خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى ذكرى ميلاد الرسام الفرنسى جورج براك مبدع "التكعيبية"

الإثنين، 13 مايو 2019 08:00 م
فى ذكرى ميلاد الرسام الفرنسى جورج براك مبدع "التكعيبية" جورج براك
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان من المقرر أن يكون عامل دهان أو مصمم ديكور كوالده وجده، لكن حبه وعشقه للرسم جعله يدرس أصوله فى مدرسة الفنون الجميلة بالفترة المسائية، هو الرسام جورج براك، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم حيث ولد فى 13 مايو من عام 1882م، ورحل فى 31 أغسطس 1963م.

نجح براك فى دراسته حتى حصل على شهادة تخرجه من مدرسة الفنون الجميلة، فى عام 1902، وأصبح فى السنة التى تليها يحضر الدروس فى أكاديمية همبرت، وظل يرسم هناك حتى 1904.

يعتبر الفنان الراحل براك من مؤسسى المدرسة التكعيبية ومن رموز الفن فى القرن الـ 20، كما أنه من المؤثرين فيها، كان براك صديقاً للفنان بابلو بيكاسو،  رغم أن بينهما خلافات كبيرة، حيث كان بيكاسو مشهورا أكثر من براك وقد ظهرت الحركة التكعيبية من خلال رسومات براك.

فى بداية عمله كفنان كانت أعماله تنتمي للحركة الانطباعية، ولكن بعدما شاهد أعمال الحركة الوحشية فى معرض عام 1905م، تأثر بها للغاية، حيث كانوا يستخدمون ألوانا متألقة وأشكالا عشوائية للحصول على استجابات عميقة من العواطف البشرية.

وبعد دراسة الأعمال الوحشية جيدًا، تمكن براك من عرض أعماله وفى مايو 1907، بجمعية الفنانون المستقلين، فى نفس العام، بدأت أعماله تتطور تدريجياً، وفى الفترة ما بين 1908 – 1913م، أظهرت رسومات براك اهتمامه بالهندسة لأثر الضوء والرسم المنظورى والأساليب التقنية التى يستخدمها الرسامون لإظهار تلك الآثار، ويظهر هنا تشكيكه للعديد من المعايير التى تعارف عليها الفنانون. على سبيل المثال، فى رسوماته لمناظر من قريته، قام براك بالتقليل من المبانى المعمارية واستبدلها بأشكال هندسية تكاد تكون مكعبة، وفى نفس الوقت جعل الظلال تبدو كأشكال مسطحة وثلاثية الأبعاد فى الوقت ذاته بواسطة تكسيره للصورة.

وفى عام 1909 بدأ براك يعمل مع الفنان بابلو بيكاسو، الذى كان يعمل على تطوير نفس الأسلوب التكعيبى فى الرسم، وتأثر بيكاسو بأعمال بول جوجان، وبول سيزان، بينما كان براك عاكفاً على تطوير أفكار"سيزان" لتعدد المناظير.

ومن خلال الدراسات تظهر أن مقارنة أعمال براك وبيكاسو خلال الفترة 1908 توضح مدى استفادة براك من عمله مع بيكاسو فى تسريع وتعزيز اكتشافه لأفكار سيزان، لا لتحويل أفكاره، حيث كانت الحركة التكعيبية التى انتشرت فى فرنسا وأوروبا، اكتشافاً مشترك بين براك وبيكاسو فى 1907 واستقرت فى مونت مارترى فى باريس وكان الاثنان روادها الأساسيين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة