خالد صلاح

بعد 4 سنوات على صدور "كلاب الراعى".. أشرف العشماوى يستقبل الطبعة الـ 7

الأربعاء، 15 مايو 2019 07:03 م
بعد 4 سنوات على صدور "كلاب الراعى".. أشرف العشماوى يستقبل الطبعة الـ 7 رواية كلاب الراعى للكاتب أشرف العشماوى
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق

صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، الطبعة السابعة لرواية "كلاب الراعى" للكاتب المستشار أشرف العشماوى، بغلاف جديد، يختلف عن الغلاف الذى كان يحمل صورة محمد على باشا، وصدرت هذه الرواية لأول فى عام 2015.

كلاب الراعى.. رواية تاريخية تدور أحداثها خلال فترة من تاريخ مصر الحديث ما بين جلاء الحملة الفرنسية عام 1801 وحتى تولى محمد على حكم المحروسة عام 1805، وما دار خلال تلك الفترة العصيبة من مؤامرات داخل أروقة القلعة وقصور حكام المماليك ودواوين الحكم فى أجواء مثيرة متسارعة.

وقال الكاتب والروائى الراحل مكاوى سعيد، فى تقديمه لرواية "كلاب الراعى": "تأسرك هذه الرواية منذ فصولها الأولى، حيث قد أجاد العشماوى فى وصف تلك المرحلة التى نجح فى بناء عالمها بدعائم تاريخية وقدرات تخيلية تضيف إلى بعدها التاريخى وتفوق فى رسم الشخصيات وجغرافية الأماكن وبعث الروح فى المؤامرات التى كانت تدور آنذاك، سواء من فلول المماليك، قناصل الدول الغربية بمصر، محمد على ورجاله، أو الوالى التركى وأتباعه ضد المصريين كافة من قبط ومسلمين، فكأنك تراها ماثلة أمامك بنفس أزياء وتصرفات ذلك الزمن، وقد ساعده فى ذلك استخدام الإيقاع السريع الذى روى به الأحداث والشخوص التى اجتهد فى جعلها مثيرة للجدل والجهد البحثى الذى جعله يصف المعارك والحياة فى ذلك العصر بتميز.

وأشرف العشماوى قاض مصرى بمحكمة الاستئناف وروائى نشرت له من قبل ست روايات، وصلت رواية "تويا" للقائمة الطويلة للجائزة العربية للرواية العربية البوكر لعام 2013، وفازت روايته "البارمان" بجائزة أفضل رواية عربية لعام 2014 من الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما أصدر كتابا عن سرقة الآثار المصرية وتعريبها بالصور والوثائق النادرة تحت عنوان "سرقات مشروعة"، وترجمت بعض رواياته لعدة لغات وبيعت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها لتحويلها لأعمال درامية.

 


إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة