خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ارتباك فى أول يوم بامتحانات أولى ثانوى على التابلت لتأخر فتح السيستم.. المدارس تلجأ إلى الامتحان الورقى بعد مرور نصف ساعة من الاختبار.. وتفعيل أكواد الأسئلة بعد ساعتين.. ومستوى الأسئلة فوق المتوسط وتقيس الفهم

الأحد، 19 مايو 2019 02:00 م
ارتباك فى أول يوم بامتحانات أولى ثانوى على التابلت لتأخر فتح السيستم.. المدارس تلجأ إلى الامتحان الورقى بعد مرور نصف ساعة من الاختبار.. وتفعيل أكواد الأسئلة بعد ساعتين.. ومستوى الأسئلة فوق المتوسط وتقيس الفهم أول يوم بامتحانات أولى ثانوى على التابلت
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول يوم بامتحانات الصف الأول الثانوى العام، أدى قرابة 650 ألف طالب وطالبة اختبار مادة اللغة العربية، وشهدت الساعات الأولى من الامتحان ارتباك بين المدارس الثانوى والطلاب فبعد تجهيز التابلت وتوزيع كلمة المرور على الطلاب تفاجئ الطلاب والمسئولين عن الامتحان فى المدارس بوجود مشكلة الدخول على منصة الامتحان.

 

وقررت المدارس الحكومية اللجوء إلى الحل البديل للامتحانات والخطة البديلة وتم توزيع أسئلة الامتحان الورقى على الطلاب، وبعد انتهاء الطلاب من الإجابة عن الأسئلة عادت منصة الامتحان لتعمل من جديد وتمكن بعض الطلاب من الدخول والإجابة عن الأسئلة بشكل إلكترونى من خلال التابلت.

 

وظهرت خلال أداء الطلاب للامتحانات بعض المشاهد التى تحدث عنها الطلاب أنفسهم تمثلت فى الجلوس بجوار بعضهم البعض وكأنهم فى يوم دراسى عادى وليست امتحانات، كما أكد بعضهم الإجابة عن أسئلة الامتحان بشكل جماعى مع بعضهم.

 

وبالنسبة لتأخر الدخول على منصة الامتحان الإلكترونية، قالت مصادر حكومية لـ"اليوم السابع"، إنه لا توجد مشكلة فى السيستم الإلكترونى لمنصة امتحان الصف الأول الثانوى العام وكل ما فى الأمر أن أكواد الامتحانات لم تفعل وتم التفعيل بنجاح.

 

وتمكن بعض الطلبة من أداء الامتحان بشكل إلكترونى وهؤلاء الطلبة نسبة قليلة، والأغلبية العظمى تؤدى الامتحان ورقيا من خلال 3 نماذج امتحانية تم توزيعها على الطلاب.

 

وأضافت المصادر، أن الامتحان الإلكترونى مستمر ولن يتوقف وأى مشكلة تواجه الطلاب سيتم اللجوء إلى الحل البديل وهو الاختبار الورقى.

 

وتضمن امتحان مادة اللغة العربية 35 سؤالا بإجمالى 50 درجة موزعة على جميع الجزئيات فى الامتحان، فيما استعان الطلاب بالكتاب المفتوح للوصول إلى فهم بعض الجزئيات والإجابة عنها.

 

ويعد الكتاب المفتوح متاح فى هذه الامتحانات، حيث تعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح.

 

وقال على الشريف الطالب بالصف الأول الثانوى العام، إنه أدى امتحان العربى ورقيا صباح اليوم وبعد أن انتهى من الإجابة عن الأسئلة تم إبلاغهم بأداء الامتحان إلكترونيا وبالفعل دخل على منصة الامتحان وادى قرابة 75% على التابلت إلكترونيا.

 

وأكد الطالب، على أن منصة الامتحان تعمل بنجاح دون سقوط، موضحا أن الامتحانات سوف يتم استكمالها إلكترونيا خلال الأيام المقبلة.

 

وكانت انطلقت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى 2018/2019، حيث يؤدى الامتحانات 650 ألف طالب وطالبة فى مادة اللغة العربية.

 

وعن مستوى الأسئلة،تباينت آراء طلاب الصف الأول الثانوى العام حول مستوى الامتحان، حيث أكد بعضهم سهولة الأسئلة ووضوحها بالنسبة للطالب الفاهم.

 

وقال بعض الطلبة، إن الأسئلة ليست من الكتاب والأسئلة غير واضحة، متابعين: "مش عارفين الأسئلة دى جاية منين".

 

وقال مروان الحصرى، طالب بالصف الأول الثانوى العام بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إن أسئلة امتحان اللغة العربية اليوم تعتمد على الفهم وتخدم الفكر وفهم الموضوعات وليس الحفظ.

 

وأضاف الطالب، أن مستوى الأسئلة شديد وهو فوق المتوسط، موضحا أن الأسئلة التى تخدم الفهم أفضل وتتناسب مع مستواه ولكن يجب أن تكون فى إطار ومستوى معين وليست صعبة، مشيرا إلى أن هذه النوعية من الأسئلة قد تمثل مشكلة بالنسبة لطالب يعتمد على الحفظ فى نسبة التحصيل المذاكرة.

 

وطالب بعضهم مراعاتها فى عملية التصحيح نظرا لحالة الارتباك حول طريقة الامتحان وشكل الأسئلة الجديد والذى يعتمد على الفهم بنسبة كبيرة.

 

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة، إنه سيتم تصحيح الامتحان الإلكترونى للطلاب فى المدارس فورا، حيث يتم تكليف معلمو المواد بالبدء فى تصحيح كراسات الإجابة للطلاب، والطالب الذى أجاب ورقيا سوف يتم تصحيح كراسة إجابته ومن حل الامتحان إلكترونيا سيتم تصحيح إلكترونيا ولن يضار أى طالب.

امتحانات (1)
 

 

امتحانات (2)
 

 

امتحانات (3)
 

 

امتحانات (4)
 

 

امتحانات (5)
 

 

امتحانات (6)
 

 

امتحانات (7)
 

 

امتحانات (8)
 

 

امتحانات (9)
 

 

امتحانات (10)
 

 

امتحانات (11)
 
امتحانات (12)
 

 

امتحانات (13)
 

 

امتحانات (14)
 

 

امتحانات (15)
 

 

امتحانات (16)
 

 

 

امتحانات (17)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة