أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج كل ما تريد معرفته حول محاولات قطر إنقاذ حليفتها إيران من العقوبات

السبت، 18 مايو 2019 09:00 ص
س وج  كل ما تريد معرفته حول محاولات قطر إنقاذ حليفتها إيران من العقوبات تميم بن حمد وملالى طهران
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدوحة بشتى السبل إلى إنقاذ حليفتها إيران من التصعيد العسكرى الأمريكى المتوقع ضد طهران فى ظل استمرار الاعتداءات  التى يمارسها نظام الملالى ضد المنطقة العربية ، سواء عبر الاعتداء على سفن تجارية فى البحر الأحمر أو تحريض مليشياته المسلحة باليمن على توجيه صواريخ ضد دول الخليج.

"اليوم السابع" يجيب على العديد من الأسئلة الخاصة بالأسباب التى تدفع قطر إلى محاولة إنقاذ حليفتها إيران فى المنطقة وكذلك كيف تسعى الدوحة لإنقاذ حليفتها؟

 

س / لماذا تسعى قطر لإنقاذ إيران من التصعيد الأمريكى ضدها؟
 

ج/ النظام القطرى الذى يترأسه أمير قطر تميم بن حمد، استعان بطهران بعد إعلان دول الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب مقاطعة قطر، حيث أصبحت قوات الحرس الثورى الإيرانى تملئ شوارع الدوحة من أجل حماية عرش تميم بن حمد، بالإضافة إلى التطبيع القطرى الإيرانى القائم.


 

س / كيف يسعى النظام القطرى لإنقاذ حليفته طهران؟
 

ج/ وسائل إعلام خليجية ذكرت خلال الأيام الماضية أن أمير قطر تميم بن حمد ، أجرى زيارة منذ عدة أيام إلى طهران لبحث كيف يمكن حل الأزمة الإيرانية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذكر البعض أن تميم بن حمد ذهب لطهران ومعه حقيبة أموال لمساعدة النظام الإيرانى فى مواجهة العقوبات الأمريكية.

 

س / كيف ستتأثر قطر حال اندلعت حرب أمريكية إيرانية؟
 

ج/ قطر ستكون من أكثر الدول التى ستتضرر حال نشبت حرب بين واشنطن وطهران، خاصة أن قطر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية وتحافظ على علاقات التطبيع مع إيران، كما أن الأسلحة والطائرات التى أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية للمنطقة كبداية للتصعيد ضد إيران وصلت إلى قاعدة العديد الأمريكية التى توجد فى قطر وهو ما يحدث حالة كبيرة من الارتباك داخل النظام القطرى.

 

هل ينجح النظام القطرى فى إنقاذ حليفته إيران؟
 

ج/ هذا أمر صعب للغاية خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية ، نقلت تصعيدها ضد إيران من مجرد تصريحات وعقوبات إلى أرض الواقع لمواجهة التهديدات التى تمارسها إيران فى المنطقة، حيث أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يبدو أنه جاد فى تصعيده ضد إيران ولن يكتفى بالتصريحات الإعلامية فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة