خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

شاهد.. اكتشاف أول درع فى العصر الحديدى مصنوع من لحاء الشجر فى إنجلترا

الإثنين، 27 مايو 2019 09:30 ص
شاهد.. اكتشاف أول درع فى العصر الحديدى مصنوع من لحاء الشجر فى إنجلترا الدرع
كتبت ــ بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار فى إنجلترا درعا مصنوعا من لحاء الشجر، يرجع إلى العصر الحديدى بالقرب من إندربى وهى بلدة تقع جنوب غرب مدينة ليستر فى المملكة المتحدة.

ورغم المعرفة الشائعة عن استخدام لحاء الشجر فى تلك الفترة من الزمن، حيث قاموا بصنع أوعيتهم من هذا اللحاء، إلا أن الدرع المكتشف يعتبر أول دليل على أن أهل العصر الحديدى استخدموا بعض المواد الهشة لصنع الدرع، جاء ذلك بحسب ماذكر موقع "لايف ساينس".

وباستخدام الكربون المشع، تبين أن الدرع تم صنعه فى وقت ما بين 395 و 255 قبل الميلاد، والذى يرجع تاريخه إلى منتصف العصر الحديدى، وتم تصميم الدرع من لحاء الشجر لتحمل الضغط باستخدام شرائح من خشب التفاح أو الكمثرى، إضافة إلى هذا كان فى الدرع قطعة مستديرة من المواد صممت للوقاية من الضربات.

 وقال الباحثون، إن الدرع تعرض لأضرار بالغة ويحاول الباحثون الآن معرفة كيف تم إتلافه - هل اخترقته الرماح أثناء المعركة أم أن شيئا آخر هو السبب؟.

 وأوضح الباحثون، أنه باستخدام الكربون المشع، تبين أن الدرع كان يستخدم لمدة عقد تقريبًا قبل إلقائه فى الحفرة.

 جدير بالذكر، أن الباحثين قدموا تجربة لإعادة إنشاء دروع اللحاء خلال العام الماضى، ووجدوا أنها ستكون قوية بما يكفى لتحمل الطعنات من السهام، وعلى الرغم من أن اللحاء ليس قوياً مثل الخشب الصلب أو المعدن ، إلا أنه أخف وزناً مما يسمح للمقاتل بأن يكون أسرع وأكثر قدرة على الحركة.

أجزاء من الدرع
أجزاء من الدرع
الدرع المكتشف
الدرع المكتشف

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة