أكاديمية الشعر تصدر الموسوعة العلمية للشعر النبطى فى 7 أجزاء.. تعرف عليها

الثلاثاء، 21 مايو 2019 05:30 م
أكاديمية الشعر تصدر الموسوعة العلمية للشعر النبطى فى 7 أجزاء.. تعرف عليها أكاديمية الشعر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت أكاديمية الشعر،  فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، الموسوعة العلمية للشعر النبطى، فى 7 أجزاء من تأليف الدكتور غسان الحسن، صدر الجزء الأول فى 2018 وتناول نشأة الشعر النبطى، تعريفه، تسميته، موقعه، كما أشار إلى سيرة بنى هلال فى رحلتهم من بلاد المشرق إلى بلاد المغرب العربى.

الجزء الأول الموسوعة العلمية للشعر النبطى
الجزء الأول الموسوعة العلمية للشعر النبطى

 

الجزء الثانى الموسوعة العلمية للشعر النبطى
الجزء الثانى الموسوعة العلمية للشعر النبطى

 

أما الأجزاء الستة الأخرى فقد صدرت فى الثلث الأول من السنة الجارية 2019م، وهى تتمحور حول أوزان الشعر النبطى وفى ذلك يقول المؤلف: (كل ما كتبته فى دراستى هذه مرجعه إلى جهودى الشخصية فى التمحيص الوزنى والقياس الصوتى واستبطان الأشعار النبطية والتعرف إلى أوزانها وموسيقاها وتصنيفها بصورة علمية منهجية دقيقة متقنة حتى تحصلت على هذه المادة الضخمة التى تزيد الأوزان والبحور فيها على مائة وعشرة، لكل منها تفاصيل وجزئيات رئيسية وفرعية معززة بالشواهد والأدلة).

الجزء الثالث الموسوعة العلمية للشعر النبطى
الجزء الثالث الموسوعة العلمية للشعر النبطى

 

الجزء الرابع الموسوعة العلمية للشعر النبطى
الجزء الرابع الموسوعة العلمية للشعر النبطى

 

وقد تناول الجزء الثانى منها ثلاثة محاور، الأول بعنوان " مدخل إلى موسيقى وأوزان الشعر النبطي"، والمحورالثانى بعنوان"عروض الشعر النبطي"، وتركّز المحور الثالث على "أوزان مفاعيلن" بتفصيلاتها ومواقعها بتكرارات وتشكيلاتها المختلفة، وهو المنهج نفسه الذى اتخذه المؤلف فى سائرالأجزاء الستة خلال تحليله الموسيقى للتفعيلات الأخرى "أوزان فاعلاتن" ج3، "أوزان مستفعلن وتكراراتها" ج4، "أوزان مستفعلن وشريكاتها" ج5، "أوزان فاعلن" ج6، ودرس المؤلف فى الجزء السابع بقية التفعيلات وهى "فعولن، مفعولات، متفاعلن، مفاعلتن".

الجزء السابع
الجزء السابع

 

الجزء السادس
الجزء السادس

 

وقد تتبع المؤلف فى الأجزاء الستة تطور الأوزان الشعرية النبطية منذ نشأتها إلى أن تفرّعت وانتشرت على يد الشعراء النبطيين فى البوادى العربية، ووقف مشرّحا وشارحا ومفصّلا جميع التفعيلات المعروفة من خلال التحليل العروضى مستشهدا فى كل خطوة تحليلية  أو استنتاج بما يؤيدها من الشعر النبطى قديمه وحديثه. ومن جهة أخرى زخرت الموسوعة بعدد كبير من المصطلحات الفنية البلاغية والعروضية وبمعلومات ضافية عن اللهجات البدوية، وهى بذلك تعتبر مرجعا تثقيفيا وتعليميا أساسيا لكل شاعر مبتدئ أو دارس يرغب فى التخصص.

ويقول المؤلف إن أجزاء هذه الوسوعة ستتوالى تباعا لتغطى سائر قضايا الشعر النبطى من الوجهة العلمية مثل القوافى وفنونها والفنون البنائية والفنون اللفظية والتفاعلية وغير ذلك من قضايا وصولا إلى ملامح التجديد فى الشعر النبطى ومستقبل الشعر النبطي، وهو مايتوقع أن يوصل أجزاء الموسوعة إلى عشرين جزءا فى وقت ليس ببعيد.

وتأتى هذه الموسوعة استكمالا وتفصيلاً علمياً لكتاب سابق وفريد فى مبحثه للمؤلف فى منتصف الثمانينات يحمل عنوان "الشعر النبطى فى منطقة الخليج والجزيرة العربية" فى جزأين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة