أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. رئيس شركة مياه القليوبية: تطبيق غرامة 1000 جنيه لسوء استخدام المياه

الأربعاء، 15 مايو 2019 03:42 م
صور.. رئيس شركة مياه القليوبية: تطبيق غرامة 1000 جنيه لسوء استخدام المياه رئيس شركة مياه القليوبية يتحدث لـ"اليوم السابع"
أجرى الحوار إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصطفى مجاهد: "زمان كنا بنحلق دقننا بكوباية مياه ودلوقتى المواطن يستهلك 3 متر مياه"

تكلفة المتر على الدولة تتجاوز الـ2 جنيه وتصل المواطن بـ68 قرش

- نستقبل 80 شكوى يوميا ويتم الرد عليها فورا

- 55% من القرى لم يتم توصيل الصرف لها لكن قيد الدراسة - نحلل المياه كل ساعتين بمعامل الشركة والصحة

 - الطلمبات الحبشية تمثل كارثة ونسعى للقضاء عليها

 - شراء أجهزة لقراءة العدادات على بعد مترين لمنع التلاعب

 

خطوات سريعة ونشيطة قطعتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية بقيادة المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ونقيب المهندسين بالمحافظة، لتقديم كوب ماء نظيف للمواطن من خلال جهود كبيرة ومشروعات كبرى لمياه الشرب بالمحافظة، إلى جانب معالجة حالة الشبكات التى عفى عليها الزمن بالمحافظة، إلى جلنب تشديد الرقابة على جودة المياه حفاظا على صحة المواطنين وعدم تعريضهم للخطر.

 

وفى هذا الشأن حرص "اليوم السابع" على إجراء هذا الحوار مع المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، للتعرف على المشروعات الجديدة التى ستدخل الخدمة قريبا إلى جانب التعرف على جهود الشركة فى تقديم كوب مياه نظيف للمواطن والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمواطنى المحافظة، وإلى نص الحوار...

 

فى البداية.. ما هى المشروعات والإنجازات التى تتسلمها الشركة قريبا لدخولها الخدمة؟

الشركة لديها عدد من المشروعات بصدد استلامها حيث كانت قد سعت إلى تحقيقها منها محطة مياه سرياقوس بالخانكة بطاقة 145 ألف متر مكعب فى اليوم، وستغذى مرز ومدينة الخانكة، بالإضافة إلى جزء من مدينة الخصوص سوف تستفيد من هذه المحطة، وستدخل الخدمة قبل 30 يونيو المقبل وستحسن الأداء وسيكون لها مردود طيب فى صيف 2019، ونأمل فى سد احتياجات مواطنى الخانكة.

 

كما سيتم الانتهاء قريبا من التوسعات بمحطة مياه طوخ بقرية العبادلة بطاقة 68 ألف متر مكعب فى اليوم، لكنها ستدخل الخدمة بعد 30 يونيو، ومن خلال كمية المياه المضافة إلى كمية المياه المتاحة تغطية المركز المترامى الاطراف الذى يصل مساحته إلى 214 كيلو متر شرقا وغربا إلى جانب تغذية قها من محطة مياه العبادلة.

 

هل هناك معوقات تواجه تنفيذ المشروعات على أرض الواقع؟

أية معوقات تصادف الشركة هو أمر طبيعى والمحافظة تذلل كافة المعوقات على الأرض.

 

ما مدى رضاءك عن جودة مياه الشرب بالقليوبية؟

هذا يسأل عنه المواطن بالمحافظة، ولكن إذا قارنا مياه القليوبية الآن بما كنا عليه فهناك تقدم كبير وملموس سببه دعم الدولة للمياه، فهى تمدنا بالمبالغ الخاصة بالمشروعات لإنهائها.

 

كم عدد الشكاوى التى تتلقاها منظومة الشكاوى بالشركة؟ وكيف يتم التعامل معها؟

منظومة الشكاوى بالشركة تتلقى يوميا ما يزيد عن 80 شكوى، يتم تلقيها على الخط الساخن، تتمثل فى شكاوى من انقطاع أو ضعف المياه أو ارتفاع فاتورة أو شكوى من تراكمات على العداد أو عمل مقايسة، ويتم الرد عليها فى نفس اليوم، بالإضافة إلى أن تليفونى شخصيا عبارة عن خط ساخن، إلى جانب وضع خط ساخن بكل فرع على مستوى المحافظة بخلاف الخط الساخن المركزي.

 

ما الفرق بين الوقت الحالى وسابقا فى التعامل مع المشكلات والشكاوى التى ترد للشركة؟

فى السنوات السابقة كانت معظم أوقاتنا فى الشارع بسبب كثرة المشاكل والأعطال، ففى شهر رمضان للأعوام السابقة مكناش بنقعد على مكاتب وكنا فى الشارع وكان فيه مشاكل فادحة تطلب أن تكون جميع أطقم العمل فى الشارع إلى حد كبير أصبحت هناك سيطرة على مثل المناطق الساخنة أمثال مناطق أم بيومى بشبرا الخيمة والخصوص والخانكة من خلال عمل مشروعات وتوسعات، فهذه المناطق كثيرة الشكوى بسبب الكثافة السكانية، وبحاجة إلى إعادة إحلال وتجديد للشبكات، ونستهدف عدم قطع الخدمة على المواطن فيما هو متاح.

 

هل تكفى شبكة المياه بالمحافظة تقديم خدمة كافية فى ظل الزيادة السكانية الحالية؟

نعمل وفق خطة لإحلال وتجديد الشبكة سنويا معتمدة بخطة من وزارة التخطيط، وبتمويل من الحكومة، لتجديد الشبكة كليا لتصبح قادرة على استيعاب كل هذه الزيادة السكانية، والشركة منذ بدايتها فى 2012 حتى الآن باقى 25% من الشبكة يتم إحلالها وتجديدها وفقا للخطة.

 

هل هناك مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة متوقفة خلال الفترة الحالية؟

لا توجد مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى على أرض الحافظة متوقفة.. ويتم العمل على تحديد الأولويات من تلك المشروعات للانتهاء منها أولا، للاستفادة من المشروعات التى توفرها الدولة للمحافظة.

 

كيف تواجه الشركة عمليات سوء استخدام مياه الشرب بالمحافظة؟ وهل هناك عقوبة يتم تطبيقها؟

الإعلام والصحافة لها دور كبير إلى جانب الشركة فى توعية المواطنين بالتعامل الجيد مع المياه ومنع الإسراف فى المياه بغير موضعها.. وإدارة التوعية بالشركة تقوم بدور فعال فى هذا الشأن بالتنسيق مع الأوقاف والشباب وجمعيات المجتمع المدنى، إلى جانب لجوء الشركة إلى تركيب القطع الموفرة بالتعاون مع التربية والتعليم والمساجد والجهات المعنية للحد من الإسراف وتوعية المواطن، كما تم مخاطبة المحافظة بتفعيل غرامة 1000 جنيه على سوء استخدام المياه، لأن الشركة أصبح هناك ضغط كبير عليها، وبسرعة أعطى المحافظ التعليمات للتعاون مع الشركة لتفعيل العقوبة.

 

المحافظة ضمن المحافظات الأكثر إصابة بالفشل الكلوى.. ماذا فعلت الشركة لتخفيف نسبة تلوث المياه والتأكد من صلاحيتها؟

أنا لا أسأل عن مرض الفشل الكلوى وأسبابه، لكن يسأل عليها وزارة الصحة التى هى بدورها أحد المراقبين على جودة المياه والكشف عليها، ولا يمكن أن نصدر مياه للمواطن بها أية مشاكل، ولو هناك مشكلة بمكان ما يتم غلقه على الفور، ويتم تحليل المياه الفروع والشبكات كل ساعتين بمعامل الشركة ومعامل وزارة الصحة المركزية بالمحافظة، لكن هناك أسباب كثيرة فى الشارع تؤدى إلى الفشل الكلوى أبرزها على الأقل استخدام المواطنين للطلمبات الحبشية التى تمثل الكارثة حيث تسحب مياه بالقرب من خزانات أرضية ونسعى للقضاء عليها، لكن الشركة تعطى مياه صالحة 100% للشرب، ترسل من خلال خطوط ناقلة عليها رقابة شديدة.

 

هل هناك احتياجات للشركة فى الوقت الحالى من محطات لمياه الشرب والصرف الصحي؟

بالفعل هناك احتياجات للشركة ولكن نعمل وفق مخطط متكامل تدعمنا من خلاله الدولة أول بأول من محطات وتوسعات لمحافظة مساحتها 1001 كيلو متر مربع، ويرجع هذا وفقا للكثافة السكانية منها محطة مياه بمنطقة أبو الغيط يتم البحث عن قطعة أرض لها، وكذلك الحال محطة مياه بقرية ميت عاصم ببنها ومحطة فى الخصوص، إلى جانب التوسعات ببعض المحطات لمواجهة الزيادة السكانية.

 

هل هناك خطوات بدأت الشركة من خلالها مواجهة شكاوى قراءات العدادات من المواطنين؟

بالفعل بدأت الشركة ممثلة فى القطاع التجارى بشراء أجهزة "هاند هيلد" الخاصة بقراءات العدادات على الطبيعة بمسافة لا تتعدى مترين، حيث أن الجهاز مزود بـ GBS وخاصية التتبع وذلك لضمان القراءات الفعلية الموجودة بالعداد ودون تدخل من القارئ للعدادات، كما سيتم تعميم المبادرة عاى جميع أفرع الشركة المنتشرة بجميع مدن ومراكز المحافظة، وذلك فى إطار سياسة الشركة لمواجهة وحل أزمة قراءة العدادات، حيث أن هناك 650 ألف مشترك بالشركة وعلى الرغم من التكلفة الكبيرة للجهاز الواحد الذى يصل ثمنه الـ 20 ألف جنيه.

 

ما مدى فعاليات حملات التوعية التى نظمتها الشركة للتفاعل مع المواطنين؟

بالفعل ارتفعت نسبة الوعى لدى المواطنين، ومفيش محاضرة أنا حضرتها إلا ووجدت سعادة من المواطنين لتبصيرهم بأمور لم يكن يعلمون عنها شيئا فى الفترة السابقة، والتوعية والتدريب غاية فى الأهمية ولهم مردود واضح يخدم على الشركة.

 

ما هى نسبة وصول الصرف الصحى لقرى المحافظة؟ ووفقا للخطة ما هى المدة المتبقية للانتهاء منه؟

باقى 55% من قرى المحافظة لم يتم توصيل الصرف الصحى لها، ونعمل وفق مخطط سنوى حاليا، وحاليا نعمل فى 77 مشروع حاليا على أرض المحافظة فى مياه الشرب والصرف الصحى منها ما هو صاحب نسبة تنفيذ متقدمة وأخر نسبة متوسطة، وبتمويل ضخم جدا بدعم من الدولة، ومفيش قرية على أرض المحافظة إلا وعلى الأقل دخلت حيز الدراسة بالمكاتب الاستشارية لتوصيل الصرف لها، والتى يبلغ عددها 5 قرية و911 عزبة تابعة، والدولة لم تترك بلد إلا وبدأت فيها العمل بشكل جدي.

 

ما هى كلمتك للمواطن القليوبى فى ظل حروب المياه التى تخوضها الدولة للحفاظ على نقطة المياه؟

كلمتى للمواطن حافظ على المياه "إحنا كنا زمان بنحلق دقننا بكوباية مياه، ودلوقتى بيفتح الحنفية تلت ساعة يستهلك فيها 2 أو 3 متر مياه"، وتعميم استخدام القطع الموفرة، وأهم شئ أن يمتلك المواطن الاستجابة، فمياه الشرب تكلف الدولة الكثير ولازال الدعم يشمل المياه فهى تكلف "شبة وكلور وعمالة وكهرباء ورقابة ومعامل ومرتبات" وتلاقى واحد يستهين بده ويرش بيها الشارع، وتكلفة المتر على الدولة تتجاوز الـ2 جنيه وتصل المواطن بـ 68 قرش، ونصيحتى للمواطن ركب عداد خاص بك.

 

IMG20190513114817
 
IMG20190513114821
 
IMG20190513114823
 
IMG20190513114837
 
IMG20190513114903









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوزيد ابو النور حسن

الا نقطاع البشرى المتعمد لمياة الشرب بقرية الجبل الاصفر

محافظ القليوبية مجلس مدينة الخانكة مصطفى مجاهد .. مرفق مياة شرب القليوبية منذ بداية شهر رمضان المعظم والانقطاع لمياة الشرب بقرية الجبل الاصفر وتحديدا شارع مكه المتفرع من شارع الحدود، لساعات صباحا ،وعودة مع اذان المغرب لدقائق ثم عودة للانقطاع والى العشاء وفى احيان انقطاع فى الفجر .. فضلا عن الانقطاع الصباحى وبفعل فاعل لخمس ساعات ، ولايخفى عليكم ان المؤسسة العسكرية بالقرية ورغم انها تستفيد من الخدمة مجانا لاتواجه هذا الانقطاع ، لن اتحدث عن سوء حالة المياة ومخالفتها للاشتراطات العلمية ، الادهى بالامس وخلال الايام الماضية انقطاع مماثل للتيار الكهربائى وعودة خلال ثوانى وانقطاع ، ولا مراعاة لما يسببه هذا التصرف الماجن من خراب وفساد وحرق الاجهزة الكهربائية ، والامر يختلف مع المؤسسة العسكرية بالقرية والتى لاتعانى هذا الانقطاع وهذه المعاملة الغير آدمية ، هل من امل ان نتقى الله على الاقل مابقى من ايام هذا الشهر المعظم ونحترم آدمية المواطن الجبلاوى وقاطنى شارع مكة .. والله من وراء القصد .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة