أكرم القصاص - علا الشافعي

جورج قرداحى يسلم الحاجة سهير 100 ألف جنيه قيمة جائزة برنامج "اسم من مصر".. ويؤكد: بطل حلقة اليوم أول عربى حصل على نوبل فى العلوم.. عرف حب التجارب الكيميائية منذ طفولته وظل فى أعلى منصب علمى بأمريكا حتى وفاته

الأربعاء، 08 مايو 2019 11:13 م
جورج قرداحى يسلم الحاجة سهير 100 ألف جنيه قيمة جائزة برنامج "اسم من مصر".. ويؤكد: بطل حلقة اليوم أول عربى حصل على نوبل فى العلوم.. عرف حب التجارب الكيميائية منذ طفولته وظل فى أعلى منصب علمى بأمريكا حتى وفاته الإعلامى جورج قرداحى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهل الإعلامى الكبير جورج قرداحى، تقديم برنامجه "اسم من مصر"، المذاع عبر قنوات "الحياة"، و"on e"، و"cbc"، بالذهاب إلى منزل الحاجة سهير جلال عبد الستار، بمنطقة بولاق الدكرور من أجل تسليمها جائزة حلقة أمس، والتى تقدر بـ100 ألف جنيه، بعدما تمكنت من الإجابة عن سؤال حلقة أمس الثلاثاء والتى كانت إجابتها "الفريق عبد المنعم رياض".

الحاجة سهير وزوجها
الحاجة سهير وزوجها

تناول الإعلامى جورج قرداحى، طرف الحديث من الحاجة سهير بعدما زارها فى منزلها بمنطقة بولاق الدكرور، وكان بصحبتها زوجها وابنتيها، حيث بارك لهم مقدم البرنامج فوزهم بالجائزة وبحلول شهر رمضان الكريم، الأمر الذى قابلته الفائزة بالقول بـ"دى بركة رمضان".

واستكمل الإعلامى الكبير جروج قرداحى، تقديم برنامج "اسم من مصر"، بالحديث عن أعمال بطل حلقة الليلة، والذى ولد فى 26 فبراير بمدينة دمنهور عام 1946، فيما كانت نشأته فى مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ وسط أسرة مصرية متوسطة، حيث كان يعمل والده ميكانيكى فى تجميع السيارات وموظف حكومى.

الاسرة الفائزة
الاسرة الفائزة

وأضاف "قرداحى"، أن اهتماماته العلمية ظهرت منذ الطفولة حيث كان يجرى اختبارات كيميائية أعلى سطح منزلهم، وفى أحد الأيام كاد أن يتسبب فى حريق هائل ولكن الجيران تداركوا الأمور قبل أن تحدث الكارثة، ومن ثم تدرج فى التعليم حتى لتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل على امتياز فى نهاية الأمر مع مرتبة الشرف فى عام 67.

وتابع: "عمل معيدًا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير فى الكيمياء عن بحث فى علم الضوء وانتقل هو وزوجته إلى أمريكا من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه فى جامعة بنسلفينيا، ومن ثم عمل استاذًا فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا فى عام 76، وفى عام 1995 عين رئيس قسم الكيمياء وهو أعلى منصب علمى جامعى فى أمريكا وبقى فى هذا المنصب حتى وفاته، وأصبح رائد فى مجال "الفيمتو ثانية"، وهى من المقاييس الزمنية الصغيرة.. وفى عام 1991 صمم مجهر إلكترونى فائق السرعة ورباعى الأبعاد لفهم الأمور الكيميائية والفيزيائية".

جورج قرداحى
جورج قرداحى

واستكمل مقدم البرنامج الحديث عن إنجازات البطل المصرى، قائلاً: "نشر أكثر من 600 ورقة علمية و14 كتابًا وفى عام 1999 حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء وهو أول مصرى وعربى يحصد هذه الجائزة المرموقة فى مجال العلوم.. وحصل على العديد من الجوائز على أعماله وتجاربه من قبل المؤسسات الشهيرة وحصل على وسام النيل وهو أعلى وسام فى مصر، وأطلق اسمه على ميدان وشارع بمصر وأصدر له طابق بريد يحمل اسمه".

وأكد "قرداحى"، أن من أشهر مقولاته: "فى الغرب ليسوا عباقرة ونحن فى الشرق لسنا أغبياء هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل"، وتوفى فى 2 أغسطس عام 2016، فى أمريكا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ70 عامًا، وتابع :"من هو محور الحلقة هل هو الدكتور أحمد زويل، أم فاروق الباز، أم مصطفى مشرفة".

الإعلامى جورج قرداحى
الإعلامى جورج قرداحى

يذكر أن جورج قرداحى اختار ليطل على جمهوره فى رمضان عبر قناة الحياة من خلال برنامج اسم من مصر، البرنامج الذى يبدو برنامج مسابقات لكنه فى الحقيقة موسوعة لتخليد كل من رفعوا اسم مصر كل من حفر اسم مصر فى سجلات التاريخ سواء بإنجاز ثقافى أو فنى أو غيره من المجالات.

اختيار الفكرة والمضمون يضمن نجاح البرنامج ويحجز له جمهورًا من نوع خاص، هذا الجمهور الذى لا يزال يستطيع أن يميز بين البرامج التى تغذى العقل وتنمى المعرفة والبرامج التى لا تسمن ولا تغنى من جوع الفكر والثقافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة