افطر مع رواية.. "دروز بلجراد" لـ ربيع جابر سيرة معاناة لبنان فى الحرب الأهلية

الأربعاء، 08 مايو 2019 07:00 م
افطر مع رواية.. "دروز بلجراد" لـ ربيع جابر سيرة معاناة لبنان فى الحرب الأهلية غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال شهر رمضان المبارك، نقدم لكم سلسلة "افطر مع رواية"، ونقدم من خلال عرض لإحدى الروايات العربية الحاصلة على الجوائز الكبرى، ونقدم لكم اليوم رواية "دروز بلجراد" للروائى اللبنانى ربيع جابر، الصادرة عام 2011 عن المركز الثقافى العربى، وحازت جائزة البوكر العربية سنة 2012.

تتناول الرواية وضع لبنان بعد مجازر 1860 فى جبل لبنان، وهى حادثة واقعية جرى فيها نفى 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب فى القرن التاسع عشر.

تحكى الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحى من بيروت، مهنته بيع البيض، كان يتواجد صدفة على أرصفة المرفأ عندما أقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية فى جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتى اندلعت سنة 1860، فأصدر الفرمان العثمانى قرار بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة فى بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة، وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلا من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني. وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن فى بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.

أعقب هذه الرحلة الكثير من المعاناة. منهم من قضى نحبه فى قلعة بلغراد وآخرين فى الصرب والجبل الأسود وبريشتنيا، وبسبب الطبيعة القاسية، ومع هذا فإن سجن وحَد المتنافرين، فهؤلاء الذين كانوا يقاتلون فيما بينهم، ما أن وضعوا فى مكان واحد حتى تآلفوا، وهو جوهر الحادثة التاريخية.

ومؤلف الرواية ربيع جابر، هو أديب وكاتب وصحفى لبنانى ولد فى بيروت عام 1972. وله شهادة فى الفيزياء من الجامعة الأمريكية فى بيروت، كما أنه محرر الملحق الفكرى والأدبى الأسبوعى آفاق فى جريدة الحياة الصادرة فى لندن.

تضمن كتاب بيروت39 إحدى كتابات ربيع جابر، وصدر الكتاب بمناسبة بيروت، العاصمة العالميىة للكتاب عام 2009، والكتاب يتضمن إبداعات لأدباء وشعراء تحت سن التاسعة والثلاثين فى العالم العربى، وفى عام 2010 رشح جابر لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية على كتابه أمريكا الذى اقتبس منه فيلم بذات الاسم.

دروز بلجراد

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة