أكرم القصاص - علا الشافعي

فرنسا تعلن الحرب لتعزيز "التنوع البيئى"..ماكرون يعلن عن حزمة تدابير أبرزها إعادة تدوير البلاستيك بحلول 2025 ومكافحة استخدام المبيدات..ويطالب بوقف هدر الطعام..والحكومة تطرح مشروع قانون أمام البرلمان خلال أسابيع

الأربعاء، 08 مايو 2019 03:00 ص
فرنسا تعلن الحرب لتعزيز "التنوع البيئى"..ماكرون يعلن عن حزمة تدابير أبرزها إعادة تدوير البلاستيك بحلول 2025 ومكافحة استخدام المبيدات..ويطالب بوقف هدر الطعام..والحكومة تطرح مشروع قانون أمام البرلمان خلال أسابيع الرئيس الفرنسى
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد حماية التنوع البيولوجى والحفاظ على البئية من أهم القضايا الشاغلة للرأى العام العالمى، إذ تعمل مختلف دول العالم على اتخاذ الإجراءات المختلفة من أجل حماية البيئة، وكذلك الحد من انقراض بعض الحيوانات التى باتت مهددة من الاختفاء وبالطبع ستؤثر على النظام البيئى، وكذلك لحماية التربة الزراعية والحفاظ على البيئة من مخلفات البلاستك التى تتحلل، وكذلك استخدام المبيدات الكيماوية، وتتبنى فرنسا تلك المبادرة.

وأعلن الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، حزمة من التدابير الخاصة من أجل حماية التنوع البيولوجى (البيئى)، وذلك بعد استقباله خبراء الأمم المتحدة، وشملت التدابير كذلك الحرب المتزايدة ضد النفايات وإنتاج البلاستيك.

ووفقاً لصحيفة لو فيجارو الفرنسية، فقد نشر خبراء الأمم المتحدة تقريراً ينذر بالخطر بشأن التنوع البيولوجى، وهو ما دفع إيمانويل ماكرون لإعلان سلسلة من التدابير لصالح القضية البيئية، ويكشف التقرير أن هناك أكثر من مليون نوع من الحيوانات والنباتات - واحد من كل ثمانية - معرضون لخطر الأنقراض والاختفاء من سطح الأرض أو قاع البحر فى المستقبل القريب.

وقال رئيس فرنسا، "التنوع الحيوى هو موضوع مهم مثل تغير المناخ ولا يمكننا الفوز فى هذه المعركة إلا من خلال العمل على كل الروافع".

وقف استخراج الذهب فى جيانا

وكانت أول التدابير التى أعلن عنها الرئيس الفرنسى، هو مشروع استخراج الذهب المثير للجدل فى جمهورية جيانا والذى وصفه بـ"أمر غير متوافق" مع الطموحات البيئية، وأضاف "سيكون هناك تقييم شامل لمجلس الدفاع القادم حول هذا الموضوع وسيتم اتخاذ قرار رسمى ونهائى بالتشاور حيال تلك المنطقة".

 

محاربة هدر الطعام

كما يحاول إيمانويل ماكرون محاربة هدر الطعام والتصرف على مستوى "المدارس والمطاعم والموزعين"، وهى المبادرة التى أشاد بها المحامى أراش ديربارش، أحد المبادرين لقانون عام 2016 لمكافحة هدر الطعام، والذى يحظر على محلات السوبر ماركت التى تزيد مساحتها عن 400 متر مربع رمى الطعام.

 

وضع حد للجليفوسات

أقر ماكرون بأن مثل هذا القرار "ليس سهلاً على الإطلاق، لأننا نعيش على نموذج إنتاج لا يتوافق مع هذا الوعى". وأعاد التأكيد على رغبة فرنسا فى الخروج من دائرة استخدام مركب الجليفوسات خلال ثلاث سنوات قادمة.

 

إعادة تأهيل التربة الزراعية

كما طالب الرئيس الفرنسى بإعادة تأهيل التربة الزراعية، والوقوف أمام مسألة البناء على الأراضى الزراعية، والعمل على إصلاح من 20 إلى 25% من الأراضى التى أصابها الضرر نتيجة الاستخدام المستمر للمبيدات والتى أدت إلى تدهورها.

 

إعادة تدوير 100٪ من البلاستيك بحلول عام 2025

وقال الرئيس الفرنسى إنه يعمل على أن يتم بحلول عام 2025 إعادة تدوير كل المنتجات البلاستيكية بدلا من التخلص منها بشكل قد يضر بالبيئة، وأشار إلى أنه خلال الأسبابيع القليلة المقبلة سيتم تقديم مشروع قانون خاص بإعادة تدوير البلاستيك.

 

مراجعة الدعم المالى والميزانية للإيكولوجيا

ومن ناحيته يعمل الرئيس الفرنسى على استكمال خطة التنوع البيولوجى التى قدمها نيكولاس هولوت فى صيف عام 2018 ، والتى سيتم تقييمها فى هذا الصيف، ومن أهم أهدافها "مراجعة المساعدات المالية والميزانية الخاصة بالقضايا والشئون البيئية، لجعلها متوافقة مع الأهداف المخصصة إليها.

 

الجدير بالكر أن فرنسا استضافت وزراء البيئة فى دول مجموعة السبع للبحث فى اتخاذ خطوات بيئية ملموسة وللحفاظ على التنوع الحيوى بعد تحذيرات العلماء من مخاطر التعديات على الطبيعة خلال مؤتمر باريس للبيئة، الذى صدر عنه تقرير يشير إلى أن حوالى مليون نوع من النباتات والحشرات والحيوانات مهدد بالإنقراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة