خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خالد عزيز المدير الإقليمى للشركة المنفذة لنظام تذكرتى لـ«اليوم السابع»: أمم أفريقيا 2019 دون سوق سوداء أو زحام أو شغب.. الرئيس أشاد بطريقة العرض وإنجاز المشروع فى شهرين فقط.. والنظام الجديد نواة لعودة الجماهير

الأربعاء، 22 مايو 2019 11:00 ص
خالد عزيز المدير الإقليمى للشركة المنفذة لنظام تذكرتى لـ«اليوم السابع»: أمم أفريقيا 2019 دون سوق سوداء أو زحام أو شغب.. الرئيس أشاد بطريقة العرض وإنجاز المشروع فى شهرين فقط.. والنظام الجديد نواة لعودة الجماهير خالد عزيز
حوار - حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الرئيس السيسى أشاد بطريقة العرض وإنجاز المشروع فى شهرين فقط.. والنظام الجديد نواة حقيقية لعودة الجماهير المصرية لمباريات الدورى الموسم المقبل

مع اقتراب انطلاق بطولة أمم أفريقيا التى تستضيفها مصر فى الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبلين، باتت الجماهير المصرية والأفريقية بل والعالم أجمع قادرين على حجز تذاكر مباريات كان 2019 بشكل سهل وسريع، بعد إطلاق الموقع الرسمى لحجز تذاكر البطولة القارية الكبرى.. ويدخل الزوار على الموقع الرسمى www.tazkarti.com.. ويسجل المستخدم بياناته للحصول على «fan id»، وكذلك شراء التذاكر لجميع المباريات إلكترونيا، وهو ما يمثل طفرة هائلة فى تنظيم مباريات كرة القدم، لاسيما أن ملف طرح وبيع تذاكر المباريات فى البطولات القارية كان أحد أهم النقاط السلبية التى تعانيها مصر.. «اليوم السابع» التقت المهندس خالد عزيز، المدير الإقليمى لشركة جى آى تى جروب المنفذة لنظام «تذكرتى» وطرحت عليه العديد من التساؤلات التى تدور فى أذهان جماهير الكرة بعد إعلان النظام الجديد للحصول على تذكر بطولة أمم أفريقيا.

بداية.. كيف تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى الشرح الخاص بنظام «تذكرتى» خلال مراسم الإعلان؟

الرئيس السيسى تابع تفاصيل النظام بكل دقة، وأبدى تفهمه وإعجابه به، لاسيما بعد التأكد من أنه سيقضى على العديد من السلبيات الخاصة بعملية طرح وبيع التذاكر التى عانت منها الجماهير طوال السنوات، بجانب التأكد من أنه سيسهل عملية الحجز والحصول على التذاكر أمام الجماهير الراغبة فى حضور منافسات الحدث الكبير، حيث إن الهدف منه هو إنجاح البطولة وإظهار مصر بصورة حضارية أمام العالم أجمع، وأؤكد أن مصر هى ثانى بلد فى العالم تستخدم نظام الـfan id بعد روسيا، حيث تم تطبيقه فى بطولة كأس العالم 2018، وهو ما أسعد الرئيس السيسى خاصة بعدما علم بأننا أنجزنا هذا المشروع فى شهرين فقط بدلا من 6 أشهر.

هل يمكن الاستفادة من هذا النظام مستقبلا فى مباريات الدورى المصرى؟

بالطبع، وهو أمر نقلته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو أن هذا النظام سيكون إن شاء الله، نواة عودة الجماهير للملاعب المصرية فى المباريات المحلية كالدورى والكأس، وهو ما سيتم العمل عليه بعد بطولة أمم أفريقيا.

ما مميزات نظام «تذكرتى» فى نظرك؟

هناك العديد من المميزات التى ستلمسها الجماهير المصرية من استخدام نظام «تذكرتى» الخاص بحجز تذاكر بطولة أمم أفريقيا، وأبرز هذه المميزات هى ربط الـFAN ID بالتذكرة، حيث يربط هذا النظام بطاقة التعريف FAN ID بالتذكرة المخصصة للمشجع، وبالتالى يساعد فى عملية تنظيم الدخول والخروج فى الملاعب، وفقا للأرقام الموجودة على كل تذكرة، كما يمنع أى فرد من دخول أى مكان غير مخصص له داخل الملعب، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء، خاصة أن هذا النظام يقضى تماماً على ظاهرة البيع الجماعى لتذاكر مباريات كرة القدم، حيث لن يتم السماح لأى فرد بالدخول إلا عن طريق FAN ID والتى يوجد عليها صورة الشخص وفقا لبياناته، وكذلك لن يسمح بتسليم التذكرة إلا للشخص الذى حجزها وفقا لبياناته الشخصية، لذا ستنتهى ظاهرة السوق السوداء تماما، ومن المميزات أيضا التخلص من الزحام أمام منافذ البيع، حيث سيقوم كل مشجع باستلام التذاكر المخصصة له وفقا لمنفذ البيع الذى سيتم إخطاره به، ليتوجه إليه لشراء التذكرة، ويمكن أن يحصل عليها من خلال نظام «فورى» دون الحاجة لمنافذ البيع.

4

هل هناك إجراءات واضحة للحد من ظاهرة السوق السوداء؟

بالطبع، نظام تذكرتى يتضمن إجراءات للحد من هذه الظاهرة التى تفسد اقتصاديات كرة القدم، وأول هذه الإجراءات هو استلام التذاكر من المنافذ المخصصة لبيع التذاكر عن طريق بطاقة التعارف FAN ID، بحيث لا يتم السماح لأى شخص بالحصول على التذكرة إلا من خلال بطاقة التعارف، كشرط أساسى، حيث سيتم الحصول على الـFAN ID بعد تسجيل البيانات الخاصة بالمشجع، أما ثانى هذه الإجراءات فيتمثل فى اشتراط صورة البطاقة الشخصية وتفويض رسمى يتم وضعه على التطبيق، فى حالة رغبة المشجع فى أن يتسلم مشجع آخر التذكرة بدلا منه، بحيث يتم التحقق من شخصية الشخص البديل قبل حصوله على التذكرة، ولا يشترط أن يمتلك الشخص البديل «FAN ID» لاستلام التذكرة، إلا أنه لن يسمح له بدخول المباريات إلا عن طريق الـfan id، وهو ما يمنع فى نفس الوقت مشكلات أخرى، مثل الشغب والاحتكار وغيرها.

ما منافذ البيع المعتمدة لتذاكر أمم أفريقيا؟

قامت اللجنة المنظمة بتوزيع منافذ البيع بين كل المحافظات التى تستضيف المنافسات فى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، حيث ستقام المواجهات فى 6 ملاعب هى استادات القاهرة والدفاع الجوى والسلام والسويس والإسماعيلية والإسكندرية، وفيما يتعلق بنظام البيع تم تحديد بيع تذاكر الدرجة الأولى فى بعض فروع «أورانج»، أما تذاكر الدرجة الثانية والثالثة، فتم تحديد لها نادى الشمس ومركز شباب الجزيرة ، ومركز الأولمبى بالمعادى، ونادى منتخب السويس، ومركز شباب الشيخ زايد بالإسماعيلية، والحى السادس بمدينة 6 أكتوبر، ونادى أصحاب الجياد بسموحة.

هل هناك إجراءات لمنع التكدس أمام هذه المنافذ؟

بالطبع، فكل شىء تمت دراسته بشكل كامل، وتم الاتفاق على تزويد منافذ البيع بكراسٍ ومكيفات، منعا لوجود أى شكاوى من الجماهير الراغبة فى الحصول على التذاكر.

خالد-عزيز

وماذا عن الجماهير الأفريقية؟

يمكنها التسجيل والحصول على الـFAN ID من الآن لحضور المباريات بكل سهولة على أن تصلها رسائل التحقق عبر الإيميل، أما المصريون فى الخارج بإمكانهم التسجيل من الآن أيضا على أن تصل الرسائل عبر الإيميل وأجهزة المحمول.

هل تم ترقيم التذاكر بحيث يلتزم كل مشجع برقم الكرسى الخاص به؟

فى الحقيقة هذا سيتم فى تذاكر الدرجة الأولى، أما فى الدرجة الثانية والثالثة فيتم التعامل بطريقة zone أو المنطقة بحيث يعرف كل مشجع يحمل تذكرة الدرجة الثانية أو الثالثة المنطقة المخصصة له بسهولة.

هل هناك حد أقصى لعدد التذاكر لكل مشجع فى المباراة الواحدة؟

حتى الآن هناك استقرار على تحديد 6 تذاكر حدا أقصى لكل مشجع، بحيث يتم منح فرصة لأكبر عدد من الأسر بالحضور ، ويوفر هذا التطبيق عدالة التوزيع فى التذاكر، حيث سيكون لكل مشجع 5 تذاكر فقط كحد أقصى فى كل مباراة، لينتهى عصر السوق السوداء تماما عن طريق شراء كميات كبيرة من التذاكر، ثم إعادة بيعها بأسعار باهظة.

هل من الممكن أن يزيد هذا العدد؟

هناك اجتماعات واتصالات مستمرة مع اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا ، ونناقش زيادة عدد التذاكر لكل مشجع لكن هناك ملحوظة وهى أنه كلما تم زيادة العدد المخصص لكل شخص كان ذلك بابا لعودة السوق السوداء، لذا نتوخى الحذر فى هذه الجزئية.

هل يمكن أن يكون هناك استثناءات لبعض الأشخاص للحصول على تذاكر بدون الـFAN ID؟

بالطبع لا توجد أى استثناءات فى هذا النظام لأى شخص مهما كان منصبه، وجميع المسؤولين وأصحاب المناصب الرفيعة سيكون عليهم كغيرهم ملء استمارات الـFAN ID ليتمكنوا من شراء تذاكر مباريات البطولة إلكترونيًا، وأؤكد للجميع أنه لا توجد استثناءات لأى أحد، فالرئيس عبدالفتاح السيسى، نفسه تسلم بطاقة تعريف، وكانت أول بطاقة، وكل المسؤولين الراغبين فى دخول المباريات سيتسلمون نفس البطاقة.

هل الـFAN ID له مدة صلاحية معينة وينتهى بعدها؟

بطاقة التعريف، ليس لها مدة انتهاء، ونبحث مع المسؤولين حاليًا لاستخدامه لاحقًا فى المباريات بعد انتهاء البطولة بدون عمل بطاقة جديدة لنفس الشخص.

 
p.10
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة