عمر مروان لـ"اليوم السابع": رد الوفد المصرى على تساؤلات "أفريقية حقوق الإنسان" أزال الكثير من الغموض.. استطاع تبديد الالتباسات وكشف حقيقة الوضع فى مصر.. وأعداؤنا يحولون الإيجابيات لسلبيات بادعاءاتهم

الجمعة، 03 مايو 2019 02:27 م
عمر مروان لـ"اليوم السابع": رد الوفد المصرى على تساؤلات "أفريقية حقوق الإنسان" أزال الكثير من الغموض.. استطاع تبديد الالتباسات وكشف حقيقة الوضع فى مصر.. وأعداؤنا يحولون الإيجابيات لسلبيات بادعاءاتهم المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب مع الزميل محمد السيد
شرم الشيخ - محمد السيد - تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح الوفد المصرى المشارك فى اجتماعات الدورة ال 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمنعقدة بمدينة شرم الشيخ فى الرد على تساؤلات اللجنة بشأن التقرير الدورى المقدم منها، الأمر الذى دفع رئيسة اللجنة الأفريقية للإشادة برد مصر.

وحرص "اليوم السابع" على لقاء  المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب ورئيس الوفد المصرى حيث أكد مروان أن التقرير الدورى المقدم من مصرى للجنة الأفريقية تناول بالتفصيل الجهود المبذولة فى مجال دعم وتعزيز حقوق الإنسان و أنه يغطى الفترة منذ مناقشة التقرير الأخير في عام 2004 حتى عام 2017.

وأضاف مروان فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن التقرير يعكس ما شهدته مصر من تطور ملموس في كافة مجالات حقوق الإنسان بمحاورها الخمسة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وما أولته الدولة من اهتمام خاص بحقوق المرأة والطفل والشباب وذوي الإعاقة، وما أولته في مجال مكافحة الفساد والاتجار في البشر والهجرة غير الشرعية والإرهاب، وذلك إيمانا بحق الإنسان في التمتع بالعيش الكريم والآمن، وليؤكد على وفائها بالتزاماتها الإقليمية والدولية في هذا الشأن.

 

وأشار الى أن نجاح مصر فى عرض تقريرها الدورى و إشادات اللجنة الأفريقية برد مصر على تساؤلاتها هو نتيجة جهود  خمس سنوات مرت شهدت جهدا دؤوبا و عملا مخلصا من أجل تنفيذ التوجيه الرئاسى للرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة دعم و تعزيز حقوق الإنسان المصرى .

 

وشدد مروان على ضرورة أن يعتز المصرى بمصريته وإنسايته وأنه يجب أن يحافظ على كرامته وأن يحافظ على حقوقه، متابعا:" لو عدنا لمدار الأربع سنوات الماضية سنشعر أنه  كان هناك تفعيل و نشاط كبير و إضافات مستمرة فى مجال حقوق الانسان المصرى ،هذه الأنشطة توجت بأراء اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب و كان هناك إشادة كبيرة من قبل اللجنة الأفريقية بما تم من إنجازات على أرض الواقع بمصر فى مختلف مجالات حقوق الانسان الخمسة المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية".

 

ونوه مروان إلى أن لكل مجال من المجالات الخمسة لحقوق الإنسان نصيب من التقدم الذى  أحرزته مصر فى مجال حقوق الانسان ،مضيفا :" لاشك وأن اللقاء المباشر بين مصر و هذه المؤسسات المعنية بحقوق الانسان يكون له أثر ايجابى و يوضح كثير من الأمور الغامضة غير المراسلات و الأوراق وأنه يمكن مثلما أشارت اليه رئيسة اللجنة الأفريقية و بعض المفوضين الى أن هذه اللقاءات و الاجابة على الأسئلة أزالت كثيرا من الغموض و الالتباس الذى كان متواجد لديهم فى شأن بعض الحالات، الحمد لله استطاعنا أن نبدد هذه الالتباسات و نوصلهم لحقيقة الوضع فى مصر".

 

وأكد المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب ورئيس الوفد المصرى، أن هناك أعداء لمصر لم يتركوها فى حالها، وصل بهم الأمر إلى قيامهم  بتحويل الأشياء الإيجابية الى أشياء سلبية بادعاءتهم .

 

وأردف مروان :" اداعاءات و افتراءات أعداء مصر أمر متوقع دائما ومطلوب منا مواجهتها دائما بالحقائق و المشاركة الفعالة فى مثل هذه الأمور مثل الدورات و المنظمات الأجنبية الأخرى الدولية أو الإقليمية وعندما نشارك فى فعالياتها فلاشك أن هذه المشاركة تأتى بنتائج ايجابية أكبر بكثير من مجرد الكتابات  والمراسلات".

 

ولفت مروان الى أن مصر ترتبط بإفريقيا بروابط جغرافية وتاريخية، مؤكدا أن هوية مصر الإفريقية شكلت جذورا ووجودا وحياة وأن الدستور المصرى حرص على توثيق هذه الهوية بالنص صراحة فى مادته الأولى على انتماء مصر للقارة الإفريقية.

 

وذكر المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب،أن الميثاق الأفريقى لحقوق الانسان يتميز بواقعيته ومراعاته ظروف القارة من معاناة السيطرة الاستعمارية، واستنزاف الثروات الطبيعية، وأنه كفل لشعوب القارة استرداد حقوقها والتخلص من القيود الأجنبية ودعم تطلعاتها المشروعة في اللحاق بركب التطور وأنه قنن حقوق الإنسان وأيضا واجباته نحو شعبه، لخلق التوازن بينهما،مشيرا الى أنه يحسب أيضا لهذا الميثاق حفظ التنوع بين الشعوب كسنة طبيعية ينبغي الإقرار بها واحترامها.

 

يذكر أن فعاليات الدورة 64 تعقد بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة