أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

المسرح للجميع وليس للقاهرة فقط

الإثنين، 06 مايو 2019 01:37 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد كل عرض مسرحى يصادفنى حضوره بأحد المسارح التابعة للبيت الفنى بوزارة الثقافة، أطرح نفس السؤال على المسئولين ونجوم العرض..لماذا لا تتساوى حظوظ أهل الاقاليم مع جمهور القاهرة..؟ ولماذا لا تنتقل هذه العروض الى مسارح الأقاليم أو قصور الثقافة المنتشرة فى كافة محافظات ومدن مصر-523 قصر ثقافة- حتى يشاهدها جمهور الأقاليم المتعطش لرؤية مثل هذه العروض المسرحية ومشاهدة أبطالها.؟
 
السؤال طرحته على الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أثناء حضور عرض" سيرة الحب" الذى يحكى سيرة الموهوب العبقرى بليغ حمدى على مسرح البالون واقترحت عليها أن ينتقل العرض الى خارج القاهرة  ووعدتنى بدراسة الموضوع.وناقشت الفكرة مع بطل العرض الفنان ايهاب فهمى ومؤلفه الصديق أيمن الحكيم فوجدت لديهما ترحيبا كبيرا ..لكن هناك – بالطبع- اجراءات وقرارات واجتماعات بيروقراطية كالعادة لا بد أن تتم بعيدا عن العرض وأبطاله وضورة الحصول على الموافقات اللازمة من السادة المدراء عن المسرح ثم البيت الفنى ثم هيئة القصور الثقافية الى أخره. 
 
ويوم الجمعة الماضى وبدعوة كريمة من الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف مدير عام المسرح القومى شاهدت العرض المسرحى البديع "يعيش أهل بلدي" بطولة الفنان الجميل أحمد سلامة والمبدعة انتصار والفنان محمد رضوان وعدد من شباب المسرح واخراج عاصم نجاتى..وكانت المتعة حاضرة من خلال العروض الراقصة والأشعار التى كتبها مؤلف العرض الكاتب والشاعر محمد بغدادى.
 
وعقب العرض الذى استمر لمدة ساعتين طرحت السؤال ذاته على الفنان أحمد شاكر والفنان أحمد سلامة والفنانة انتصار وكانت الاجابة " ياريت" لكن المسألة متوقفة على موافقة المسئولين وفى المقدمة الوزيرة ايناس عبد الدايم.
 
القضية مهمة والمسرح – أبو الفنون- له دوره الاجتماعى والسياسى فى التثقيف والتنوير فى المجتمع – كل المجتمع وليس جزء منه- ومحاربة الأفكار المتطرفة والشاذة و الدور الحيوى فى التوعية وايقاظ الشعور الوطنى، فكما قيل قديما " اعطنى خبزا ومسرحا أعطيك شعبا مثقفا" وواعيا ومهموما بقضايا وطنه. 
 
أهمية فن المسرح فى أنه يسهم في تمثيل الواقع، وعكس كل ما يحصل به، حيث يمثل جميع القضايا التي تحصل في المجتمع بصورة واضحة أمام الناس. يساهم  فن المسرح فى حل الكثير من المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع، فهو يكشف الغطاء عنها، ويقدم للناس بعض الحلول، ويزيد نسبة الوعي لدى المجتمع لما يدور فيه من أمور مختلفة تمس نمط حياتهم. يعد فن المسرح نوعاً من التسلية والترفيه عن النفس، فيقضي الناس بعض أوقاتهم لمشاهدة هذه المسرحيات للترفيه عن أنفسهم، وبعث نوع من الراحة من الضغوطات الكثيرة للحياة وأشغالها.
 
اذن المسرح حق من حقوق الحياه يستمتع بها الجميع وليس جمهور القاهرة وضواحيها، فهناك عمق آخر للمجتمع البعيد عن أعين المسئولين فى القاهرة وهو جمهور المحافظات ، وانتقال العروض المسرحية الى الأقاليم يقى فئة عريضة فى هذه المناطق وخاصة من الشباب من الفراغ القاتل ومن الأفكار الظلامية ، فالمسرح أحد الاسلحة الفكرية المهمة فى مواجهه الارهاب..فهل ينتظر جمهور الأقاليم قرار وزيرة  الثقافة والسادة مدراء عموم الثقافة فى مصر..؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة