أكرم القصاص - علا الشافعي

جوخة الحارثى: الفوز بجائزة مان بوكر يرفع فرص قراءة الأدب العربى

الخميس، 16 مايو 2019 05:00 م
جوخة الحارثى: الفوز بجائزة مان بوكر يرفع فرص قراءة الأدب العربى غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل إعلان اسم الفائز بجائزة مان بوكر الدولية، المقرر إعلانها خلال الأسبوع المقبل، نقوم بتسليط الضوء على الكاتبة العمانية العربية جوخة الحارثى التى تتنافس على نيل الجائزة التى تقدر بـ 50 ألف جنيه استرلينى، كونها المرأة الوحيدة والعربية المرشحة للحصول على الجائزة.

 تعد جوخة الحارثى، أول مؤلفة من الخليج العربى يتم ترشيحها لجائزة مان بوكر الدولية، كما أنها أول عمانية تحصل  تصل بروايتها "الأجرام السماوية" المترجمة من العربية إلى الإنجليزية، إلى المراحل النهائية.

منذ حوالى 10 سنوات مضت، كانت الحارثى فى"إدنبرة" للحصول على الدكتوراه فى الشعر العربى الكلاسيكى، كما كانت لديها فكرة عن رواية، تستكشف حياة وعلاقات ثلاث شقيقات فى عمان.

لم يكن من الممكن أن تتنبأ الحارثى فى ذلك الوقت، بأن الكتاب الذى كتبته سيتم إدراجه فى القائمة القصيرة لهذه الجائزة الأدبية المرموقة، وسوف تواجه الحارثى خمسة مؤلفين آخرين كتبوا روايات باللغات الفرنسية والإسبانية والألمانية والبولندية.

سيكون الفوز بالجائزة بمثابة تغيير فى حياة المؤلف العمانى ، وليس فقط بسبب الجائزة النقدية التى ستشاركها مع المترجم مارلين بوث، إلا أن الفوز بالجائزة يستدعى زيادة مبيعات الرواية أكثر فأكثر، إذا انتصرت الحارثى هذا العام ، فقد يؤدى ذلك أيضًا إلى ارتفاع شعبية الأدب العربى والخليجى.

 وقالت الحارثى، إن كانت نقطة الإنطلاق الفعلية لطرح الأجرام السماوية هى أنها شعرت بالحنين إلى الوطن، لذلك انغمست فى الكتابة عن حياة الناس فى عمان، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع thenational.ae

 وأوضحت الحارثى، أنها سعيدة لأن الناس سوف يقرؤون الأجرام السماوية ، لكنها  لديها آمل أن يرغب القراء فى قراءة الأدب العربى الآخر، فالفوز بالجائزة فرصة لقراءة الأدب العمانى وتقديره من قبل جمهور أوسع.

 وأشارت الحارثى، إلى أنها تحكى تاريخ عمان من خلال روايتها، من المغرى النظر فى كيف أن الأخوات الثلاث فى الأجرام السماوية "مايا ، والربو ، وخولة"، كلهم ​​مختلفون تمامًا فى الحب ويظهرون استقلالية عن الروح والتعقيد والقوة ، مضيفة أنها فى روايتها  تتحدث عن المرأة العمانية، و يمكن التعامل مع تاريخ العائلة الموضح فى الأجرام السماوية كتفسير لكيفية تغير عُمان.

 

الكاتبة جوخة الحارثى
الكاتبة جوخة الحارثى

 

غلاف الرواية
غلاف الرواية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة