أكرم القصاص - علا الشافعي

هيومان رايتس ووتش وأخواتها فى خدمة الإخوان.. المنظمات الحقوقية تصدر تقارير لصالح التنظيمات الإرهابية تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان.. الـ"bbc والـcnn والجزيرة" المنصات الإعلامية لترويج التقارير المشبوهة

الخميس، 30 مايو 2019 12:01 ص
هيومان رايتس ووتش وأخواتها فى خدمة الإخوان.. المنظمات الحقوقية تصدر تقارير لصالح التنظيمات الإرهابية تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان.. الـ"bbc والـcnn والجزيرة" المنصات الإعلامية لترويج التقارير المشبوهة ممثل منظمة هيومان رايتس مع أمير الإرهاب
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعجب كل العجب عندما تطلع عن التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية التى تصف نفسها بالدولية، إذ تصف التنظيمات الارهابية بأرقى المصطلحات وكأن الجماعات التى ترفع السلاح أحزابا سياسية، وعلى رأس هذه المنظمات هيومان رايتس ووتش ومركز الكرامة المملوك لعبد الرحمن النعيمى القطرى والمدرج على قوائم الإرهاب، وغيرها من المنظمات.

وهناك لعبة تقوم بها هذه المنظمات، إذ تصدر تقاريرا موجهة ضد الدولة المصرية، لتروجها وسائل الإعلام الموالية لتنظيم الإخوان الارهابى، وعلى رأس هذه الوسائل الـ"bbc والـcnn والجزيرة" لتكتمل اللعبة.

هيثم شرابى الباحث الحقوقى،  فضح تقارير المنظمات الحقوقية وبالتحديد هيومان رايتس ووتش والصحف والمواقع الاجنبية وعلى رأسها بى بى سى وسى إن إن والجزيرة، موضحا أن تقرير رايتس ووتش عن سيناء تقول المنظمة إن التقرير استند إلى مقابلات مع 54 من سُكان شمال سيناء بين عامي 2016 و2018، ومقابلات مع عدد من النشطاء واستند كذلك إلى مقابلة مع مسؤول أمريكي سابق مختص بالأمن القومي كان مكلفا بمتابعة الشأن المصري فالتقرير يدافع عن الإرهابيين وتضمن عملية حشو لكل المصطلحات المفاهيم المتاحة ووضعها في التقرير .

وأضاف الباحث الحقوقى، تعلمنا ان التقرير الذي يذكر وقائع عامة بدون تحديد وأحداث هلامية هو تقرير مفبرك ومضروب ومكانه الطبيعي هو سلة الزبالة ولكن يبدوا أن الأمور اختلفت الان وأصبح مكانه موقع وتلفزيون BBC  ومواقع اجنبية أخرى الذي يتم استخدامه للضغط على مصر من جانب بريطانيا.

وتابع هيثم شرابى، أن أسماء الأشخاص الذين تم مقابلتهم معروفة وخصوصاً لو رجعتوا لصفحاتهم في فترة من 2016  الى 2018 و منهم ناس يقولوا إنهم نشطاء  ومنهم من يتم استضافته في فضائية بي بي سي  ومن يقوم بعمل مداخلة من بيتهم للتعليق على الأحداث وترويج معلومات مغلوطة واكاذيب

واستطرد الباحث الحقوقى، أن تقارير تلك المنظمات الدولية لا يخرج لعدد من التقارير سابقة النشر في وقت سابق عن كونه أحد أشكال وطرق الرد المتسرع والمرتبك على تسليم الإرهابي هشام عشماوي الذي أعترف تفصيليا بعلاقته بأجهزة مخابرات ودول في المنطقة وفي أوروبا ساعدته وقدمت له التمويل المالي والمعلوماتي.

التقارير المفبركة سلاح المنظمات ضد مصر

كما  أكد أن تنظيم الإخوان الإرهابي في الخارج يسعى إلى ترويج الأكاذيب والشائعات والأخبار المفبركة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى مصر بكل السبل الممكنة ومنها العلاقة مع عدد من المؤسسات والمراكز التي تحمل صفة العمل الحقوقي.

وأضاف الباحث الحقوقى، أن من بين أبرز المراكز الحقوقية الخارجية التى تعتمد عليها الإخوان فى تقنين ونشر أكاذيبها مركز الكرامة لصاحبها عبدالرحمن النعيمى القطرى الموجود على قوائم الإرهاب الدولى وأيضاً هيومان رايتس ووتش والتى أصبح ظاهرا للجميع عدم حيادها وعدم مهنيتها وانحيازها الدائم لما يروجه التنظيم الإرهابى حتى أصبح يطلق عليها إخوان رايتس ووتش.

وتابع هيثم شرابى، توجد مؤسسة سلمى أشرف بنت القيادى الإخوانى أشرف عبد الغفار وهى تمثل دور الوسيط فى نشر البيانات والتقارير لهذه المراكز والمؤسسات، كما يوجد مركز انسانية فى اسطنبول الذى انشاه التنظيم بعد فض بؤرة رابعة، ويوجد تواصل مع منظمة العفو الدولية.

بدوره أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن مثل تلك التقارير المشبوهة التى تنشرها بعض المنظمات ومواقع أجنبية موجه جديدة للتعامل مع الداخل المصري ومحاولة التشويش علي التحول الإيجابي في مصر وتحقيقي إنجازات حقيقية وهو اُسلوب يعتمد علي مخاطبة الراي العام الخارجي وبعضه غير نام بتفاصيل ما بجري في مصر.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن توقيت هذه التقاري  مرتبط بإعادة النظر في مسالة حظر الجماعة وهو ما يتم بصورة دورية فيكتبون للتشويش علي ما يجرى ومحاولة الدفاع عن جماعة الإخوان خاصة أن غالبيتهم على صلة بالتنظيم.

أين هذه المنظمات مما يحدث فى قطر وتركيا؟

بدوره انتقد  النائب أحمد العوضى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش عن الأوضاع داخل شبه جزيرة سيناء، قائلا :"مثل هذه التقارير طبيعية في ظل الحمللة المستمرة لنشر أكاذيب ضد الدولة المصرية.

ووصف وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان، تقارير هذه المنظمة هيومان رايتس ووتش بالـ"مشبوهة"، مشيرا إلى أن مثل هذه المنظمات يقف خلفها جهات ودول معادية لمصر على رأسها قطر وتركيا، الذين يقومون بتمويلها لنشر أخبار مغلوطة و"مفبركة" عن الأوضاع فى مصر، متسائلا  عن دور هذه المنظمة المشبوهة عن انتهاكات حقوق الإنسان، التي تحدث في الدول، التي تنفق عليها وتنفذ أجندتها، كقطر وتركيا.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة