تحركات برلمانية لتعزيز اتجاه ترامب تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية .. مطالبات بتشكيل وفد للقاء أعضاء الكونجرس ومراكز صنع القرار.. ونواب يؤكدون: الجماعة تدعى المظلومية وسنثبت إرهابها فى الحاضر والماضى

الأربعاء، 29 مايو 2019 12:00 م
تحركات برلمانية لتعزيز اتجاه ترامب تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية .. مطالبات بتشكيل وفد للقاء أعضاء الكونجرس ومراكز صنع القرار.. ونواب يؤكدون: الجماعة تدعى المظلومية وسنثبت إرهابها فى الحاضر والماضى ترامب يتجه لتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية
كتب إيمان على - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تم الإعلان فيه عن اتجاه إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لإصدار قرار بتصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية أجنبية، ما يعنى فرض عقوبات أمريكية ضد التنظيم، وإصدار تعليمات لمسئولى الأمن القومى والدبلوماسيين فرض عقوبات على الجماعة، بدأ عدد من نواب البرلمان فى اتخاذ تحركات برلمانية للتواصل مع جهات صنع القرار بالخارج وبالولايات المتحده الأمريكية للمساهمة فى توضيح توجهات الجماعة وشرح الأسباب التى تدفع لتصنيفها كإرهابية، حيث تتم تلك التحركات بلقاءات مع أعضاء الكونجرس ومراكز صنع القرار والمراكز البحثية المؤثرة بالخارج.

مبادرة برلمانية لتعزيز اتجاه ترامب نحو تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية
 

النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، أكدت أنه من الضرورى أن يتكاتف البرلمانيون ورموز المجتمع المدنى لاتخاذ مواقف جادة تجاه جماعة الإخوان وأنشطتها العدائية تجاه مصر.

وطالبت عضو لجنة العلاقات الخارجية، بضرورة إطلاق مبادرة برلمانية تتضمن خطة شاملة ومتعددة الأطراف، من البرلمان والمجتمع المدنى والأكاديميين وباحثى الإسلام السياسى، للاشتباك مع المؤثرين فى صناعة القرار فى الإدارة الأمريكية، سواء الإعلام أو مراكز البحث أو أعضاء الكونجرس، وتوضيح حقيقة جماعة الإخوان وكونها تنظيما إرهابيا.

 

وأضافت، أن الدور البرلمانى لاستكمال النجاحات المتحققة من خلال زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى وجولاته الخارجية أمر مهم للغاية ، خاصة أن تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن دراسة تصنيف الإخوان جماعة إرهابية تمثل تقدما كبيرا فى الموقف الأمريكى، ومن المهم أن تتبعه خطوات متعددة من جانب المجتمع المدنى والسياسيين والشخصيات العامة فى مصر، لتعزيز هذا الموقف.

 

وأكدت النائبة داليا يوسف، أن التحرك الجاد تجاه الإخوان أمر سهل، وإرهاب الجماعة ثابت فى الحاضر والماضى، متابعة: "الإخوان اتخلقوا عندنا فى مصر سنة 1928، ونقدر نثبت أن الجماعات الإرهابية فى العالم متأثرة بالفكر الإخوانى الإرهابى، بالوثائق وبكل الأدلة".

طارق الخولى : الجماعة تعمل على رفع "المظلومية الزائفة " فى لقاءاتها بالخارج
 

من ناحيته، قال النائب طارق الخولى ، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أن اللجنة على تواصل مع السفارات العاملة فى مصر منها الولايات المتحده الأمريكية، إضافة إلى الوفود التى تأتى لمصر سواء حكوميه أو برلمانيه، مشيرا إلى أن اللجنة تسرد فى لقاءاتها أسباب المطالبة بتصنيف الجماعة كإرهابية عالميا.

وأشار أمين سر لجنة العلاقات الخارجية ، إلى أن اللجنة تعتزم عقد عدد من اللقاءات مع أعضاء بالكونجرس ومع مسئولين بالبرلمان الأوروبى ، للمطالبة بتصنيف الجماعة ككيان إرهابى ، قائلا: "نثق أن جماعة الإخوان تعمل فى الخارج بالوقت الحالى على التواصل بالمستوى الدولى وادعاء المظلومية الزائفة بتحويل الدفة لصالحهم سياسيا". 

ولفت إلى أن اللجنة ستعمل خلال الفترة المقبلة على زيارة عدد من أعضائها للكونجرس للتواصل أكثر من أجل مزيد من المجابهة ضد جماعة الإخوان والدول الراعية للإرهاب ، والعمل على إجهاض أهدافهم فى الخارج.

واعتبر الخولى أن القرار سيشكل خطوة خطيرة فى القضاء على هذا التنظيم والقدرة على محاصرته فى المجتمع الدولى وهو ما سنعمل عليه لنوضح جرائمه وأهدافه أمام دوائر صنع القرار فى الخارج.

أنيسة حسونة تطالب بتشكيل وفد يتوجه للولايات المتحده للقاء الكونجرس
 

وفى السياق ذاته، أكدت النائبه أنيسة حسونة ، عضو لجنة العلاقات الخارجيه بمجلس النواب ، أنها ستطالب عقب عودة اللجنة للانعقاد بتشكيل وفد برلمانى يتوجه للولايات المتحدة الأمريكيه من النواب والخبراء فى مجال مكافحة الإرهاب للقاء أعضاء الكونجرس وتنظيم زيارات لمراكز البحث والفكر التى لها أولوية والتى تقدم نصائح للإدارة الامريكية .

ولفتت إلى أن الوفود التى توجهت من البرلمان خلال الفترة الماضية للولايات المتحدة لم تغب عنها فى أى لقاء طرح موقف مصر من جماعة الإخوان وأسباب ذلك ، ووجود اتجاه متشدد بصعوبة اتخاذ قرار تجاههم نتيجة وجود مصالح مشتركة.

وأوضحت أن هذه الرحلة سيكون لها أثر هام فى تمثيل صوت الشعب المصرى ، ومدى خطورة هذه الجماعة ليس على مصر فقط بل على العالم أجمع ، مؤكدة أنه حتى تكون هذه الرحلة منتجة لقاء مراكز الفكر صاحبة التأثير حتى نتمكن من تكوين رأى عام مصغر من جهات اتخاذ القرار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة