خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

سيستم الامتحان الإلكترونى لأولى ثانوى يعمل بكفاءة.. آلاف الطلاب يختبرون على التابلت.. بعض المدارس تعقد امتحان ورقى بعد تعذر الدخول على المنصة.. طلاب عن مستوى الأسئلة: صعبة وخداعة للمتعودين على الحفظ والتلقين

الإثنين، 20 مايو 2019 01:21 م
سيستم الامتحان الإلكترونى لأولى ثانوى يعمل بكفاءة.. آلاف الطلاب يختبرون على التابلت.. بعض المدارس تعقد امتحان ورقى بعد تعذر الدخول على المنصة.. طلاب عن مستوى الأسئلة: صعبة وخداعة للمتعودين على الحفظ والتلقين امتحانات الصف الأول الثانوى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى اليوم الثانى لامتحانات الصف الأول الثانوى العام أدى قرابة 650 ألف طالب وطالبة امتحان مادة الأحياء إلكترونيا وورقيا معا، ونجح السيستم الإلكترونى بشكل ملحوظ فى دخول الطلاب والإجابة عن أسئلة الامتحان عدا بعضهم تعذر دخولهم بسبب بعض المشكلات.

 

واختفت الشكأوى والمشكلات بشكل ملحوظ بين الطلاب وأولياء الأمور بعد نجاح السيستم الإلكترونى، فيما أشاد أولياء الأمور بخطوة تحسن الخدمة الإلكترونية لسيستم الامتحان معتبرين أنها خطوة مهمة فى استكمال باقى الامتحانات بشكل إلكترونى لأنها سوف تخفف الضغط النفسى والعصبى، مؤكدين على أن سقوط السيستم يتسبب فى إرهاب نفسى وذهنى للطلاب داخل اللجان أثناء التحضير للامتحان.

 

فيما واجه بعض الطلاب صعوبات خلال أداء الامتحان الإلكترونى، حيث أكد طلاب من داخل لجان امتحانات مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، على أنهم بدأوا الامتحان إلكترونيا على التابلت وبعد البدء فى الإجابة عن الأسئلة خرجوا تلقائيا من سيستم الامتحان ويحأولون الدخول ولكن هناك صعوبة، مشددين على أن الأغلبية العظمى تؤدى الامتحان إلكترونيا، موضحين أن السيستم الإلكترونى سقط لدى البعض خلال أداء الامتحان.

 

وفى السياق ذاته، قال طلاب من داخل لجان امتحانات بمحافظة الجيزة، إنهم يؤدون الامتحان ورقيا بعد محأولات دخولهم على سيستم الامتحان وتعذر ذلك، موضحين أن نموذج الامتحان الورقى وأحد بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية ونموذج مختلف آخر لطلاب مدارس الخدمات والمنازل، وتعقد امتحانات الطلاب ورقيا وفق نظام البوكليت أى أن الطالب يجب فى نفس كراسة الأسئلة.

 

وفى السياق ذاته، بعثت المدارس الثانوى رسائل طمأنة للطلاب الذين حدثت معهم مشكلة خلال أداء الامتحان الإلكترونى، مضيفة أن الطالب سوف يحصل على درجة النجاح ولن يضار أى طالب خرج من على سيستم الامتحان الإلكترونى مجبرا بسبب مشكلة فى النظام.

 

وأوضحت المدارس الثانوى، أن أى إجابة قام الطالب بكتابتهاعلى التابلت يتم حفظها تلقائيا وبالتإلى الطالب لن يضار نهائيا، والطالب الذى لم يستكمل الامتحان إلكترونيا بسبب عطل تم تسجيل دخوله على الامتحان وسوف يتم تصحيح كراسة إجابته إلكترونيا.

 

فيما قالت مصادر مسئولة، إنه رغم أن عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوى العام يؤدى امتحان الأحياء إلكترونيا على التابلت، إلا أن هناك بعض الطلاب يختبر ورقيا لتعذر دخولهم على منصة الامتحان الإلكترونى والسيستم، مشددا على أن اليوم حدثت طفرة مهمة فى المنظومة الإلكترونية للامتحانات، بعد أن تجأوزت الأعداد التى أدت الامتحان إلكترونيا قرابة الـ"350 ألف طالب وطالبة.

 

وبالنسبة لمستوى الأسئلة، أكد بعض الطلاب، على أن الأسئلة تخاطب ألفهم وليس الحفظ وتحتاج إلى تفكير لبعض الوقت قبل الإجابة عن الأسئلة، موضحين أن هناك تحسن كبير فى منصة الامتحان بالمقارنة بأول يوم امتحان أمس الأحد فى مادة اللغة العربية.

 

وشكى طلاب بالصف الأول الثانوى العامة من صعوبة امتحان أسئلة مادة الأحياء فى الاختبار الإلكترونى الذى انطلق صباح اليوم، مؤكدين على أنها غير مباشرة وصعبة، وكانت تحتاج إلى وقت إضافى لأن الأسئلة المقالية كثيرة وتحتاج إلى وقت لكتابتها بالقلم الإلكترونى للتابلت.

 

وأوضح الطلاب، أن مشكلة الأسئلة أنها تخاطب ألفهم والتفكير النقدى ولكنهم غير مدربين عليها واصفين مستوى الأسئلة بأنها خداعة بالنسبة لمستوى الاستعداد للامتحان والمذاكرة وطريقة التحضير للاختبار.

 

وأشار الطلاب إلى أن الامتحان تكون من 17 سؤالا، موضحين أنهم استخدموا الكتاب المفتوح فى الإجابة على بعض الجزئيات والوصول إلى الحل المطلوب، كما أن بعض الطلاب أجابوا بشكل جماعى داخل اللجنة.

 

وأوضح الطلاب، أن سيستم الامتحانات اشتغل اليوم بشكل طبيعى لكافة الطلاب ولم يحدث الارتباك الذى حدث بالأمس فى امتحان اللغة العربية.

 

ولفت طلاب فى لجان امتحانات، إلى أن هناك مشكلة تواجههم تمثلت فى أنهم عقب دخولهم على سيستم الامتحان والإجابة عن بعض الجزئيات خرجوا من السيستم تلقائيا والمدرسة ترفض تحرير محضر إثبات حالة لهم والمسماح لهم بدخول الاختبار الورقى، مطالبين بضرورة مراعاة هذا الأمر فى التصحيح وتقدير الدرجات.

 

فيما تدأولت بعض الصفحات بعد التاسعة صباحا أجزاء من الامتحان الورقى والإلكترونى للطلاب، زاعمين أنها صورة حقيقة من الامتحان، وجاء الامتحان الإلكترونى بأكثر من نموذج مختلف للأسئلة متكافئ فى صورتها حيث تأتى الأسئلة من خلال بنوك أسئلة وضعت من قبل متخصصين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة