خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

هل يمكن إلزام الأحزاب والمنظمات الأهلية بالمشاركة بمحو الأمية؟.. سياسيون يؤكدون صعوبة التنفيذ والأفضل خطة متكاملة تتضافر فيها الجهود المؤسسية.. والأحزاب ليست جهة حكومية.. واقتراحات بإسناد المهمة لخريجى الجامعات

الخميس، 23 مايو 2019 09:00 ص
هل يمكن إلزام الأحزاب والمنظمات الأهلية بالمشاركة بمحو الأمية؟.. سياسيون يؤكدون صعوبة التنفيذ والأفضل خطة متكاملة تتضافر فيها الجهود المؤسسية.. والأحزاب ليست جهة حكومية.. واقتراحات بإسناد المهمة لخريجى الجامعات مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت الهيئة العامه لتعليم الكبار، بضرورة مراعاة المعوقات التى تواجه عملها حتى تتمكن من تأدية مهمتها فى مشروع محو الأمية، وشملت ما تواجهه من أزمة، بعقد العديد من البروتوكولات مع شركاء المجتمع "الأحزاب السياسية وعدد من الجامعات حكومية والجمعيات الأهلية ، لكن الإشكالية تمثلت فى عدم وجود إلزام للجهات بالمشاركة فى عملية محو أمية الكبار.

وقالت الهيئة، أن هناك 50 جمعية أهلية ولكن الاستحابة ضعيفة، مؤكدة على ضرورة أن يكون هناك إلزام بالمشاركة، فيما اعتبرعدد من السياسيين، أن هناك صعوبة فى وجود إلزام قانونى، ومن الأفضل هو تأسيس خطة متكاملة الأركان تتضافر فيها جميع الجهود ويتعاون فيها الجميع .

 

هانى أباظة: نحتاج لخطة متكاملة.. وإلزام الأحزاب ليست الأزمة

"الهيئة تعمل بشكل خاطىء"، هذا ما أكده النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب عن عمل الهيئة بشأن مشروع محو الأمية، معتبرا أن الأمر بحاجة إلى هيكلة كاملة وليس التعامل بمعالجة مشكلة واحدة واقتطاعها بعيدا عن الاستراتيجية العامة.

ورفض "أباظه " فكرة ان يتم إلزام الأحزاب بالمشاركة فى محو الأمية ولكن هذا لا يعنى أن يتم إلزامهم بشكل وجوبى ، فهى مسئولية أدبيه واجتماعيه تقع عليهم فقط والمساهمه منهم ضمن دورهم الخدمى المنصوص عليها بقانون شئون الأحزاب .

واقترح وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أنه يمكن الاعتماد فى ذلك على خريجى الجامعات أكثر ، من خلال إلزامهم بالحصول على شهادة التخرج مقابل تعليم 10 من الأميين على سبيل المثال ولفت إلى أن الأفضل من ذلك هو وضع خطة متكامله تتشارك فيها جميع المؤسسات والتوجيه للأحزاب بدورهم بشكل واضح .

محمد الغباشى : "حماة وطن " يحرص على المشاركة بمحو الأمية فى كافة المحافظات

بينما رد اللواء محمد الغباشى ، مساعد رئيس حماة وطن، أن فكرة إلزام الأحزاب صعبة خاصه وأن دورها خدمى وهى ليست جهة حكوميه ، مشيرا إلى أنه واجب أصيل يتحتم على الأحزاب القيام به كأمر تطوعى .

ولفت "الغباشي " إلى أن الحزب يقوم بشكل مستمر ، من خلال الأمانات بالمحافظات والمناطق التى تحتاج لزياده وعلى أسس منهجية علمية ويتم التنسيق مع فروع الهيئة التعليميه ، قائلا "  نقوم بدورنا دون الحاجة لإلزام ..ونعمل على تأهيل لعدد من الأميين بمحافظات الجمهوريه "  

واعتبر "الغباشى" أن الأفضل هو استخدام الخريجين الجامعيين فى أعمال محو الأمية خاصة وأن هناك بطالة مقنعة مع توفير المكان الذى يناسب موقع إقامتهم ، مؤكدا أن الإلزام سيكون له نتائجه العكسيه بل ما نحتاجه هو التخطيط والإدارة الجيدة .

 

طلعت عبد القوى يطالب بمحفزات للجمعيات الأهلية للمشاركة بشكل أوسع فى محو الأمية

بينما قال طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهليه ، أنه لا يمكن إلزم منظمات العمل الأهلى أيضا ولا إجبارهم ، خاصة وأن المنظمات تؤسس طبقا لاختصاصات محدده بكل منطقة وآخرى ، مؤكدا أن العمل الأهلى ليس تابع للحكومة كما أن المادة 75 من الدستور تؤكد على أنه لا يمكن للجهات الإداريه التدخل فى عمل المنظمات .

وأكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن هناك منظمات عدة تشارك بشكل تاريخى فى محو الأمية، ولكن ليس بشكل ملزم ، مطالبا بضرورة أيضا توفير تسهيلات للعمل الأهلى فى هذا الصدد من حيث التحرك فى القرى والمحافظات وتوفير شكل تحفيزى أيضا يمكن الجمعيات الأهلية من المشاركة بشكل واسع مثل توفير إعفاء ضريبي أو من المرافق ، كما أن الأوقع أن يكون لدينا خطة تنفيذية محددة المعالم تتشارك فيها جميع الجهات المسئولة بالدولة .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الواعى

لو الزم كل حزب و جمعية اهلية بمحو امية 500 مواطن سنويا سيكون مؤثر

لابد من مشاركة المنظمات الاهلية و الاحزاب فى العمل الوطنى كل حزب و جمعية يلزم بمحو امية 500 مواطن سنويا  الى جانب المؤولية الحكومية

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

التوكتوك اصبح احد اسباب تسرب الاطفال من التعليم... الاساسى

☢️👁️

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة