كيف حاربت مديرية أوقاف الدقهلية الجماعات الإرهابية وجففت مصادر تمويلها؟

الثلاثاء، 28 مايو 2019 03:21 م
كيف حاربت مديرية أوقاف الدقهلية الجماعات الإرهابية وجففت مصادر تمويلها؟ جانب من حوار محررة اليوم السابع مع وكيل أوقاف الدقهلية
حوار سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل مواجهة الدولة للجماعات الإرهابية والتيارات الدينية المتطرفة، فهناك إجراءات وأدوات فكرية وآليات تربوية دينية استثنائية متجددة ومتطورة بما يواكب طبيعة العصر والحدث، لإنقاذ النشء من الوقوع فى براثن العدو المتأهب دوما لتلقف شبابنا وأطفالنا لإذابتهم فى دوائر اجتماعية وفكرية ودينية مفخخة، لذا تحرك "اليوم السابع" لمقر مديرية الأوقاف بالدقهلية، لإجراء هذا الحوار والبحث عن إجابات لأسئلة عديدة مع الشيخ طه زيادة وكيل الأوقاف بمحافظة الدقهلية.. وإليكم تفاصيله.

جانب من حوار محررة اليوم السابع مع وكيل أوقاف الدقهلية
جانب من حوار محررة اليوم السابع مع وكيل أوقاف الدقهلية

ما الطريق المتبعة لمواجهة الفكر الدينى المتطرف ومحاولات بعض التيارات والجماعات لاستقطاب النشء؟

نحن فى مواجهة شرسة مع أصحاب الفكر المتطرف، ونتصدى لهم بإغلاق كل الأبواب والمجالات أمامهم، وذلك من خلال السيطرة على جميع المساجد والزوايا، لتحجيم كل أصحاب الانتماءات والأفكار المتشددة، وذلك من خلال المتابعة المكثفة سواء من قبل مفتشى إدارة المساجد والمديرية، ويمنع منعا باتا دخول القبلة لغير العاملين بالأوقاف، أو الإمساك بالميكروفون، ويسمح فقط للمرخص لهم.

 

ماذا عن الزوايا؟ فهى الملاذ الأخير والبعيد عن العيون لتلك التيارات والجماعات؟

نحن متنبهون جدا لهذا الأمر، حتى أننا نكثف المتابعة ونشدد الرقابة على الزوايا أكثر من المساجد؛ وذلك لأنهم حينما يجدون الباب مغلقا أمامهم فى المساجد يهربون إلى الزوايا.

 

ما الإجراءات التى تتخذونها لاحتواء النشء على الأرض؟

هناك العديد من الإجراءات التى تتمثل فى الخطبة الموحدة، والمحاضرات والملتقيات الفكرية والدينية، وهى مهمة جدا؛ لذا تحظى باهتمام كبير من قبل الوزارة، وتضم واعظا من الأزهر، وواعظا من الأوقاف، ولا مانع من وجود بعض القيادات للرد على أسئلة واستفسارات الرواد.

 

كيف تتعاملون مع الساحات والجمعيات والمساجد التابعة للجماعات والتيارات الدينية المتطرفة؟

تمت السيطرة على تلك الساحات والجمعيات والمساجد، وتم تغيير مسمياتها التى كانت تنوه إلى تبعيتها لتيارات معينة إلى مسميات جديدة، فأصبح الاسم الجديد للجمعية الشرعية الرئيسية الموجودة بشارع بورسعيد بالمنصورة والتى تعتبر العصب والعمود الفقرى لهم، وينضوى تحت لوائها باقى الجمعيات الشرعية على مستوى المحافظة، هو مسجد "الصادق الأمين"، وحدث ذلك بسلاسة دون صدام.

 

طالما استغلت التيارات الدينية المتطرفة رغبة الأهالى فى تحفيظ أبنائهم للقرآن الكريم واخترقت الأسر والمجتمع بأفكارها من خلال دور ومكاتب تحفيظ القرآن.. فأين دوركم فى مواجهة هذا الاختراق؟

نواجه هذا الاختراق بالفعل من خلال 37 مدرسة قرآنية على مستوى المحافظة، يبلغ عدد الدارسين بها 1807، و47 مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم، و133 مقرأة تابعة لمديرية الأوقاف، و4 مراكز لإعداد محفظى القرآن الكريم، يدرس بها 202 دارس، علاوة على وجود 111 قارئ سورة تابع للمديرية.

محررة اليوم السابع مع وكيل أوقاف الدقهلية
محررة اليوم السابع مع وكيل أوقاف الدقهلية

ما دور الأوقاف بالدقهلية فى محاربة بعض الظواهر الاجتماعية والفكرية مثل: الطلاق والعنوسة والإلحاد؟

نحن نحارب هذه الظواهر من منهج الكتاب والسنة، ومن خلال عمل الوعاظ والواعظات والدعاة والداعايات، ودورهم فى الوعظ والتوضيح وتقريب وجهات النظر، ومواجهة ظواهر العنوسة والطلاق والإلحاد، ولدينا مجموعة "تطوير الدقهلية" أنا واحد من أعضائها، وهى ما تزال فى مرحلة التكوين، لكنها وضعت ضمن جدول مشروعاتها مشروع مهم جدا تحت مسمى "دقهلية بلا طلاق"، والذى يهدف إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة.

 

ما سبل توثيق الصلة بين الطفل والمسجد؟

نوزع هدايا فى صلاة العيد على الأطفال تشمل الألعاب والكتيبات والمصاحف بحسب أعمارهم، وذلك لتوثيق الصلة بين الطفل والمسجد، وتشجيعه على أداء الشعائر والفروض فيها.

 

كيف بدأت فكرة عمل الواعظات بالدقهلية؟

لدينا فريق عمل من الواعظات المتميزات فى الفكر والعلم والأداء، وذلك لأنه قد تم انتقاؤهم من خلال مسابقة فى عام 2005م، وتم اختيارهن على أعلى مستوى؛ حتى أن بعضهن قد تم تعيينهن فيما بعد كمعيدات بكلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة، وجميعهن متميزات فى الفقه وحفظ القرآن، ولهن دور مهم فى الرد على الأسئلة الفقهية للنساء ومحاربة التفكك الأسرى، والإصلاح بين الزوج والزوجة، علاوة على التزامهن بعملهن مثلهن مثل إمام المسجد تماما.

 

كم عدد الواعظات بالمحافظة الآن.. وما مناطق تغطية عملهن؟

تم اختيار 13 واعظة على مستوى محافظة الدقهلية فى البداية، ولكن غيرت البعض منهن محل إقامتهن لمحافظات أخرى وبقى لنا 10 واعظات، موزعات على المساجد الجامعة الكبرى، والتى تشمل أنشطة دينية متعددة ويوجد بها إمام متميز لهذا المسجد، ومكتب لتحفيظ القرآن الكريم، ومقرأة، وقارئ سورة، ويكلفن بالتغطية بدروس الوعظ والإرشاد لأماكن مختلفة على فترات متفرقة، وتظهر ثمرة هذا العمل مع السيدات فى معالجة مشاكلهن الأسرية والرد على المسائل الفقهية، وذلك تحت رقابة ومتابعة من قبل المديرية.

 

ما خريطة العمل فى مشروع "واعظة وراهبة من أجل الوطن"؟

أولا لا يوجد فاصل بيننا وبينهم إطلاقا، فالأديان السماوية كلها ربانية ومصدرها واحد، وكلها تدعو للنفع العام للإنسانية جمعاء، فالتواصل والتواد والتلاقى موصول فيما بيننا خلال المناسبات والاجتماعات، بيننا وحدة واتفاق فى الهدف، فسيدنا المسيح عليه السلام قال فى الإنجيل: (المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وفى الناس المسرة)، وقال: (المبارك شعب مصر.. باركوا لاعنيكم.. صلوا من أجل مسيئيكم)، وهذا يتفق تماما مع أخلاق الإسلام وقيم الدين وأصوله، بالدعوة بالتى هى أحسن، ومسامحة المسئ بل والإحسان إليه، ويقول الله تعالى فى كتابه العزيز: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، والقسط هو العدل، والبر هو الإحسان، وهنا قدم البر على العدل، وتعاملنا مع الأقباط فى الأصل عموما من خلال هذه الآية، وقوله تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)؛ لذا فالتواصل معهم من خلال هذا الجانب، فنحن المسلمون ندخل الكنيسة والإخوة الأقباط يدخلون المسجد؛ لذا فالتعاون بين الواعظة والراهبة يبدأ من هذا المنطلق ويهدف إلى التوحد والسلم والأمن والأمان؛ لذا تنظم اللقاءات بشكل دورى فيما بينهم، وتجمعهم المناسبات ومائدة الإفطار فى رمضان، وأقرب اللقاءات بيننا كان منذ أيام فى دير القديسة دميانة.

 

هل لمديرية الأوقاف بالدقهلية دور مع الفقراء والمحتاجين؟

لنا دور موجه للفقراء والمحتاجين، فمثلا مع بداية شهر رمضان تم توزيع شنطة رمضان فى المناطق الأكثر احتياجا، وبدأنا بالفعل فى الإعلان عن صكوك الأضاحى وهى بمثابة تفويض من المشترى فى توزيع ما يخص هذا الصك من لحوم لتصل لمستحقيها من الفقراء والمحتاجين، وذلك من خلال التواصل مع المختصين فى الهيئات والمؤسسات المسئولة مثل: المحافظة والشئون الاجتماعية، ورؤساء المدن والمراكز، وتمكنا العام الماضى من توزيع 23 ألف كيلو جرام من اللحوم بالدقهلية، علاوة على مساعدة الطلاب المحتاجين بدفع المصروفات الدراسية مع بداية الدراسة، وتوزيع الأغطية والبطاطين فى موسم الشتاء ضمن مخصصات إدارة "البر والخيرات".

 

ما ضوابط جمع التبرعات؟ وما الإجراء حيال من يجمعها باسم الدين؟

لا يسمح لأى من كان بجمع التبرعات إلا بتصريح رسمى، وإلا يكون مخالفا ويطبق عليه القانون.

 

هل يسمح بالاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان فى الزوايا؟

يمنع الاعتكاف فى الزوايا، وتم التنبيه على ذلك، ومن يخالف يطبق عليه القانون واللوائح.

 

ما خريطة الاعتكاف وصلاة القيام بالدقهلية؟

تم تخصيص 295 مسجدًا للاعتكاف على مستوى المحافظة فى جميع المدن والقرى بالتنسيق مع 20 إدارة فرعية، مع عدم السماح بإقامة الشعائر الدينية لغير العاملين بالمسجد، أما بالنسبة لصلاة القيام فهى متاحة بجميع مساجد المحافظة.

 

بماذا خصت مديرية الأوقاف بالدقهلية شهر رمضان المبارك هذا العام؟

لدينا خريطة تتضمن انعقاد 49 ملتقى فكرى وثقافى يومياً حتى نهاية شهر رمضان، بإجمالى 588 ملتقى فكرى وثقافى طوال الشهر المبارك داخل المساجد والمدارس ومراكز الشباب وكليات جامعة المنصورة، يحاضر فيها علماء من الأوقاف والأزهر الشريف، لنشر الفكر الوسطى وسماحة الدين الإسلامى، وذلك بالتنسيق مع العديد من الجهات مثل "الأزهر الشريف، ومديرية الشباب والرياضة، ومديرية التربية والتعليم بالدقهلية بجانب جامعة المنصورة"، بالإضافة إلى تقديم دروس يومية عقب صلاة العصر بالمساجد حول الدروس المستفادة من الصيام وعلاقتها بمنظومة القيم الأخلاقية، ليصل عدد الدروس الشهرية إلى 14724 درساً، و 14724 قافلة شهرياً، مع الحرص على تفعيل لجان المتابعة بالمديرية لمتابعة الأنشطة الرمضانية فى المساجد ورفع تقارير يومية بذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة