أكرم القصاص - علا الشافعي

سيناريوهات التصعيد الأمريكى الإيرانى..حركة العمل بميناء الفجيرة تسير بشكل طبيعى بعد تعرض سفن سعودية وإماراتية لعمليات تخريبية..وترامب يحذر طهران: إذا أقدمتم على شئ سيكون خطأ فادح..ومحلل:الملالى يبحث عن بدائل

الثلاثاء، 14 مايو 2019 02:00 ص
سيناريوهات التصعيد الأمريكى الإيرانى..حركة العمل بميناء الفجيرة تسير بشكل طبيعى بعد تعرض سفن سعودية وإماراتية لعمليات تخريبية..وترامب يحذر طهران: إذا أقدمتم على شئ سيكون خطأ فادح..ومحلل:الملالى يبحث عن بدائل حالة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأخذ حالة التوتر القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، سيناريوهات عديدة، خاصة مع التصعيد الأخير الذى تورطت فيه طهران، بممارسة عمليات تخريبية ضد سفن تجارية إماراتية، وسعودية، وهو يجعل مراحل التصعيد بين واشنطن، وطهران مفتوحة على مصرعيها، خاصة بعد تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأخير للنظام القطرى.
 
 
ميناء الفجيرة
 
 
فى البداية، وبشأن ما يتعلق بمستجدات الاعتراض على سفن تجارية إماراتية، ذكرت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية، أن حركة العمل بميناء الفجيرة في الإمارات تسير بشكل طبيعي من دون توقف مع دخول وخروج السفن من وإلى الميناء بطريقة اعتيادية، بعد يوم من تعرض 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية فى المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، في وقت يستمر التحقيق لمعرفة من يقف وراء أعمال التخريب.
 
وأوضحت القناة استمرار الحركة الاعتيادية لنقل البضائع ورسو السفن وحجم الضرر الذي أصاب السفن الأربع وهي: "المرزوقة و"اندريا فيكتوري"و أمجاد" و"أى ميشيل"، التي تعرضت للأعمال التخريبية في خليج عمان بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات، حيث إن العمل يسير بشكل طبيعي.
 
وبعد ساعات من تعرض سفن تجارية إماراتية لعمليات تخريب حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى خطاب له داخل البيت الأبيض، نقلته شبكة "سكاى نيوز" من أنه إذا حاولت إيران الإقدام على أى تحرك ضد الولايات المتحدة بعد أن نشرت واشنطن حاملة طائرات والمزيد من المقاتلات فى المنطقة، فسيكون ذلك خطأ فادحا.
 
وحذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من أنه إذا حاولت إيران الإقدام على أى تحرك ضد الولايات المتحدة بعد أن نشرت واشنطن حاملة طائرات والمزيد من المقاتلات فى المنطقة، فسيكون ذلك خطأ فادحا، وقال ترامب للصحفيين فى البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة سترى ما سيحدث مع إيران لكن إن حاولت فعل أى شىء فسيكون ذلك خطأ كبيرا.

وجاءت تصريحاته بعد أن أبلغت الإمارات عن تعرض 4 سفن تجارية للتخريب قرب إمارة الفجيرة على مشارف مضيق هرمز.

 
أمجد طه
 
من جانبه شن أمجد طه، الخبير الخليجى، هجوما على إيران قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن إيران تزعم أنها مستعدة للتعاون مع "الجيران العرب"!
 
وقال الخبير الخليجى، إن إيران تتعامل مع العرب كأعداء وتحتل أرضهم في اليمن وسوريا والأحواز وجزر الإمارات وتدعم الإرهاب في لبنان والعراق وتقول جيران!، والمصيبة ليست في ايران بل في من يجعل إعلامه ناطق بإسم طهران.
 
وبشأن سيناريوهات التصعيد الأمريكى الإيرانى، أكد الكاتب خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، أن الخطوات العسكرية الأمريكية  بإرسال حاملة الطائرات " براهام لنكولن " ووصول طائرات B52 إلى قاعدة العديد القطرية ، والتي تأتي هذه التعزيزات العسكرية في ظل حالة التصعيد الأمريكي مع إيران ووسط التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز هي رسالة أمريكية للنظام الإيراني وتعني إحداث تغيير في لغة التعامل الأمريكي تجاه إيران.
 
وقال المحلل السياسى السعودى،  لـ"اليوم السابع" إن واشنطن نقلت الخيار العسكري من مجرد أداة ضغط ظلت على الطاولة الأمريكية لعقود طويلة إلى أداة ضغط على الأرض، موضحا أن هذه الخطوات العسكرية الأمريكية تعكس وجود جدية لدى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب في ردع النظام الايراني إذا ما حاول اتخاذ خطوات للرد على الضغط الذي يعيش فيه.
 
 
وتابع خالد الزعتر: فى مقابل الجدية الأمريكية،  نجد أن النظام الإيرانى ليست لديه جدية فى اتخاذ أى خطوة لترجمة تهديداته على الأرض ومنها إغلاق مضيق هرمز ، ولذلك فهو سيحاول التعويل أكثر على أذرعته ووكلاءه في المنطقة لتخفيف الضغط عنه، وهذا هو ما يتقنه النظام الإيراني منذ نهاية الحرب العراقية – الإيرانية.

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الحوادث التي تعرضت لها سفن قرب ساحل إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد بأنها "مقلقة ومؤسفة" وطالب بتحقيق لكشف ملابساتها.

 

نقلت وكالة الطلبة للأنباء، وهى وكالة شبه رسمية، عن المتحدث عباس موسوي قوله "مثل تلك الحوادث لها تأثير سلبى على أمن الملاحة البحرية" مطالبا دول المنطقة "بتوخي الحذر من مؤامرات لزعزعة الاستقرار من قبل عناصر أجنبية".

وزير الطاقة السعودى، خالد الفالح

 

وقال وزير الطاقة السعودى، خالد الفالح، إن ناقلتي نفط سعوديتين تعرضتا "لهجوم تخريبي" قبالة ساحل الفجيرة يستهدف تهديد أمن إمدادات النفط العالمية.

 

بريان هوك

 

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، بريان هوك، اليوم الاثنين، عزم واشنطن على التصدي لأنشطة إيران، قائلا إن نظام الملالي لا يفهم سوى الضغط الاقتصادي والعزلة الدبلوماسية.

 

 

وقال هوك في تصريح لقناة ( سكاى نيوز) الإخبارية - : لقد انتهى عهد تهرب إيران من المسؤولية عن الهجمات، مضيفا أنه لا يمكن أن تقوم طهران بتنظيم وتدريب وتجهيز الوكلاء ثم تتوقع أن يجري غض الطرف عما تقوم به.

 

وتابع المبعوث الأمريكى : نحن ملتزمون باستراتيجية تجاه إيران حول إزالة التهديدات التي نراها تمتد من لبنان إلى اليمن، مشددا على سعي الولايات المتحدة إلى إنهاء وجود جميع الجماعات والقوات التي تخضع للقيادة الإيرانية في سوريا.

وأشار إلى أن واشنطن وضعت سياسة جديدة فيما يتعلق بإيران، مؤكدا أن طهران ستحاسب على هجمات وكلائها، موضحا أن هدف الولايات المتحدة هو أن تتصرف إيران كدولة طبيعية وليس كدولة ثورية.

ويأتي تلويح واشنطن بمزيد من الصرامة تجاه إيران، فيما يواصل الجيش الأمريكي حشد قواته في الشرق الأوسط بعدما وردت معلومات استخباراتية عن تحضير إيران لمهاجمة مصالح أمريكية في المنطقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة