أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على شروط تأسيس الصحف الصادرة عن الأشخاص الاعتبارية

الأحد، 19 مايو 2019 05:00 ص
تعرف على شروط تأسيس الصحف الصادرة عن الأشخاص الاعتبارية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت المادة 35 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى عددا من الشروط لتأسيس الصحف التى تصدرها الأشخاص الإعتبارية الخاصة، حيث يشترط فى تأسيس تلك الصحف ما يلى :
 
-إيداع فى أحد البنوك المرخص لها فى مصر مبلغ 6 ملايين جنيه إذا كانت الصحيفة يومية.
_مليونى جنيه إذا كانت أسبوعية.
_مليون جنيه إذا كانت شهرية أو إقليمية يومية.
_أربعمائة ألف جنيه إذا كانت إقليمية أسبوعية.
_مائتى ألف جنيه إذا كانت إقليمية شهرية.
_ وفى حالة الصحف الإلكترونية يكون رأسمالها مئة ألف جنيه، على أن يودع نصف هذه المبالغ أحد البنوك المرخص لها فى مصر قبل بدء إجراءات تأسيس الصحيفة، ولمدة سنة، للإنفاق على أعمالها ولسداد حقوق العاملين فيها فى حال توقفها عن الصدور، وفى هذه الحالة تكون الأولوية لسداد حقوق العاملين عن غيرها.
_يشترط فى الصحف التى تصدرها الأشخاص الطبيعية أن يودع مالكوها، قبل إصدار الصحيفة، أحد البنوك العاملة فى مصر ذات المبالغ المنصوص عليها فى الفقرة السابقة، ولذات أغراضها، وذلك تبعا لدورية صدور الصحيفة، ويستكمل إيداع المبلغ المطلوب الكامل قبل إصدار الصحيفة.
_تطبع الصحف فى مطابع داخل مصر، على أن توجد نسخة من الخوادم الإلكترونية التى تستضيف النسخة الإلكترونية داخل جمهورية مصر العربية.
_لا يجوز للفرد أو الأسرة أو الشخص الاعتبارى الجمع بين ملكية صحيفة يومية والمساهمة فى صحيفة يومية أخرى، و لا يجوز تملك نسبة من الأسهم تخول حق الإدارة فى أكثر من جريدة يومية، ويسرى هذا الحكم على الصحف الإلكترونية.
_لا يجوز أن يتملك المساهمون من غير المصريين، من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية، نسبة من الأسهم تخول لهم حق الإدارة، ولا يجوز التصرف فى الصحيفة أو فى حصة منها كليًا أو جزئيًا إلى الغير أو الاندماج مع أو فى مؤسسة أخرى دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من المجلس الأعلى وذلك كله وفقا للشروط التى يحددها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة