الحكومة تتبنى 4 برامج لزيادة الشفافية ومواجهة الفساد والبيروقراطية بالجهاز الإدارى للدولة.. برامج تدريبية لمسئولى التخطيط فى كافة الوزارات.. وميكنة العديد من الخدمات وربطها بمنصة تبادل الخدمات والبوابة الحكومية

الثلاثاء، 28 مايو 2019 05:00 م
الحكومة تتبنى 4 برامج لزيادة الشفافية ومواجهة الفساد والبيروقراطية بالجهاز الإدارى للدولة.. برامج تدريبية لمسئولى التخطيط فى كافة الوزارات.. وميكنة العديد من الخدمات وربطها بمنصة تبادل الخدمات والبوابة الحكومية الحكومة تتبنى 4 برامج لزيادة الشفافية ومواجهة الفساد
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف الحكومة وفقا لرؤية 2030 عددا من الأهداف الاستراتييجة على رأسها زيادة كفاءة الجهاز الإدارى ورفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمستثمرين وهو ما يؤدى بالتبعية إلى تقليل ظواهر البيروقراطية والفساد وزيادة درجة الشفافية فى الجهاز الإدارى.

 

وتضم خطة العام الثانى 2019/2020 من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة التى قدمتها وزارة التخطيط مؤخرا لمجلس النواب مجموعة متكاملة من برامج التدريب لرفع كفاءة العنصر البشرى من خلال بناء قدراته وتشجيعه على الابتكار.

 

وتحرص خطة الحكومة على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تحديث البنية المعلوماتية وقواعد البيانات للجهاز الإدارى للدولة وميكنة عديد من الخدمات وربطها بمنصة تبادل الخدمات والبوابة الحكومية.

 

وفى هذا الإطار شمل الخطة برامج تدريبية لمسئولى التخطيط فى كافة الوزارات وذلك لتعزيز قدراتهم فى مجال أعداد الخطة على المستوى القومى والقطاعى والإقليمى وأعداد مؤشرات الأداء وربطها ببرامج التنمية المختلفة ويدخل ضمن ذلك تدريب العاملين على المفاهيم المتعلقة بإدارة المشروعات والربط بين الأهداف والمشروعات لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة.

 

ومن البرامج التى تتبناها الخطة أيضا برنامج رواد 2030 ووطنى 2030 وبرامج الموارد البشرية ومهارات التفاوض الفعال والقيادة الفعالة وكذلك برامج إدارة المخاطر وإدارة المشروعات.

 

برنامج تحديث البنية المعلوماتية وقواعد البيانات

ويستهدف هذا البرنامج خلال عام 2019/2020 تطوير 500 مكتب صحة لضمان استدامة تسجيل بيانات المواليد والوفيات وميكنة 1200 وحدة تطعيم لضمان حصول الأفراد على التطعيمات وميكنة 12 معملا مركزيا بوزارة الصحة وميكنة 350 عيادة تطبق نظام الملف الطبى لكل مريض.

 

برنامج الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين

وتستهدف الحكومة التوسع فى تطبيق برنامج فرض وإنفاذ القانون لتحقيق سرعة وفاعلية الحسم القضائى بجانب تحقيق العدالة الناجزة وذلك بإنشاء قاعدة بيانات قومية للأحكام القضائية وتوثيق دورات عمل إجراءات التقاضى وتنفيذ الأحكام والتوسع فى ميكنة المحاكم والنيابات وأقسام الشرطة ومكاتب الطب الشرعى.

 

ووفقا لهذا البرنامج من المستهدف خلال عام 19/2020 تفعيل تبادل البيانات بين 20 جهة حكومية مقابل 18 جهة حكومية وميكنة 20 خدمة حكومية وتقديم 25 خدمة على الهاتف المحمول وتطوير نحو ستة مكاتب بالشهر العقارى وميكنة 13 خدمة مرور وميكنة 107 محاكم و81 قسم شرطة وستة مكاتب طب شرعى وتطوير27 وحدة محلية بالتطوير التكنولوجى المركزى.

 

برنامج بناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإدارى

وتستهدف الحكومة وفقا لرؤية 2030 عددا من الأهداف الاستراتيجية على رأسها زيادة كفاءة الجهاز الإدارى، وتضم خطة العام الثانى 19/20 من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة المقدمة للبرلمان مجموعة متكاملة من برامج التدريب لرفع كفاءة العنصر البشرى من خلال بناء قدراته وتشجيعه على الابتكار.

 

ووفقا لبرنامج بناء وتنمية قدرات العاملين بالجهاز الإدارى من المستهدف أن ينفذ المعهد القومى للإدارة 100 برنامج لتدريب القيادات العليا و120 برنامجًا لتدريب القيادات الوسطى و180 برنامجا لتدريب العاملين على تكنولوجيا المعلومات حيث انه من المقرر استفادة 11 ألف موظف من هذه البرامج.

 

ومن أهم الأهداف لهذا البرنامج بناء القدرات للمستويات المختلفة للقيادات العليا والانتهاء من قياس مهارات 2970موظف وبدء برنامج تدريبى فى أول سبتمبر 2018.

 

كما يهدف إلى بناء القدرات للملتحقين بالجهاز الإدارى حديثا وحديثى التخرج وحصر العدد على مستوى الوزارات مع البدء فى قياس المهارات والتدريب فى أكتوبر2018، ويهدف لبناء القدرات طبقا للمسار الوظيفى مع تحليل الشخص والوظيفة معرفة الفجوات لتحديد نوع البرنامج المتناسب مع الموظف.

 

ويتضمن هذا البرنامج تحديث الهياكل التنظيمية ودعم الرقابة الداخلية باستحداث وحدات جديدة بالجهاز الإدارى للدولة تشمل التخطيط الاستراتيجى والسياسات والتقييم والمتابعة والمراجعة الداخلية والموارد البشرية والدعم التشريعى ونظم المعلومات والتحول الرقمى

 

وبدأ تطبيق البرنامج بدواوين 32 وزارة خلال عام 18/19 ومن المستهدف تعميم البرنامج على مستوى 27 محافظة عام 2019/2020 ثم التطبيق فى الهيئات والمصالح الحكومية فى حوالى 231 هيئة و23 مصلحة خلال عامى 20/21و21/22.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ليس من العدل ان يأخذ الموظف اجازة مع حفظ مكانة فى الحكومة

وينافس العاملين فى القطاع الخاص

ليس عدلا أما الحكومة أو القطاع الخاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة