواطنين لحثهم بعدم الإسراف فى مياه الشرب أثناء غسيل السجاد والأرضيات قبيل عيد الفطر المبارك وضرورة ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها من الإهدار واستخدام مياه الشرب قدر الحاجة هذا بجانب الاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحى. 

وفى السياق ذاته، قال اللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، إن الحملة تم إطلاقها فى أول شهر رمضان المبارك، وتستمر حتى عيد الفطر المبارك، وذلك بهدف توعية المجتمع وخاصة السيدات وأصحاب المغاسل بأهمية مياه الشرب وضرورة ترشيد استهلاكها وعدم الإسراف فى غسيل السجاد والأرضيات، خاصة هذه الأيام مما يمثل عبئا كبيرا على شبكات الصرف الصحى نتيجة كميات المياه الكبيرة التى يتم صرفها داخل الشبكات وتستقبلها الروافع ومحطات المعالجة هذا بجانب إن الإقبال على مياه الشرب فى توقيتات واحدة يؤثر أيضا على ضغوط مياه الشرب وتمنع وصولها لنهايات الشبكات.

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(2)

وأشار "درة" أن الأديان السماوية كلها حثت على النظافة ونحن لا نمنع ذلك ولكن على كل سيدة وكل مواطن أن يستخدم المياه قدر الحاجة، وأن يتحمل المسئولية تجاه كل نقطة مياه يهدرها بدون وجه حق مصدقا لقولى تعالى لتسئلن يومئذ عن النعيم، لأن المياه نعمة وسنسأل عنها أمام الله عزوجل.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة، أن الحملة جابت قرى منية الحيط وإطسا والغرق والوابور ومدينة الفيوم ومنشية عبدالله وسنوفر بعض قرى طامية وسنورس وابشواى ويوسف الصديق من أجل توعية المواطنين بأهمية المياه رافعين شعار كل نقطة بتفر، وهنغسل سجادنا وهنرشد استهلاكنا وقام أعضاء فريق التوعية بلصق الملصقات والبروشورات فى الميادين العامة ودور العبادة والمغاسل.

فرق التوعية بمياه أسيوط تجوب الشوارع لتوعية المواطنين

بينما نظمت شركة مياه الشرب، والصرف الصحى بمحافظة أسيوط والوادى الجديد  حملات مكثفة على القرى والمراكز عبر "إدارة التوعية" التابعة للشركة، وذلك  ضد إهدار المياه فى أثناء غسيل السجاد تزامنا مع أيام عيد الفطر، وذلك لتوعية المواطنين وحثهم  على عدم الإسراف فى المياه ترشيداً لاستهلاك المياه الذى يهدر بشكل كبير خلال الاستهلاك بكثافة فى التنظيف وغسيل المفروشات والسجاد والمنازل خلال عيد الفطر. 

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(3)

وبدأ فريق التوعية بالشركة برفقة بعض مكلفى الخدمة العامة يجوبون الشوارع ببعض الأحياء والمناطق الشعبية والقرى والمراكز لتوعية السيدات، وربات البيوت بأهمية استخدام طرق مختلفة تحافظ على المياه وذلك لإتاحة الفرصة لوصول المياه لكافة المواطنين، وخاصةً  فى المناطق التى تتأثر بانقطاعات أوضعف المياه نتيجة زيادة استهلاكها فى تنظيف المنازل وغسيل السجاد.

وحث فريق التوعية السيدات على تغيير بعض العادات الخاطئة، التى تتسبب فى الكثير من إهدار المياه مثل غسيل السجاد، لافتًا إلى إمكانية الغسيل عن طريق "الجردل والصابون" لأخذ احتياجاتنا فقط من المياه بدلاً من استخدام خرطوم مياه مفتوح لفترات طويلة، مما يسهم فى توفير الكثير من المياه، وقام فريق التوعية بتوزيع برشورات توعية تحث على ترشيد استهلاك المياه والتعامل الامثل مع شبكات الصرف الصحى تأكيداً على اهمية المحافظة على كل قطرة مياه وخصوصاً فى فصل الصيف لزيادة الاستهلاك عن المعدلات الطبيعية؛ضماناً لوصولها لكافة المواطنين والحد من زيادة الاعباء على شبكات الصرف الصحى

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(4)


ترشيد استهلاك المياه بالإسكندرية بتركيب اكثر من 100 ألف قطعة موفرة

ومن جهتها بدأت محافظة الإسكندرية فى وضع و تنفيذ خطط إستراتيجية من شأنها العمل على ترشيد استهلاك مياه الشرب، حيث بدأت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، بالعمل على عدة محاور فى سبيل ترشيد استهلاك المياه، وبدأت الشركة بالعمل على تركيب عددا من القطع الموفرة فى المدارس والمؤسسات العامة، ثم بدأت الشركة فى تنفيذ مشروع إعادة استخدام المياه الرمادية، وهو مشروع يتضمن إعادة المياه الناتجة عن غسل الأيادى وغسل الملابس والاستحمام و مرورها بمرحلة معالجة ثم إعادة توجيهها للاستخدام داخل المراحيض مرة أخرى أو رى الأشجار الغير مثمرة بالحدائق العامة،  بما يعمل على توفير مياه الشرب.

ومن جانبه قال المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن تجربة إعادة استخدام المياه الرمادية تتم لأول مرة فى مصر.

وحول هذا الأمر، قال المهندس أحمد جابر، إنه تم  تركيب القطع الموفرة من خلال عقد مبادرة مع وزارة التربية والتعليم وإنهاء أكثر من 90% من مدارس الإسكندرية ، و تركيب أكثر من 100 ألف قطعة موفرة لاستهلاك المياه، على مستوى المؤسسات والجامعات ودور العبادة من مساجد وكنائس والمحلات التجارية بالإسكندرية، كما توجهنا لتوفير٥% من مياه غسيل المرشحات والمروقات عن طريق تدويرها وإعادة إستغلالها بالمحطات، وكذلك تطوير أساليب الكشف عن التسرب بالشبكات باستخدام أحدث الأجهزة لتقليل الفاقد من المياه.   

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(5)                              

شركة مياه بالأقصر تقدم نصائح لترشيد الاستهلاك

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر بقيادة اللواء محمد يحيى رئيس مجلس إدارة الشركة، عن إطلاق حملة للتوعية بالاستخدام الجيد للمياه وعدم الإسراف فيها خلال آخر أيام رمضان قبيل عيد الفطر المبارك، حيث تم إطلاق نصائح لتوعية السيدات بمختلف مدن المحافظة للحفاظ على المياة، وذلك تحت إشراف أمانى محمد المدنى، مدير عام العلاقات العامة والتوعية بالشركة.

وشملت نصائح وخطوات حملة شركة مياة الأقصر للتوعية بترشيد إستهلاك المياة قبيل عيد الفطر المبارك وخلال أيام العيد، توزيع لوحات إرشادية بالمقاهى والشوارع الرئيسية والفرعية للتوعية بترشيد إستهلاك الميا، وتم التوجه للمواطنين فى مواقعهم لحثهم على عدم الإسراف فى المياه .

 

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(13)

كما شملت الحملة نشر الرسائل المتعلقة بعدم الإسراف وترشيد استهلاك المياه، حيث إن الحملات تسعى لخدمة المواطنين بالاستفادة من المياه فى الشرب بدلا من إهدارها فى مجال التنظيف المنزلى والغسيل، وناشدت الشركة السيدات بغسيل السجاد بجردل مياه بدلاً من فتح الصنابير والإسراف فى المياة، وعدم رش الشوارع بالمياه النقية وتجريم استخدام خراطيم المياه خاصة فى المقاهى، وضرورة التعامل الأمثل مع شبكات الصرف الصحى وعدم إلقاء المخلفات فى بيارات الصرف الصحى، وحماية بيارات الصرف يساهم فى تفادى ما ينتج عنها من أضرار بيئية وصحية، وضرورة استخدام الأكياس لجمع المخلفات لحماية شبكات الصرف الصحى من الانسداد، والاتصال فوراً فى حالة حدوث مشكلة مياه أو صرف بالرقم المجانى لغرفة عمليات الخط الساخن 125 أو الرقم الأرضى 0952282406 لسرعة الحل

 

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(6)

مياه سوهاج تعقد ندوات توعية للمواطنين

شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج فى إطار الحفاظ على مياه الشرب وخاصة فى الفترات التى تزيد بها استهلاك المواطنين قبل عيد الفطر المبارك قادت الشركة حملة مكبرة  لتوعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه والتى أستهدفت توعية المواطنين بعدم الاسراف فى استخدام المياه فى غسيل السجاد والتنظيف وكذلك تجنب رش الشوارع بالمياه حفاظاً على مياه الشرب صرح بذلك اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

وأوضح رئيس مياه سوهاج، أن الحملة ضمت مجموعة انشطة تمثلت فى عقد عدة ندوات بالتعاون مع حى غرب سوهاج ومركز النيل للإعلام وعدد من المساجد بجميع مراكز المحافظة لنشر رسالة ترشيد الاستهلاك والحفاظ على شبكات الصرف الصحى.

كما أعلن اللواء المهندس محمد بدرى رفع درجة الاستعداد القصوى للطوارئ بالشركة وذلك لتأمين وصول مياه الشرب للمواطنين فى أيام عيد الفطر المبارك، وذلك من خلال تواجد مسئولى الشركة خلال 24 ساعة واستمرار عمل مديرى محطات المياه السطحية ومحطات معالجة الصرف الصحى ومديرى المعامل والعاملين بالورادى والخط الساخن وتوفير سيارات مياه شرب نقية وسيارات كسح بجميع أفرع الشركة والاستعداد التام لفرق الصيانة والشبكات.

 

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(7)

الأوقاف ومياه الشرب والشباب يقودون الترشيد حملات بالقليوبية  

بينما أعلن المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، إطلاق عدد من الحملات التوعوية لترشيد استهلاك مياه الشرب قبل احتفالات عيد الفطر المبارك، خاصة فى غسيل السجاد المنزل وغسيل السيارات وغيرها من الأشكال التى تتسبب فى إهدار المياه، وهو ما يكلف الدولة الكثير فى تقديم متر مياه نظيف للمواطن.

وأضاف "مجاهد" لـ "اليوم السابع"، أنه تم التنسيق مع مديرية الأوقاف والشباب والرياضة والثقافة بالقليوبية بتنظيم لقاءات للتوعية بالحفاظ على المياه، إلى جانب حملات الشركة المباشرة منها "كل نقطة بتفرق" و "نقط مياه تساوى حياة" من خلال فريق التوعية بالشركة بقيادة المهندس حسام مشهور.

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أنه سيتم توقيع عقوبات صارمة على سوء استخدام مياه الشرب خلال هذه الفترة والتى تصل إلى تطبيق غرامة 1000 جنيه، مشيرا إلى أن انتاج متر مكعب نظيف من المياه يعادل الكثير مقابل ما يدفعه المواطن من مبلغ زيد للمتر.

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(8)

الدعوة لترشيد المياه بمساجد الدقهلية

وأكد المهندس خالد حسين نصر، رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بالدقهلية، على أنه قد تم التواصل مع مديرية أوقاف الدقهلية لتناول موضوع ترشيد المياه فى المساجد والخطب مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وتزايد معدل استهلاك المياه فى النظافة وغسيل السجاد فى البيوت، وذلك على مستوى جميع المساجد بالمحافظة، خاصة فى توقيت أجازة المدارس مع نهاية العام الدراسي، حيث كانت تنظم حملات التوعية بالمدارس، بالإضافة إلى نشر الوعى فى ترشيد المياه عبر وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة.

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(9)

شركة المياه بمحافظات القناة ترفع حالة الطوارئ

وأعلن اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة مياة الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، أنه تم رفع درجة الاستعداد لمجابهة أى مشاكل فى الشبكات والمحطات خلال فترة العيد، وإلغاء إجازات رؤساء القطاعات ومديرى العموم وتواجدهم بمناطق عملهم والمتابعة المستمرة لحسن سير العمل.

وأكد "عصمت"، على عدم وجود مشاكل بالشبكات وعدم وجود أى طفوحات بالمناطق على مستوى كل قطاع، والمحافظة والاهتمام بأماكن الترفيه والمصايف قبل وأثناء العيد بتطهير الشبكات التى تخدمها، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز الحملة الميكانيكية بغرفة طوارئ من الشفاطات والمعدات الخاصة بالطوارئ والتأكد من جاهزية كافة المعدات، مؤكدًا أن الخط الساخن يعمل على مدار الـ 24 ساعة لتلقى شكاوى المواطنين فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحي.

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(10)

 لافتا الى أن إدارة التوعية بالشركة بدأت فى تنظيم ندوات ولقاءات بالمواطنين للتوعية بأهمية الحفاظ على مياه الشرب والإعتدال فى إستخدامها، فيما يخص أعمال النظافة وغسيل السجاجيد والتى تتزايد فى هذه الأيام، وتفادى الإسراف فى إستخدام المياه حتى لايتسبب ذلك فى زيادة الطفوحات فى الشوارع خلال الفترة الحالية التى تشهد الاستعدادا لعيد الفطر المبارك. 

وأشارعادل عبد المنعم المتحدث الإعلامى لشركة مياه القناة  إلى توزيع عدد من الإرشادات الخاصة بترشيد الاستهلاك فى  إمساكية رمضان التى وزعتها الشركة  فى نقاط إرشادات بالإعتدال فى أعمال النظافة وغسل السجاجيد  خصوصا فى المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية

وأوضح عبدالمنعم ان أعمال الترشيد تأتى مع التنسيق بين غرفة العمليات والخط الساخن 125 والتعامل مع اتصالات المواطنين والشكاوى فى حالة حدوث مشكلات فى المياه أو الصرف على مستوى المناطق والقطاعات فى الإسماعيلية والسويس وبورسعيد مع متابعة إجراءات التفاعل مع تلك المشكلات من خلال مكلفات الخدمة العامة بالخط الساخن والتوعية.

 

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(11)

حملات التوعية تجوب مدارس ومساجد وكنائس الغربية

وفى محافظة الغربية، أكد المهندس عادل عطية رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى أن هناك خطة للتوعية تجوب المدارس والمساجد والكنائس وقوافل بالمراكز والمدن للحفاظ على المياه إلى جانب قيام الشركة بتوفير القطع الموفره للمياه.

وأضاف أنه تم البدء بعدد من المصالح الحكومية، وجارى حصر باقى المصالح لتركيب القطع الموفرة بها، مع توفيرها وتعميمها على مستوى المحافظة يسعر30 جنيها للقطعة، ويتم تركيبها على خلاط المياه بالشقق السكنيه، لتخفيض 50 % من استهلاك المياه، إلى جانب عمل حملات توعية على  صفحة الشركة بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لترشيد الاستهلاك أثناء غسيل السجاد قبل عيد الفطر.

موظفو-شركات-مياه-الشرب-يجوبون-المنازل--(12)

وأكد أن زيادة استهلاك المياه سلوك مواطن وزيادة أسعار المياه فى الفترة القادمة ستكون بداية لترشيد الاستهلاك، برغم عدم الوصول لسعر تكلفة الإنتاج،  ومازالت الشركات تدعم إنتاج المياه، مؤكدا أن هناك 30 % من مواسير الشبكة بالغربية تحتاج إلى إحلال وتجديد وينتج عنها تسريب للمياه، وتقوم الشركة بعمل إحلال وتجديد للمناطق التى بها مشاكل وتسريبات ونحتاج الى اعتمادات ماليه لتغيير المواسير طبقا للاولويات للحفاظ على المياه والعمل على ترشيدها.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة