خالد صلاح

مقالات الصحف: رأى الأهرام: محور روض الفرج نقلة حضارية.. جلال دويدار: السوق السياحي العربي يتطلب مزيداً من الاهتمام.. د. محمود خليل: التعليم و«التعليب العقلى».. فاروق جويدة: بين خالد وأمير المؤمنين

الخميس، 16 مايو 2019 02:53 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: محور روض الفرج نقلة حضارية.. جلال دويدار: السوق السياحي العربي يتطلب مزيداً من الاهتمام.. د. محمود خليل: التعليم و«التعليب العقلى».. فاروق جويدة: بين خالد وأمير المؤمنين مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح
إضافة تعليق

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها : رأى الأهرام: محور روض الفرج نقلة حضارية.. د. محمود خليل: التعليم و«التعليب العقلى».. فاروق جويدة: بين خالد وأمير المؤمنين..

 

 

الأهرام

رأى الأهرام: محور روض الفرج نقلة حضارية

تحدث "رأى الأهرام" عن احتفال مصر أمس بافتتاح إنجاز جديد من سلسلة المشروعات العملاقة التى من شأنها أن تضع مصر على أعتاب التقدم، وهو مشروع محور روض الفرج العملاق الذى يسهم فى تحقيق طفرة نوعية كبيرة فى الحركة المرورية من داخل القاهرة إلى خارجها، وربطها بالأقاليم الأخري، ويعد واحدا من أهم مشروعات شبكة الطرق والكبارى العملاقة التى يوليها الرئيس اهتماماً كبيراً منذ توليه الرئاسة نظرا لأهميتها فى إنجاز مشروعات التنمية الاقتصادية والصناعية والعمرانية.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: بين خالد وأمير المؤمنين

تحدث الكاتب عن واقعة عزل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قائد جيوش المسلمين فى الشام خالد بن الوليد، والمناظرة التى اقيمت بينهما فى المناظرة فى مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث امتلأ المسجد عن آخره وكان من بين الحاضرين سيدنا على كرم الله وجهه وسيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه، وطالت المناقشة وظلت بالساعات بين عمر وخالد وكانت سجالا رائعا فى الحكم والعدل بين اثنين من أكبر دعائم الدين الجديد،لم يستسلم خالد وأصر عمر على أن الناس قد فتنوا بخالد وكانت هذه المناظرة واحدة من دروس الديمقراطية فى الحكم.

عمرو-عبد-السميع

عمرو عبدالسميع: كل هذه رشوة؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن واقعة قيام هيئة الرقابة الإدارية بإلقاء القبض على (رائد) رئيس مباحث قسم بقطاع القاهرة الجديدة لقيامه بالاشتراك مع بعض الأعراب بالاستيلاء على خط الغاز الطبيعى بمدينة الشروق، مؤكدا ان  الموضوع له شقان: أحدهما جنائى وقانونى وهو ما قامت به الرقابة الإدارية وتقوم به النيابة العامة على خير وجه، وثانيهما أخلاقى وثقافى وتربوى. 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: السوق السياحي العربي.. يتطلب مزيداً من الاهتمام

تحدث الكاتب عن أهمية التوعية داخل شركات السياحة والفنادق المصرية بأهمية السياحة العربية وفقا لمعطياتها، خاصة أن مكانة السياحة العربية بالنسبة لمصر، تمثل تعظيم الترابط والتلاحم بين الشعوب العربية والشعب المصري، وعائدها الاقتصادي واتساع دائرته الاجتماعية في كل أنحاء مصر، يبرز علي  رحلاتهم السياحية خاصة في موسم الصيف.

جلال عارف

جلال عارف:‎ التوافق ينتصر للسودان .. والمعركة مستمرة

تفاءل الكاتب فى مقاله، بالنتائج الاولية الايجابية التى ظهرت فى دولة السودان الشقيق،  حيث أظهرت أطراف الحراك من أجل التغيير "المدنية والعسكرية" قدرتها علي ضبط النفس وإدارة الأزمة نحو الحل المنشود، موضحا ان ما تم إعلانه ـــــ حتي لحظة كتابة هذه السطور ــــــ إيجابي للغاية ويجسد الشعور بالمسئولية عند الجميع، كما أعلن تم حل أكثر من ٩٠٪ من المشاكل المعلقة، وتم الاتفاق علي أن تكون الفترة الانتقالية مدتها ثلاث سنوات وعلي توزيع المهام والمسئوليات علي الحكومة والمجلس السيادي والهيئة التي تتولي التشريع خلال الفترة الانتقالية. 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: الحمقى من الإعلاميين

قال الكاتب فى مقاله أن حرية الفكر والتعبير مهمة جداً، ولا يمكن أن تختفى خلال الالتفاف حول المشروع الوطنى الذى تخوضه البلاد حالياً، ويبدو أن النهوض بالبلاد يسبب ارتكاريا لعدد من الصحفيين والإعلاميين الذين يتخفون وراء زعم حرية الرأى والتعبير، الذين يتصرفون بهذه الحماقة ضد المشروع الوطنى للبلاد، هم أشبه بخلايا الإخوان النائمة، بل من بينهم عدد يميل فكرياً وعقائدياً لفكر "الجماعة" الإرهابية.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: التنمية والفلاح

أكد الكاتب فى مقاله أن الريف المصري مثله مثل سائر أرجاء البلاد، عاني من العواقب الاقتصادية والاجتماعية التي عاني منها الاقتصاد والمواطن المصري خلال السنوات الأخيرة، موضحا انه يمكن النظر إلي أوضاع الفلاحين في مصر من خلال عدم وجود منظمات فلاحية تعبر عن آراء الفلاحين، ولا عن مطالبهم والدفاع عن حقوقهم، بالإضافة إلي عدم وجود نقابات حقيقية للفلاحين ولم توجد نقابات أو روابط تدافع عن حقوق ليس صغار الفلاحين فقط ولكن عن المعدمين من الفلاحين الذين يؤجرون قوة عملهم إلي الغير من أجل لقمة العيش. 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: تصعيد إيرانى عبر الوكلاء.. الرد عليه سيكون مباشراً

تحدث الكاتب فى مقاله، عن اختيار إيران للتصعيد والرد على العقوبات الأمريكية، عبر توجيه ضربات ضد مصالح وحلفاء واشنطن فى الشرق الأسوط، مع إنكار ونفى أى مسئولية إيرانية مباشرة عن هذه العمليات، مؤكدا ان القوات المسلحة العاملة بمصر والإمارات والسعودية تحت السلاح مليوناً ومائتى ألف، وتحت طلب الاحتياط 3٫5 مليون، و أن أى تجاوز للأمن القومى لقوى الاعتدال العربى سوف يتم الرد عليه بقوة ذاتية دون الحاجة إلى استئجار عضلات أو "بودى جارد أمريكى".

محمود خليل

د. محمود خليل: التعليم و«التعليب العقلى»

تحدث الكاتب فى مقاله، عن أن أغلب الأسماء البارزة داخل جماعة الإخوان حالياً، تنتمى إلى طوائف: الأطباء أو المهندسين، أو أساتذة الجامعات، مشيراً إلى أن الاسباب ذلك تعود إلى أن الجماعة احتكمت فى نشأتها لتصورات مختلفة فى تشكيل تركيبة عضويتها، بحيث يكثر أعضاؤها من أبناء هذه المهن، وساعد على ذلك التراجع أو الانحدار فى التعليم بجناحيه الجامعى وما قبل الجامعى، بالتركيز على أسلوب التعليب العقلى للدارس من خلال الدروس الخصوصية، والكتب الخارجية، ونسيان المكتبة كوسيلة للتعلم، وارتفاع قيمة الكتاب المقرر على ما عداه، حتى فى الجامعات.

 

إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة