مدفع الإفطار اضرب.. عادات فطار رمضان مختلفة عند العرب.. المصريون يفضلون المحاشى بأنواعها.. السامبوسا أساسية عند السعوديين.. لبنان تهتم بالسلطات.. المغرب تفضل الشوربة.. والمنسف أساسى فى الأردن

الثلاثاء، 07 مايو 2019 06:00 م
مدفع الإفطار اضرب.. عادات فطار رمضان مختلفة عند العرب.. المصريون يفضلون المحاشى بأنواعها.. السامبوسا أساسية عند السعوديين.. لبنان تهتم بالسلطات.. المغرب تفضل الشوربة.. والمنسف أساسى فى الأردن وجبة إفطار
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع" مثل شعبى يعبر عن اختلاف الأذواق فى الطعام والشراب والملبس، لكن عند الحديث عن عادات الشعوب فإننا نجد أنفسنا أمام نظرية مختلفة خاصة إذا كانت فى مناسبة خاصة مثل رمضان.

وعلى الرغم من أهمية الصيام والعادات والأخلاق التى تقف وراءه، كان الطعام دائمًا يلعب دورًا أساسيًا فى الاحتفال بالشهر المقدس، فكل دولة عربية فرضت أنوع معينة من أطعمتها الخاصة التقليدية لتزين بها السفرة خلال شهر رمضان، ولكل منهم عادات وتقاليد فى تناول الطعام نسردها فى التقرير التالى، وفقا لمواقع "stepfeed" و"khaleejtimes" و"etoninstitute".

 

الهريس من الإمارات خليط القمح باللحم أو الدجاج

يعتبر طبق الهريس تقليدا رمضانيا يوميا فى الإمارات العربية المتحدة، وهو عبارة عن عصيدة من القمح الكامل يمزج معها اللحم ويطهى ببطء ليشكل تناسقًا كثيفًا ولزجًا.

هذه المكونات تجعل من طبق الهريس وجبة مغذية مليئة بالبروتين والألياف وواحد من الأطباق التى يمكن أن تحافظ على الصيام لساعات طويلة.

الهريس فى الامارات
الهريس فى الامارات

 

المغرب وشوربة الحريرية

يتم تناول هذا الحساء اللذيذ الغنى بالألياف والبروتين بشكل تقليدى من قبل دولة المغرب على وجبة الإفطار، وهو يحظى بشعبية خاصة فى رمضان، وهو عبارة عن حساء مكون من الطماطم والعدس والحمص واللحوم والشعرية (لحم الضأن أو اللحم البقرى).

شوربة الحريرية فى المغرب
شوربة الحريرية فى المغرب

 

شربة العدس من العراق

رمضان لا يكون رمضان بدون شوربة العدس العراقية "شوربة عدس حمراء"، والتى يجب تناولها فى مائدة الإفطار، فهى سريعة ومغذية وسهلة للغاية، يتم تقديمها حرفيًا يوميًا طوال شهر رمضان لمعظم العراقيين، وقد تضاف إليها أحيانًا كرات اللحم والجزر والشعرية إلى الحساء الأساسى لجعلها أكثر من مجرد وجبة مثالية.

شربة العدس من العراق
شربة العدس من العراق

 

"المحشى" الطبق الرئيسى على سفرة رمضان مصر

أحد الأطباق الأكثر شيوعًا خلال شهر رمضان المبارك طبق المحشى المصرى بكل أشكاله وأنواعه من بداية من الكرنب إلى الكوسة والباذنجان وورق العنب.

محشى مصرى
محشى مصرى

 

السامبوسا من السعودية فى الإفطار.. واللحوم فى السحور

السامبوسا هى العنصر الرئيسى فى قائمة الإفطار للسعوديين، وعادة ما يتم تناوله بعد الإفطار مع التمر كفاتح الشهية قبل وجبة الإفطار الكبيرة، وهى عبارة عن عجينة تحشى باللحم أو الجبن أو الخضار المشكل.

أما فى السحور فيتناول السعوديين أطباق رئيسية مكونة من مأكولاتهم الشهيرة مثل الكبسة والجريش وهى عصيدة من القمح واللحم، وعيش باللحم فى الفرن.

سبوبسك السعودية
سبوبسك السعودية

 

المنسف بلحم الضأن والزبادى أفضل الوجبات فى الأردن

يتم تقديم هذه الوجبة العائلية بشكل تقليدى فى طبق كبير واحد وعادة ما يتم تناولها باليد اليمنى وليس مع ملعقة، والمنسف هو طبق أردنى رمضانى مصنوع من الأرز باللحم الضأن أو الدجاج، حيث يتم طهى اللحم باللبن الزبادى المجفف، ويقدم على خبز عربى رفيع مزين باللوز المقلى أو الصنوبر.

المنسف
المنسف

 

سلطات الفتوش والتبولة فى لبنان

لا أحد يستطيع أن يقاوم المذاق الملموس لمجموعة جديدة من الفتوش، الذى يعد طبق لبنان الوطنى جنبًا إلى جنب مع التبولة، وهو طريقة صحية لكسر الصيام بفضل مكوناته الطازجة التى تشمل الخيار والطماطم والفجل والجرجير والخس والبرغل ودبس الرمان.

الفتوش
الفتوش

 

النعيمية فى السودان

هذا الطبق الفريد يجب أن يكون على طاولات الإفطار إذا أتيت من السودان، النعيمية هى عبارة عن طبق شوربة يتكون من العديد من المكونات بما فى ذلك البصل المجفف واللحوم المفرومة والفول السودانى المطحون وصلصة الطماطم والدقيق والتوابل وجزء كبير من اللبن أو الزبادى.

النعيمية فى السودان
النعيمية فى السودان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة