فى ذكرى رحيله.. المستكشف البرتغالى بارتولوميو دياز يكتشف رأس الرجاء الصالح

الأربعاء، 29 مايو 2019 09:30 ص
فى ذكرى رحيله.. المستكشف البرتغالى بارتولوميو دياز يكتشف رأس الرجاء الصالح دياز
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مستكشف برتغالى أبحر حول العالم، وبالتحديد فى القمة الجنوبية لقارة أفريقيا، هو بارتولوميو دياز، الذى تحل ذكرى رحيله اليوم، إذ رحل فى مثل هذا اليوم 29 مايو من عام 1500م، لكن السؤال الذى يطرح نفسه، ماذا استكشف المستكشف سالف الذكر؟.

قبل أن نستعرض اكتشافات الراحل بارتولوميو دياز، يجب أن نذكر نبذة عن حياته فى البداية، تقول الروايات كان المستكشف الراحل جواو دياز أحد البرتغاليين الأوائل الذى مروا برأس بوجدور، ودينيس دياز، مكتشف جزر الرأس الأخضر 1445م.

وكان المستكشف الراحل بارتولوميو دياز، الذى ولد فى عام 1450م، صغيرًا فى السن عندما التحف بكلية هنرى البحار فى ساجر، لكنه انضم إلى الحركة من أجل تعزيز الاستكشاف التى نشطت بعد بضع سنين من وفاة هنرى الملاح المستكشف البرتغالى.

أما عن ما اكتشفه الراحل بارتولوميو دياز، موضوع حديث اليوم، ترجع عندما كلفه الملك جواو الثانى أمير البرتغال فى الفترة ما بين 1455-1477م، بالبحث عن طريق على طول الساحل الأفريقى الجنوبى، وفى عام 1488م بلغ أقصى نقطة جنوبية فى القارة الأفريقية، لكن سوء الطقس جعله يعود من رحلته، مجتازًا الرأس الذى دعاه "رأس العواصف".

لكن الملك جواو غير اسم "رأس العواصف"، عندما استقبل بارتولوميو دياز، حياه وطمأنه وقال له "دعنا نسميه رأس الرجاء الصالح" وهكذا أصبح اسمه رأس الرجاء الصالح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة