خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"لو المراقب مخدش باله الكاميرات هتجيبك".. للعام الثانى جامعة عين شمس تراقب الامتحانات بالكاميرات بكلية الحقوق.. وغرفة تحكم تراقب اللجان وإبلاغ الملاحظين حال رصد الغش.. وسيارات إسعاف وفرق طبية للطوارئ

الإثنين، 13 مايو 2019 03:39 م
"لو المراقب مخدش باله الكاميرات هتجيبك".. للعام الثانى جامعة عين شمس تراقب الامتحانات بالكاميرات بكلية الحقوق.. وغرفة تحكم تراقب اللجان وإبلاغ الملاحظين حال رصد الغش.. وسيارات إسعاف وفرق طبية للطوارئ امتحانات جامعة عين شمس
كتب محمود راغب - أسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نائب رئيس الجامعة: لجنة لتقديم الدعم المعنوى والنفسى لطلاب المدن الجامعية خلال الامتحانات

- عميد حقوق عين شمس للطلاب: اللى بيجى بالغش مش هينفع وإزاى هتبقى راجل قانون وبتغش

 

"لو المراقب مخدش باله الكاميرات هتجيبك".. شعار ترفعه جامعة عين شمس خلال امتحانات نهاية العام ، حيث لجأت عدد من الكليات للاستعانة بكاميرات المراقبة بجانب المراقبين والملاحظين لرصد الغش وضبط الغشاشين باللجان لتشكل رادع للطلاب .

 

وتزامنا مع الموجة الحارة التى تتعرض لها البلاد والتى تمتد إلى العاصمة وقد تصل خلالها درجات الحرارة العظمى لـ39 درجة، رفعت الجامعة استعداداتها خاصة تزامنا مع امتحانات نهاية العام للتأكد من توافر كافة وسائل التهوية بقاعات ولجان الامتحانات ، فضلا عن توفير عدد من سيارات الإسعاف بالحرم الرئيسى تحسبا لأى حالة طارئة، والتأكيد على توافر فرق طبية بالمراكز الطبية بالكليات.

 

انتظام الامتحانات بالكليات

وفى جولة أجراها "اليوم السابع" داخل لجان الامتحانات بعدد من الكليات، رصد خلالها انتظام أعمال الامتحانات للأسبوع الثانى على التوالى، فيما انطلقت امتحانات الطلاب بكلية الحقوق فى أول أسبوع لها.

 

وشهدت لجان الامتحانات إجراءات أمنية مشددة فى التحقق من شخصية الطلاب قبل دخول اللجان وتأمين وتسهيل دخول الطلاب، ورصد "اليوم السابع" انتظام امتحانات طلاب كلية الحقوق بجامعة عين شمس، والتى انطلقت أولى أيامها أمس الأحد، وسط تحذيرات من الكلية من الغش وإثارة الشغب باللجان.

 

30 ألف طالب يؤدون الامتحانات بكلية الحقوق

ويؤدى امتحانات نهاية العام بكلية الحقوق بجامعة عين شمس ما يقرب من 30 ألف طالب وطالبة موزعين على مختلف الفرق الدراسية، فيما ستنتهى الامتحانات  18 يونيو المقبل .

 

وحرص الدكتور ناجى عبد المؤمن عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، على تفقد امتحانات نهاية العام بالكلية فى يومها الثانى، للاطمئنان على سير الامتحانات، وذلك برفقة الدكتور محمد صافى يوسف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. 

 

عميد الكلية يتفقد اللجان

وتابع عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس امتحانات الفصل الدراسى الثانى بمبنى الامتحانات، حيث أطمئن على تهئية كافة الظروف لضمان سير عملية الامتحان بسهولة و يسر مع التأكد من وجود أستاذ المادة طوال الفترة القانونية المقررة؛ للرد على أية استفسارات للطلاب، وتواجد الملاحظين والمراقبين باللجان للحفاظ على الهدوء باللجان.

 

وعلقت جامعة عين شمس قائمة بالمحظورات على الطلاب اجتنابها خلال امتحانات نهاية العام، جاء فى مقدمتها التليفون المحمول و سماعات الأذن واللجوء للغش، وذلك تزامنا مع امتحانات نهاية العام.

 

حظر دخول اللجان بالموبايل وسماعات الآذن

وحذرت جامعة عين شمس فى قائمة المحظورات التى تم تعليقها على مبنى الامتحانات من دخول الطالب لجنة الامتحان ومعه سماعات الآذن والتليفون المحمول، مؤكدة أنه حال ضبط الطالب ومعه سماعات الآذن مستخدمه أو غير مستخدمه يحرم من مواد الفصل الدراسى كاملة ويحال لمجلس التأديب .

 

وأكدت الجامعة، على أنه يحظر على الطالب دخول لجنة الامتحان ومعه التليفون المحمول أو التابلت وحال ضبط الطالب بلجنة الامتحان بتليفونه المحمول مغلقا وفى حوزته يحرم من مادة الامتحان والمادة السابقة عليها.

 

وأشارت الجامعة، إلى أنه حال ضبط الطالب وبحوزته تليفونه المحمول بلجنة الامتحان وتم استخدامه بتقرير من أستاذ المادة يحرم الطالب من مواد الفصل الدراسى كاملة ويحال لمجلس تأديب .

 

كاميرات مرتقبة لرصد الغش باللجان

وللعام الثانى على التوالى، استعانت كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بكاميرات المراقبة لمتابعة ورصد انضباط سير الامتحانات  وضبط حالات الغش.

 

ورصد "اليوم السابع" غرفة الكاميرات والتى تضم  4 شاشات إليكترونية متصله بعدد كبير من كاميرات المراقبة موزعه على كافة لجان الامتحانات بمبنى الامتحانات، وتعمل من خلال فريق يرصد على مدار فترات الامتحانات اللجان وابلاغ حالة مشاهدة أى حالة غش أو شغب باللجان.

 

سيارات إسعاف وفرق طبية بالجامعة

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، انتظام امتحانات نهاية العام بمختلف الكليات، لافتا إلى أنه بدأ أولى جولاته التفقدية لتفثد سير الامتحانات حيث تفقد لجان الامتحانات بكليتى الحقوق والآداب.

 

وأضاف سعود، لـ"اليوم السابع"، أنه لأول مره حرصت الجامعة على توفير وتخصيص سيارات إسعاف داخل الحرم الجامعى تحسبا لأى حالات طارئة خاصة فى فترة الامتحانات ، فضلا عن فرق الرعاية الطبية التى تم دعمها وتجهيزها بكافة المستلزمات الطبية .

 

لجنة للدعم النفسى لطلاب المدن

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، على أنه تم التأكيد على توافر كافة سبل التهوية بلجان الامتحانات، والعمل على مراجعة لكل أنظمة السلامة بالكليات وطفايات الحريق لمواجهة أى طوارئ، فضلا عن تطوير المراكز الطبية بالمدن الجامعية لتكون جاهزة لتقديم كافة أوجه الخدمات الطبية والرعاية على مدار الـ24 ساعة خلال فترة الامتحانات.

 

وكشف سعود، أن هناك لجنة لتقديم الدعم المعنوى والنفسى بالمدن الجامعية خاصة فى فترة الامتحانات لتقديم كافة الدعم المعنوى والنفسى للطلاب التى قد يتعرضوا لها خلال فترة الامتحانات.

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أنه حاليا معظم كليات الجامعة لديها منظومة إلكترونية ممثلة فى كاميرات المراقبة لمرافبة وضبط الغش باللجان فضلا عن توفير عدد كبير من الملاحظين بالكليات التى لم تفعل وتوفر منظومة الكاميرات بالامتحانات، مؤكدا أن الجامعة فعلت مجالس التأديب واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اتجاه الطلاب من يثبت تلبسهم بالغش باللجان وهو ما يشكل رادع داخل لجان الامتحانات.

 

ضبط 15 حالة غش بكلية الحقوق

وفى نفس السياق، أكد الدكتور ناجى عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن الكلية استعدت لامتحانات نهاية العام منذ أكثر من 3 أشهر، لافتا إلى أن هناك ما يقرب من 30 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات نهاية العام.

 

وأضاف عبد المؤمن، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الامتحانات بدأت 12 مايو الجارى ومستمرة حتى عقب عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن الكلية تستعين بكاميرات المراقبة للعام الثانى على التوالى والتى تشكل رادع للطلاب لضبط حالات الغش.

 

وأشار عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، إلى أنه تم ضبط ما يقرب من 15 حالة غش خلال أول يومين بالامتحانات وهو رقم ضئيل مقارنة بالأعوام الماضية فى نفس الفترة، وذلك يعكس جدوى استخدام كاميرات المراقبة، محذرا الطلاب من الغش قائلا: "اللى بيجى بالغش مش هينفع ومش هتبقى راجل قانون ودولة وأنت بتغش فى الامتحانات".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة