أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. محاكاة 3D من داخل سوبرنوفا يبعد عن الأرض 11 ألف سنة ضوئية

الجمعة، 03 مايو 2019 10:00 م
صور.. محاكاة 3D من داخل سوبرنوفا يبعد عن الأرض 11 ألف سنة ضوئية سوبرنوفا
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكشف محاكاة ثلاثية الأبعاد 3D عن مشاهد من داخل سوبرنوفا يبعد 11 ألف سنة ضوئية، وذلك استنادًا إلى ملاحظات من عدد من التلسكوبات، حيث تم ابتكار هذه المحاكاة لسوبرنوفا كاسيوبيا أ، وهى سحابة متوسعة من المواد التي تشكلت عندما انفجر نجم.

محاكاة سوبرنوفا
محاكاة سوبرنوفا

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإن المحاكاة كان لها ميزة فى أنها تضع لكل من الألوان العديدة في التصور طولًا مختلفًا من الضوء، مما يتيح لنا رؤية بقايا السوبرنوفا "المستعرات الأعظمية" في كل مجدها.

وتم تطوير هذه المحاكاة بواسطة الباحثة "كيبرلى آركاند"، التى تعمل بمرصد تشاندرا للأشعة السينية التابع لناسا، باستخدام ملاحظات حقيقية عن سوبرنوفا كاسيوبيا أ لابتكار تصورها التقنى.

وجمعت آركاند بيانات من مرصد تشاندرا للأشعة السينية المدارية وتلسكوب سبيتزر الفضائي، بالإضافة إلى التلسكوبات الأرضية فى المرصد الوطنى للفلك البصرى وMDM في أريزونا بالولايات المتحدة.

سوبرنوفا 2
سوبرنوفا 2

 

والتقطت التلسكوبات السوبرنوفا ليس فقط باستخدام الضوء المرئي الذي يمكن أن تراه أعيننا، ولكن أيضًا في أشعة جاما والأشعة تحت الحمراء والراديو والأطوال الموجية فوق البنفسجية والأشعة السينية، وفي المحاكاة تم ضبط ذلك من خلال الأطوال الموجية المختلفة التى تكون مرئية من خلال تمثيلها بألوان مختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة