خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 تساؤلات وراء طرح فيس بوك عملة رقمية.. لماذا تريد الشبكة الاجتماعية إنتاج عملات مشفرة؟.. ومن أين حصل "زوكربيرج" على المشورة؟.. وهل الإخفاقات المستمرة والرغبة فى تضخيم الثروة وراء إطلاق الـGlobalCoin؟

السبت، 25 مايو 2019 10:58 م
5 تساؤلات وراء طرح فيس بوك عملة رقمية.. لماذا تريد الشبكة الاجتماعية إنتاج عملات مشفرة؟.. ومن أين حصل "زوكربيرج" على المشورة؟.. وهل الإخفاقات المستمرة والرغبة فى تضخيم الثروة وراء إطلاق الـGlobalCoin؟ مارك زوكربيرج - أرشيفية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت التقارير خلال الأيام الماضية أن فيس بوك يقترب من تطوير عملة مشفرة خاصة به، بهدف إطلاقها فى أقرب وقت من العام المقبل، ولكن هذه الأخبار ليست جديدة وهناك العديد من الخطوات التى سبق وأوضحت خطة الشركة التكنولوجية العملاق.

متى بدأ فيس بوك التفكير فى العملات المشفرة؟

فى يناير 2018، أعلن فيس بوك عن فرض حظر شامل على جميع الإعلانات المتعلقة بعملة البيتكوين الافتراضية، وهو الأمر الذى كان بمثابة موقفًا قويًا ضد العملة المشفرة، وكان البعض يخشى أن تكون محاولة لإسكات التقنية الناشئة، إلا أن الشبكة الاجتماعية كانت تخطط سراً بالفعل لتطوير إصدارها الخاص من العملة الافتراضية، خاصة بعد النجاح الكبير الذى حققته البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية فى عام 2017.

عملة مشفرة
عملة مشفرة

وبعد أقل من عام من رفع حظر فيس بوك عن تلك الإعلانات، ظهرت تفاصيل حول الشكل الذى قد تبدو عليه العملة المشفرة التى يطورها فيس بوك، وأشارت التقارير إلى أنها ستحمل اسم "جلوبال كوين"، وأنها على وشك أن تقلب صناعة المدفوعات بأكملها.

من أين حصل "زوكربيرج" على المشورة؟

طلبت الشبكة الاجتماعية، التى يستخدمها أكثر من مليارى شخص حول العالم، مشورة من بنك إنجلترا ووزارة الخزانة الأمريكية حول كيفية دمج العملة الافتراضية مع أنظمة الدفع الحالية.

واستشار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذى لفيس بوك، منافسيه "كاميرون" وتايلر وينكليفوس، بعد 15 عامًا من قيام التوأم بمقاضاته بزعم سرقة فكرة الشبكة الاجتماعية.

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

 

ورفض فيس بوك التعليق على آخر ما كشفت عنه BBC حول عملته المشفرة GlobalCoin، على الرغم من أن "زوكربيرج" سبق وقال إنه مهتم بالتكنولوجيا الأساسية لعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.
 

لماذا يريد فيس بوك تطوير عملة مشفرة؟

على غرار العديد من الشركات الأخرى، يستكشف فيس بوك طرقًا لزيادة قوة تقنية blockchain، وصرحت الشركة لـ"إندبندنت" فى ديسمبر الماضى وقالت: "هذا الفريق الصغير الجديد يستكشف تطبيقات مختلفة".

وتريد الشركة الأمريكية أن يكون لديها خدمات ومواقع وتطبيقات ومنتجات متنوعة بعيدًا عن الشبكة الاجتماعية التى تعانى من عدة مشكلات متعلقة بالمحتوى والخصوصية ونشر الأفكار الإرهابية وغيرها.

وأحد التفسيرات لشعور "زوكربيرج" أنه بحاجة إلى امتلاك عملته الخاصة، هو التواجد فى الصين، البلد الذى لا يُسمح فيه لأحد باستخدام Facebook وتطبيقاته المختلفة.

فيس بوك
فيس بوك

 

العملة الرقمية المشفرة ستسمح لفيس بوك بالتنافس على نطاق عالمى مع الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الرسائل التى تنتشر فى الصين وخارجها، مما يمكن أن يعطى Facebook اليد العليا هناك.

وقال محامى الشركات والخبير فى مجال التقنية تيم بيرد، الذى عمل عن كثب مع فيس بوك فى الماضى لصحيفة "إندبندنت"، إنه يعتقد أن GlobalCoin ستعطى فيس بوك زيادة هائلة فى عائدات الإعلانات بفضل الكم الهائل من البيانات التى يمكن أن تولدها.

كيف ستعمل عملة فيس بوك المشفرة GlobalCoin

؟

من المفهوم أن قيمة GlobalCoin سيتم ربطها بعدد قليل من العملات القائمة، مثل الدولار الأمريكى واليورو، وذلك لتجنب مشاكل تقلب الأسعار التى تستمر فى ضرب عملات البيتكوين.

عملة رقمية
عملة رقمية

 

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت عملة فيس بوك ستكون لا مركزية مثل البيتكوين، وهو ما دفع خبراء الصناعة للتساؤل عما إذا كانت الشبكة الاجتماعية ستطلق عملة رقمية خارجة عن سيطرتها، على الرغم من أن المناصرين يعتبرون اللامركزية عقيدة رئيسية فى العملة المشفرة.
 

كيف سخر فيس بوك منتجاته لصالح العملة الجديد؟

أصبحت Bitcoin مقبولة الآن فى ستاربكس وعشرات المتاجر الأخرى، كما يتم التعامل بها على نطاق واسع على الإنترنت.

وتدعم كافة خطط Facebook حاليًا رؤيته تجاه هذا النوع من العملات، إذ قرر دمج منصات التواصل الاجتماعى الأخرى الخاصة به، والتى تشمل Instagram وWhatsApp، مما يعنى أنه يمكن نقل عملة GlobalCoin بين مجموعة متنوعة من التطبيقات، ومن المتوقع أن يجرى الاندماج وإطلاق عملة التشفير فى وقت فى عام 2020.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة