إليزابيث كولبرت فى "الانقراض السادس": نحن نقطع فرع الشجرة الذى نجلس عليه

الأحد، 26 مايو 2019 11:30 م
إليزابيث كولبرت فى "الانقراض السادس": نحن نقطع فرع الشجرة الذى نجلس عليه كتاب الانقراض السادس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون، فى الكويت، عدد جديد من سلسلة عالم المعرفة، والذى يأتى بعنوان "الانقراض السادس.. تاريخ لا طبيعى" للكاتبة الأمريكية إليزابيث كولبرت، ترجمة أحمد السماحى وفتح الله الشيخ، وبالتعاون مع المركز القومى للترجمة.

كتاب "الانقراض السادس" للكاتبة إليزابيث كولبرت، يتناول كيف تعرضت الأرض فى آخر نصف مليار سنة لمئات، إن لم يكن لآلاف، من الانقراضات التى شكلت ضجيجا فى خليفة خمسة انقراضات كبرى كاسحة.

عالم المعرفة الانقراض السادس
عالم المعرفة الانقراض السادس

 

تقع هذه الانقراضات الكاسحة على مفرق الحقب والعصور الجيولوجية، والسبب فى ذلك ببساطة هو أن هذه الانقراضات نفسها هى التى وضعت حدا لعصر وبداية لعصر جديد آخر، وقعت هذه الانقراضات بفعل أسباب متنوعة: التغير المناخى الكبير، وتغير كيمياء وحموضة المحيطات، واصطدام كويكب بالأرض، وكلها كوارث.

كتاب الانقراض السادس
كتاب الانقراض السادس

أما الانقراض السادس، موضوع هذا الكتاب، والذى تجرى أحداث الآن، فسببه نحن "الإنسان العاقل" بتحضرنا وتكنولوجياتنا التى غيرت من المحيط الحيوى فيزيائيا وكيميائيا، وقلصت بدرجة هائلة مواطن الحيوانات والنباتات.

دفع ذلك موجة انقراض غير مسبوقة تجرى أحداثها بسرعة كبيرة جيولوجيا، وما يقوله أحد العلماء: "بما نفعله تجاه أشكال الحياة الأخرى، فإننا كمن يقطع فرع الشجرة الذى عليه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة