أكرم القصاص - علا الشافعي

الصلح خير.. 4 عائلات بقرية الغريب "حبايب" ينهون خصومة ثأرية فى نهار رمضان بتقديم الكفن.. مصدر أمنى: السبب خلاف على ميراث بين عائلتى "سعد والقط" أسقط 4 ضحايا.. ومحافظ أسيوط يكشف: إنهاء 34 خصومة فى أقل من شهرين

الأربعاء، 22 مايو 2019 02:50 م
الصلح خير.. 4 عائلات بقرية الغريب "حبايب" ينهون خصومة ثأرية فى نهار رمضان بتقديم الكفن.. مصدر أمنى: السبب خلاف على ميراث بين عائلتى "سعد والقط" أسقط 4 ضحايا.. ومحافظ أسيوط يكشف: إنهاء 34 خصومة فى أقل من شهرين إنهاء الخصومة الثأرية بأسيوط
أسيوط - محمود عجمي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار الصلح خير وتنفيذا تفعيلًا لمبادرة أسيوط بلا ثأر، شهد اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط جلسة اتمام الصلح وإنهاء خصومة ثأرية بين عائلتى " آل سعد وآل حسن عبد العال الشهير بالقط" وبين عائلتى "آل صالح هدية وعائلة آل عبد الجليل قايد " بقرية الغريب التابعة لمركز ساحل سليم، وذلك بالسرادق المقام بمعهد الشيخ على عبد الدايم الأزهرى النموذجى بالغريب، وذلك فى إطار فعاليات مبادرة "أسيوط بلا ثأر" والتى أطلقها محافظ أسيوط بجميع قرى ومراكز المحافظة لإنهاء الخصومات الثأرية.

 

جاء ذلك بحضور اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط والمهندس نبيل الطيبى السكرتير العام المساعد واللواء الدكتور منتصر عويضة مدير المباحث الجنائية واللواء حمدى هاشم رئيس المباحث الجنائية واللواء عصام إسماعيل مساعد المدير لفرع الشرق واللواء هانى عويس مساعد المدير للشئون المالية والعميد طارق البكرى مأمور مركز ساحل سليم والشيخ سيد عبدالعزيز أمين عام بيت العائلة بأسيوط وأسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم وأعضاء مجلس النواب عن دائرة البدارى وساحل سليم والمئات من أهالى العائلات المتصالحة وأهالى القرية والقرى المجاورة.

 

ونجحت لجنة المصالحات العرفية بالقرية بالتنسيق مع القيادات الأمنية بالمحافظة فى إتمام الصلح وإنهاء الخصومة الثأرية بين العائلات المتخاصمة.

 

وبدأت فاعليات الجلسة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم تقديم الكفن رمز العفو والتسامح وتلا طرفى الخصومة قسم الصلح وأقروا بعدم العودة إلى المشاحنات والخصومة مرة أخرى وتم قراءة الفاتحة بمشاركة أفراد العائلتين وجميع الحضور معلنين إنهاء الخصومة بينهم والعودة للسلام والمحبة.

 

ووجه محافظ أسيوط – خلال كلمته – رسالة إلى جميع العائلات المتخاصمة لنبذ الخلافات والتصالح وتحكيم العقل لإنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات وحقن الدماء موجهًا الشكر للعائلات المتصالحة لتحكيم العقل وإنهاء الخصومة الثأرية معلنًا استعداده الذهاب إلى جميع قرى المحافظة لإتمام الصلح بين العائلات والقضاء على ظاهرة الثأر واقتلاعها من جذورها واستكمال عجلة التنمية مطالبًا رجال الأمن والقيادات الدينية ورجال المصالحات بتفعيل مبادرة "أسيوط بلا ثأر" بالتنسيق والتعاون بين كافة فئات المجتمع.

 

وأكد محافظ أسيوط على إنهاء 34 خصومة ثأرية فى أقل من شهرين، منها خصومات ثأرية عمرها 15 سنة، وكنا نحضر فى جلسات الصلح لحث المواطنين على ترك عادة الثأر، والمرأة تشارك فى التوعية لمناهضة الخصومة، من خلال المشاركة مع الأجهزة الأمنية بمديرية الأمن، والقيادات الدينية بمديرية الأوقاف، والأزهر الشريف، وجامعتى أسيوط والأزهر والمجلس القومى للمرأة.

 

ومن جانبه، قال الشيخ عاصم قبيصى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أن مديرية أنشئت لجنة مصالحات بكل إدارة من الإدارات الفرعية بالأوقاف على مستوى مراكز المحافظة، ويكون فى عضويتها أحد أساتذة الجامعات وكل من له تأثير أو شعبية بمنطقته، وذلك للعمل على إنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات، والتنسيق مع أعضاء مجلس النواب ورؤساء الأحياء والمدن والعمد والمشايخ فى القرى والنجوع التى تشهد حالات ثأرية للعمل على إنهاء الخصومات الثأرية.

 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أن نحو 2000 إمام بمديرية الأوقاف يشاركون فى حملات التوعية للتصدى للخصومات الثأرية ضمن مبادرة أسيوط بلا ثأر، وتم تسير قوافل التوعية وحث الأهالى على ترك عادة الثأر والتى لا يقرها دين ولا عقل ولا عرف وتزرع الأحقاد والفتن بين الناس وتحول حياتهم إلى جحيم وصراعات لا تنتهي.

 

وأشار سيد عبدالعزيز، أمين عام بيت العائلة بأسيوط، إلى خطورة ظاهرة الثأر وتحريم الدين الإسلامى لقتل النفس والتى تعد من أكبر الكبائر وأعظم الجرائم مطالبًا الجميع بإتباع الشرائع السماوية بألا يتقاتلوا ولا يعينوا قاتلًا ولا يشتركوا فى قتل أحد من البشر مهما كان دينه أو طائفته ولنتعاون جميعًا على البر والتقوى ولا نتعاون على الإثم والعدوان.

 

وقال مصدر أمنى بمديرية أمن أسيوط، إنه فى إطار فعاليات مبادرة "أسيوط بلا ثأر" والتى أطلقها محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين، واللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط، وبالتعاون مع الأوقاف والأزهر وجامعة أسيوط، وذلك لإنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات المتخاصمة والتوعية بخطورة الثأر وقتل النفس على الفرد والسعى للصلح وحقن الدماء والاتجاه للبناء والتنمية.

 

وأضاف المصدر، انعقدت جلسة الصلح لإنهاء الخصومة الثأرية رقم 1 لسنة 2019م بين عائلتى " آل سعد وآل حسن عبد العال الشهير بالقط" وبين عائلتى "آل صالح هدية وعائلة آل عبد الجليل قايد " بقرية الغريب - دائرة مركز ساحل سليم، والتى نشأت فى 17 فبراير 2018 فى واقعة المحضر إدارى مركز ساحل سليم لسنة 2018، ونتج عنها مقتل شخص من عائلة سعد ومقتل شخص من عائلة القط، ومقتل شخصين خارج العائلتين بطلقات نارية طائشة "تصادف تواجدهما فى محل الواقعة" لخلاف على قطعة أرض الميراث.

 

وتم الصلح فى حضور القيادات التنفيذية والأمنية وأهالى قرية الغريب، وأفراد العائلتين وعدد 300  شخص من العائلتين وأهالى القرية والقرى المجاورة، وقيام شخص من عائلة "سعد" بحمل رمز العفو "الكفن" إلى عائلة "القط" أكد الحاضرون على ثقتهم فى الأجهزة الأمنية وأشادوا بجهود رجال الأمن المبذولة لحقن الدماء وإنهاء النزاعات صلحًا.

 

 
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (1)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (2)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (3)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (4)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (5)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (6)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم 

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (7)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (8)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (9)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم

 

جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم (10)
جلسة صلح وانهاء خصومة ثأرية بين 4 عائلات بقرية الغريب بساحل سليم 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة