خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شبح "إعادة الانتخابات" يلاحق نتنياهو بعد تعثر تشكيل الحكومة الجديدة.. الأحزاب الدينية ترفع سقف مطالبها للمشاركة .. ورئيس الوزراء يعجز عن عقد تحالفات جديدة .. ومخاوف من "العودة إلى الصناديق"

الإثنين، 20 مايو 2019 05:30 م
شبح "إعادة الانتخابات" يلاحق نتنياهو بعد تعثر تشكيل الحكومة الجديدة.. الأحزاب الدينية ترفع سقف مطالبها للمشاركة .. ورئيس الوزراء يعجز عن عقد تحالفات جديدة .. ومخاوف من "العودة إلى الصناديق" نتنياهو و انتخابات الكنيست
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يتوقع أكثر المتشائمين فى إسرائيل، أن يفشل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو كل هذا الفشل فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، رغم حصول حزبه الليكود على 36 مقعداً من أصل 120 مقعدا بالكنيست فى الانتخابات التى أجريت فى 9 إبريل الماضى.

وتعرض "نتنياهو" للعديد من العثرات خلال شهر و11 يوماً ، خاض فيها مفاوضات مع معظم الأحزاب التى حصلت على مقاعد فى الكنيست ما عدا الحزب الذى سيشكل المعارضة وهو "الأبيض- الأزرق" اليسارى الذى يتزعمه بانى جنتس، حيث فشل فى ضم الأحزاب الدينية واليمنية للائتلاف الحكومى، لمغالتها فى مطالبها للانضمام للحكومة ، مثل الهيمنة على الوزارات السيادية أو المطالبة برفع ميزانية المدارس الدينية وهو ما سيغضب العلمانيين الذين ينظرون للحاخامات على أنهم عبء على المجتمع الإسرائيلى.

 

نتنياهو 

وكشف مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو النقاب عن أن "نتنياهو" يفكر فى إعادة انتخابات الكنيست، بعدما لم يتمكن من إقناع أى من الأحزاب أن تشاركه فى الحكومة الائتلافية الجديدة.

 

ونقلت صحيفة " يديعوت أحرونوت " الإسرائيلية عن قيادات بارزة فى الليكود قولهم إنه لم يطرأ أى جديد فى المفاوضات التى يجريها نتنياهو مع الأحزاب، بل إنها سابقة فى تاريخ إسرائيل ألا يتمكن حزب فاز فى الانتخابات البرلمانية، من أن يوقع على اتفاق مع الأحزاب الأخرى لتشكيل حكومة ائتلافية.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نهاية هذا الأسبوع هى الفرصة الأخيرة لـ"نتنياهو " لتشكيل الحكومة، وإلا سيضطر إلا العودة إلى نقطة الصفر، وستكون إعادة الانتخابات هى الحل الوحيد.

 

وتابعت الصحيفة: بل إن نتنياهو لوح إلى تلك المعضلة فى اجتماع الحكومة الأسبوعى قائلا: "للأسف هناك أحزاب لا تريد أن تتعاون وتمد يدها إلى .. أتمنى أن يكونوا ملامسين لأرض الواقع".

 

 

 

على جانب آخر ، كشف استطلاع للرأى أجراه موقع "واللا" الإسرائيلى، النقاب عن أن غالبية الإسرائيليين يرفضون مقترحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول سن قوانين من بينها منح رئيس الوزراء حصانة تحرم السلطات مع التحقيق معه حتى بعد انتهاء فترة ولايته.

 

وقال الموقع الإسرائيلى أن نتائج استطلاع الرأى تمثلت فى أن 56% من المستطلعة آراؤهم يرفضون مشروع القرار الخاص بمد صلاحية رئيس الوزراء مقابل 39% أيدوا المقترح، فى حين أعرب رد 10% بلا أدرى.

 

يذكر أن بنيامين نتنياهو يعتزم عقب تشكيل الحكومة الجديدة تقديم عدة مقترحات لطرحها على التصويت بالكنيست تشمل منح صلاحيات جديدة لرئيس الوزراء من بينها حصانة مدى الحياة لتفويت فرصة محاكمته فى جرائم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة