أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن يوم أفريقيا؟

السبت، 25 مايو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن يوم أفريقيا؟ يوم أفريقيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل دول القارة السمراء، فى 25 مايو من كل عام، بـ يوم أفريقيا وهو احتفال سنوى، يمثل يوم الحرية الإفريقى سابقًا ويوم التحرير الأفريقى فى ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (المعروفة الآن باسم الاتحاد الأفريقي).. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن اليوم الأفريقى.
 

س/ كيف جاءت فكرة الاحتفال بيوم أفريقيا؟

ج: انعقد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة فى أكرا ، غانا فى 15 أبريل 1958، وعقده رئيس وزراء غانا الدكتور كوامى نكروما ، وكان يضم ممثلين من مصر (التى كانت آنذاك جزءًا من الجمهورية العربية المتحدة)، وأثيوبيا، ليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس واتحاد شعوب الكاميرون والبلد المضيف غانا، وعرض المؤتمر التقدم الذى أحرزته حركات التحرير فى القارة الأفريقية بالإضافة إلى ترمز إلى تصميم شعب إفريقيا على التحرر من الهيمنة، و دعا المؤتمر إلى تأسيس يوم حرية أفريقى.
 

س/ ما هو الغرض من تحديد ليوم أفريقيا أو التحرير الأفريقى؟

ج: يأتى يوم أفريقيا، كيوم  للتقدم فى كل عام للتقدم المستمر لحركة التحرير، ولترمز إلى تصميم شعب إفريقيا على تحرير نفسه من السيطرة والاستغلال الأجانب". 
 

س/ ما هو سبب اختيار 25 مايو للاحتفال بيوم أفريقيا؟

ج: يوم أفريقيا هو الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية فى 25 مايو 1963، حيث ووقعت 32 دولة أفريقية مستقلة فى ذلك اليوم الميثاق التأسيسى فى أديس أبابا بإثيوبيا،  وفى عام 2002، أصبحت منظمة الوحدة الأفريقية تعرف باسم الاتحاد الأفريقي. ويحتفل بيوم أفريقيا فى جميع أنحاء العالم.
 

س/ ما هى منظمة الوحدة الأفريقية؟

ج: هى منظمة تتألف منها معظم الدول الأفريقية، تم إعلان تأسيسها، فى 25 مايو 1963، وبعد خمس سنوات من المؤتمر سالف الذكرى التقى ممثلو ثلاثين دولة أفريقية فى أديس أبابا ، إثيوبيا ، استضافها الإمبراطور هيلا سيلاسي، بحلول ذلك الوقت كان أكثر من ثلثى القارة قد حصلوا على الاستقلال، ومعظمهم من الدول الأوروبية الإمبراطورية.
 

س/ ما الهدف من تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية؟

ج: تأسست منظمة الوحدة الأفريقية ، بهدف أولى لتشجيع إنهاء الاستعمار فى أنغولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وروديسيا الجنوبية، تعهدت المنظمة بدعم العمل الذى يقوم به المقاتلون من أجل الحرية ، وإزالة الوصول العسكرى إلى الدول المستعمرة. تم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة فى جميع الدول الأعضاء. صاح سيلاسى ، "قد يستمر مؤتمر الاتحاد هذا 1000 عام." 
 

س/ كيف يتم الاحتفال بيوم أفريقيا؟

ج: يستمر الاحتفال بيوم إفريقيا فى إفريقيا وحول العالم، فى 25 مايو،  وفى بعض الحالات يمكن تمديد فترات الاحتفالات هذه على مدار أيام أو أسابيع)،  يتم تحديد المواضيع ليوم أفريقيا كل عام، مع اعتبار عام 2015 "عام تمكين المرأة والتنمية نحو أجندة إفريقيا 2063". فى حدث فى مدينة نيويورك فى عام 2015.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة