أكرم القصاص - علا الشافعي

روزالين يالو.. نوبل تحتفى بذكرى ثانى سيدة تحصل على جائزتها فى الطب

الجمعة، 03 مايو 2019 12:00 ص
روزالين يالو.. نوبل تحتفى بذكرى ثانى سيدة تحصل على جائزتها فى الطب روزالين يالو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفى الموقع الرسمى لجائزة نوبل، وحسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بالطبيبة الأمريكية الراحلة روزالين يالو، والتى تحل ذكرى وفاتها الثامنة مايو الحالى، وهى ثانى امرأة حائزة على جائزة نوبل فى الطب بعد جرتى كورى.
 
روزالين يالو (19 يوليو 1921 - 30 مايو 2011)، طبيبة أمريكية حائزة على جائزة نوبل فى الطب عام 1977، بفضل تنميتها لتقنية علم المناعة و المصليات، وهى ثانى امرأة حائزة على جائزة نوبل فى الطب عام 1977.
 
ونشر الحساب الرسمى لجائزة نوبل، تقريرا عن الموقع الرسمى للجائزة، وقال: " أصبحت روزالين يالو فيزيائية فى وقت كانت فيه المرأة عائقًا خطيرًا أمام النجاح، لكنها نجحت، مع شريكها البحثى سليمان بيرسون، قدمت مساهمة تحويلية فى البحث الطبي: الفحص المناعى الإشعاعى".
 
نوبل تويتر
 
 
وكشف الموقع الرسمى لجائزة نوبل: "ولدت روزالين سوسمان فى جنوب برونكس فى عام 1921، وعلى الرغم من أن والديها لم يكملوا المرحلة الثانوية، فقد كانت مصممة على الحصول على شهادة جامعية؛ على الرغم من أن منزلها كان يحتوى على عدد قليل من الكتب، إلا أنها تقرأ باستمرار.
 
كفتاة ذكية ولكن فقيرة فى مدينة نيويورك، التحقت يالو بكلية هانتر، وهى كلية نسائية حرة ذات قدرة تنافسية عالية، قاتل والداها من أجل دراسة التعليم وتصبح معلمة مثل غيرها من الشابات المتعلمات فى وقتها، لكنها أرادت أن تكون فيزيائية، لذا أصبحت بدلاً من ذلك أول اختصاصى فى الفيزياء فى هانتر، وتخرجت باكراً وبتكريم.
 
RosalynYalow_LIFE_asset01
 
لكن برامج الدراسات العليا لم تكن حريصة على تقديم مساعدات إلى النساء، ولم تستطع أن تدفع مقابل الحصول على درجة علمية، لذا، تولت منصب سكرتيرة لعالم الكيمياء الحيوية فى جامعة كولومبيا فى مقابل دروس.
 
حصلت يالو على فترة راحة طويلة بعد ذلك، عندما انضمت الولايات المتحدة إلى الحرب وانضم العلماء الذكور للقتال، فى عام 1941 ، قبلت يالو مساعدة فى جامعة إلينوى فى شامبين أوربانا فى كلية الهندسة؛ فى الكلية  كانت المرأة الوحيدةـ حصلت على الدكتوراه فى الفيزياء النووية وتعلمت كيفية بناء واستخدام المعدات لقياس المواد المشعة.
 
Capture
 
عندما كانت فى وزارة شؤون المحاربين القدامى، كان على النساء أن يغادرن كن حوامل لمدة خمسة أشهر، وفقاً للسياسة، لقد تجاهلت ذلك.
 
كان الأنسولين موضوعًا جذابًا فى البحث لأن شكله المنقى كان سهلاً ، وكان العمل معه أسهل من الهرمونات الأخرى. إلا أن يالو انجذبت أيضًا إلى الأنسولين لسبب شخصي: كان زوجها مصابًا بمرض السكر، و للبدء ، قاما يالو وبيرسون بتوصيل اليود المشع بجزيئات الأنسولين وكميات دقيقة من الأنسولين ذى العلامات المشعة فى المتطوعين ، بما فى ذلك أنفسهم.
 
كان هذا اكتشافًا كبيرًا لعلاج مرض السكرى. لكنه كان اكتشاف أكبر لمستقبل البحوث الطبية. طريقة يالو وبيرسون، استخدام مواد ذات علامات إشعاعية لقياس الأجسام المضادة التى ينتجها الجهاز المناعى - ستجعل البحث البيولوجى ممكنًا على مستوى جديد تمامًا، يمكن لـ Radimmunoassay ، أو RIA ، كما أطلقوا عليه، اكتشاف تركيزات منخفضة للغاية من المواد، وهى نسبة أقل بكثير من أى وقت مضى.
 
Yalow_Berson_fromVAblogpage
 
الاكتشاف كان يستخدم فى كل شيء بدءًا من التحقق من الجرعات المناسبة للمضادات الحيوية، وفحص فيروس التهاب الكبد، إلى علاج الأزواج الذين يعانون من العقم. والقائمة تطول، كل هذا ممكن لأن روزالين يالو رفضت السماح بتحاملها على مسارها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة