اللبن مفيد ولكن.. عدم تحمل اللاكتوز قد يمنعك من تناوله

الخميس، 30 مايو 2019 09:00 ص
اللبن مفيد ولكن.. عدم تحمل اللاكتوز قد يمنعك من تناوله اللبن
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللبن مهم جدا لصحة الأطفال والكبار وقد يمتنع البعض عن تناوله نظرا لعدم تحمل اللاكتوز هو عدم القدرة على تحطيم نوع من السكر الطبيعي يوجد عادة في منتجات الألبان.

يصاب الشخص بعدم تحمل اللاكتوز عندما تتوقف الأمعاء الدقيقة عن صنع ما يكفي من إنزيم اللاكتاز لهضم اللاكتوز وتحطيمه عندما يحدث هذا ينتقل اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة وتتفاعل البكتيريا الموجودة عادة في الأمعاء الغليظة مع اللاكتوز غير المهضوم، وتسبب أعراضًا مثل الانتفاخ والغازات والإسهال، حسبما أكد موقع " healthline".

tbl_articles_article_15288_6820b1ad548-054f-4b6e-a7e2-05949e1668ad

عادةً ما يسبب عدم تحمل اللاكتوز أعراضًا معوية  مثل الغازات والنفخ والإسهال  بعد حوالي 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول اللبن أو منتجات الألبان الأخرى التي تحتوي على اللاكتوز، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إلى تجنب تناول هذه المنتجات أو تناول الأدوية التي تحتوي على إنزيم اللاكتاز قبل القيام بذلك.

أنواع عدم تحمل اللاكتوز
 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عدم تحمل اللاكتوز ولكل منها أسباب مختلفة:

عدم تحمل اللاكتوز الأساسي النتيجة الطبيعية للشيخوخة وهو أكثر أنواع عدم تحمل اللاكتوز شيوعًا.

يولد معظم الأشخاص مع ما يكفي من اللاكتاز يحتاج الأطفال إلى الإنزيم لهضم حليب الأم قد تقل كمية اللاكتاز التي يصنعها الشخص مع مرور الوقت هذا لأنه مع التقدم في السن  يتناولون نظامًا غذائيًا أكثر تنوعًا ويعتمدون بدرجة أقل على الحليب.

7196131-297086224

عدم تحمل اللاكتوز الثانوي بسبب المرض أوالإصابة
 

الأمراض المعوية مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء أو إجراء عملية جراحية أو إصابة الأمعاء الدقيقة يمكن أن تسبب عدم تحمل اللاكتوز يمكن استعادة مستويات اللاكتاز إذا تم علاج الاضطراب الأساسي.

عدم تحمل اللاكتوز الخلقي يولد به الطفل
 

في حالات نادرة جدًا يكون عدم تحمل اللاكتوز موروثًا يمكن أن ينتقل الجين المعيب من الوالدين إلى الطفل مما يؤدي إلى الغياب التام لللاكتاز في الطفل يشار إلى هذا باسم عدم تحمل اللاكتوز الخلقي.

في هذه الحالة  سيكون الطفل غير متسامح مع حليب الأم ويصاب بالإسهال بمجرد إدخال الحليب البشري أو تركيبة تحتوي على اللاكتوز إذا لم يتم التعرف عليه ومعالجته مبكرًا  فقد تكون الحالة مهددة للحياة يمكن أن يسبب الإسهال الجفاف يمكن علاج الحالة بسهولة عن طريق إعطاء الطفل حليبًا خالٍ من اللاكتوز بدلاً من الحليب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة