ضمن خطة مكافحته.. إجراءات عاجلة للسيطرة على أماكن تكاثر النمل الأبيض.. "مكافحة الآفات": لجان لتمشيط مستعمرات الحشرة بـ15 محافظة.. حظر إقامة منشآت إلا بعد حصولها على شروط الوقائية.. وخط ساخن لتلقى بلاغات الإصابة

الخميس، 16 مايو 2019 02:00 م
ضمن خطة مكافحته.. إجراءات عاجلة للسيطرة على أماكن تكاثر النمل الأبيض.. "مكافحة الآفات": لجان لتمشيط مستعمرات الحشرة بـ15 محافظة.. حظر إقامة منشآت إلا بعد حصولها على شروط الوقائية.. وخط ساخن لتلقى بلاغات الإصابة النمل الابيض
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل  الإدارة المركزية  لمكافحة الآفات الزراعية، بالتنسيق مع مديريات  الزراعة  والمحافظين  للتصدى لانتشار  النمل الأبيض  بالمحافظات، مع بدء الموسم الصيفى، لحماية المناطق السكنية والزراعة المصرية من مخاطره، من خلال  توفير المبيدات بالمجان، وغرف عمليات لمتابعة أعمال لجان المكافحة، وتخصيص خط ساخن لتلقى البلاغات، حيث تنتشر الحشرة  بسرعة  فى المناطق الصحراوية والمنازل المبنية من الطوب اللبن والأسقف الخشبية ، والمحاصيل الزراعية المخزنة.

وأكد تقرير ، أن إدارة مكافحة الافات الزراعية اتخذت جيمع الإجراءات  الاحترازية للتصدى لمستعمرات النمل الأبيض ، موضحا أن فرق مكافحة النمل الأبيض تعمل بشكل  مستمرة فى الأماكن المتضررة، خاصة فى عدد من قرى  محافظات الصعيد  الأكثر تضررا،  نظرا لوجود الظروف الملائمة لنمو تلك الحشرة،  حيث  يوجد غرف عمليات ، وتم تخصيص خط  ساخن برقم 0233389109، لتلقى بلاغات المواطنين، و توجيه فرق مكافحة على الفور للأماكن المتواجد بها النمل الأبيض، والتعامل معها مباشرة من خلال المبيدات المخصصة للقضاء على الحشرة.

يأتي ذلك بينما بدأت الحكومة تفعيل الكتاب الدورى الذى أصدره  مجلس الوزراء، فى  سبتمبر  الماضى ، بحظر إقامة أى منشآت عامة أو خاصة إلا بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية بمعرفة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة ضد الإصابة بحشر النمل الأبيض، بالتنسيق مع رؤساء الاحياء والمراكز، وذلك بسب انتشار حشرة النمل الأبيض، بعدد من المحافظات مصر وخاصة فى السنوات الأخيرة وما تسببه من أضرار فى الممتلكات العامة، وحدد القرار محافظات "مطروح، الشرقية، الإسماعيلية، بورسعيد، الوادى الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان".

الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أكد فى تصريحات لـ  "اليوم السابع "، إن هناك تكليفات  لجميع إدارات المكافحة بمواصلة  أعمال خطة المكافحة والسيطرة على النمل الأبيض بهدف السيطرة على الحشرة ومنع تكاثرها خصوصا مع بدء الموسم الصيفى، مشيرا إلى أن لجان المكافحة قامت بالمرور على 30 موقعا في 13 محافظة وذلك لأنواع النمل تحت الأرض، بالإضافة إلى مكافحة النمل فى العديد من المواقع بمحافظتى الإسكندرية وبورسعيد ضمن للأنواع الفوق أرضية، والتى تمت جميعها مجانا.

وأضاف "السباعى" أن هناك غرفة عمليات تم تشكيلها لهذا الغرض مهمتها أن تتلقى البلاغات وتقوم اللجان الفنية بتمشيط مستعمرات النمل  ومخزون المبيدات يكفى لأعمال المكافحة في مناطق الإصابة، موضحا إنه تم تفعيل الإجراءات العلاجية للأماكن التى ينتشر بها النمل الأبيض تشمل تطبيق التوصيات الفنية لاستخدام المبيدات فى مكافحة النمل للحفاظ على الصحة العامة والبيئة وعدم الخلل بهذه التوصيات، والتنسيق بين الأجهزة الفنية التابعة لمديريات الزراعة بمختلف المحافظات الواقع فى نطاقها أية أصابات بالنمل الأبيض.

وشدد رئيس مكافحة الآفات على التنسيق بين المتخصصين فى مكافحة النمل الأبيض بمديريات الزراعة للإشراف على عمليات المكافحة، وذلك فى نطاق مستعمرات النمل الأبيض لضمان كفاءة إجراءات المكافحة فى جميع مناطق الإصابات أو المناطق التى قد تتعرض لأية أصابه تتعلق بإنتشار النمل الأبيض.

وأضاف إنه فى حالة المباني الخرسانية يجب معاملة الأساس وكذلك أخشاب البناء بالمبيدات قبل استكمال البناء.

كما يجب عدم استخراج تصريح بالبناء إلا بعد قيام أخصائى المكافحة بمديرية الزراعة بفحص الأرض وعلاجها فى حالة إصابتها، مشيرا إلى أنه يمكن استعمال مصائد النمل الأبيض للكشف عن الإصابة، ويجب عمل وقاية للمنشآت الصناعية التى تنتج المواد السليلوزية.

 فيما أصدرت الادارة المركزية  لمكافحة الافات، حزمة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار النمل الأبيض في المناطق السكنية منها عدم رش الحوائط والأسقف بالمبيدات على الإطلاق لخطورة ذلك على قاطني المساكن وعدم جدواه، وعدم إجراء معاملات كيماوية بالقرب من مصادر المياه (حنفيات الشرب، طلمبات المياه، الترع والمصارف)، وعدم خلط المبيد بالأسمنت فى  البناء ما لم تتوافر خواص معينة للأسمنت حتى لا يتدهور المبيد ويفقد فاعليته.

مكافحة  النمل الابيض  (2)
مكافحة النمل الابيض
مكافحة  النمل الابيض  (3)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (4)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (5)
مكافحة النمل الابيض
مكافحة  النمل الابيض  (6)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (7)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (8)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (9)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (10)
مكافحة النمل الابيض 

 

مكافحة  النمل الابيض  (11)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (12)
مكافحة النمل الابيض 
مكافحة  النمل الابيض  (13)
مكافحة النمل الابيض 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة