آية و5 تفسيرات.. يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم

الأحد، 12 مايو 2019 11:00 ص
آية و5 تفسيرات.. يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قرآن كريم
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل اليوم السابع من رمضان سلسلة آية و5 تفسيرات ونتوقف عند الجزء السابع من القرآن الكريم ونختار الآية رقم 105 من سورة المائدة والتى يقول فيها الله سبحانه وتعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"
 

تفسير ابن كثير 

يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين أن يصلحوا أنفسهم ويفعلوا الخير بجهدهم وطاقتهم، ومخبرا لهم أنه من أصلح أمره لا يضره فساد من فسد من الناس، سواء كان قريبا منه أو بعيدا.
 
قال العوفى،  عن ابن عباس عند تفسير هذه الآية: يقول تعالى: إذا ما العبد أطاعنى فيما أمرته به من الحلال والحرام فلا يضره من ضل بعده، إذا عمل بما أمرته به.
 
وكذا روى الوالبى عنه، وهكذا قال مقاتل بن حيان، فقوله: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم) نصب على الإغراء (لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون) أى: فيجازى كل عامل بعمله،  إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.
 
وليس فى الآية مستدل على ترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر،  إذا كان فعل ذلك ممكنا،  وقد قال الإمام أحمد رحمه الله:
حدثنا هاشم بن القاسم،  حدثنا زهير - يعنى ابن معاوية - حدثنا إسماعيل بن أبى خالد،  حدثنا قيس قال: قام أبو بكر،  - رضى الله عنه -،  فحمد الله وأثنى عليه،  وقال: أيها الناس،  إنكم تقرؤون هذه الآية: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) إلى آخر الآية،  وإنكم تضعونها على غير موضعها،  وإنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه أوشك الله،  عز وجل،  أن يعمهم بعقابه ". قال: وسمعت أبا بكر يقول: يا أيها الناس، إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب الإيمان.
 

تفسير الطبرى

القول فى تأويل قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم فأصلحوها, واعملوا فى خلاصها من عقاب الله تعالى ذكره, وانظروا لها فيما يقرِّبها من ربها، فإنه " لا يضركم من ضَلّ"،  يقول: لا يضركم من كفر وسلك غير سبيل الحق، إذا أنتم اهتديتم وآمنتم بربكم، وأطعتموه فيما أمركم به وفيما نهاكم عنه, فحرمتم حرامه وحللتم حلاله.
* * *
ونصب قوله: "أنفسكم" بالإغراء، والعرب تغرى من الصفات ب "عليك" و"عندك"، و"دونك"، و"إليك". (4)
واختلف أهل التأويل فى تأويل ذلك.
فقال بعضهم معناه: "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم"، إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر فلم يُقبل منكم.
* ذكر من قال ذلك:
12848 - حدثنا سوار بن عبد الله قال،  حدثنا أبى قال، حدثنا أبو الأشهب، عن الحسن: أن هذه الآية قرئت على ابن مسعود: " يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضَلّ إذا اهتديتم "، فقال ابن مسعود: " ليس هذا بزمانها, قولوها ما قُبلت منكم، فإذا رُدّت عليكم فعليكم أنفسكم".
 

تفسير البغوى

قوله عز وجل: (ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) روينا عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه أنه قال: يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: (ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) وتضعونها فى غير موضعها ولا تدرون ما هى،  وإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الناس إذا رأوا منكرا فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله تعالى بعقابه".
 
وفى رواية " لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليستعملن الله سبحانه وتعالى عليكم شراركم فليسومنكم سوء العذاب،  ثم ليدعون الله عز وجل خياركم فلا يستجاب [ لكم ]".
 
قال أبو عبيد: خاف الصديق أن يتأول الناس الآية على غير متأولها فيدعوهم إلى ترك الأمر بالمعروف [ والنهى عن المنكر ] فأعلمهم أنها ليست كذلك وأن الذى أذن فى الإمساك عن تغييره من المنكر،  هو الشرك الذى ينطق به المعاهدون من أجل أنهم يتدينون به،  وقد صولحوا عليه،  فأما الفسوق والعصيان والريب من أهل الإسلام فلا يدخل فيه.
وقال مجاهد وسعيد بن جبير: الآية فى اليهود والنصارى،  يعنى: عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل من أهل الكتاب فخذوا منهم الجزية واتركوهم.
 
وعن ابن مسعود قال فى هذه الآية: مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ما قبل منكم فإن رد عليكم فعليكم أنفسكم،  ثم قال: إن القرآن قد نزل منه آى قد مضى تأويلهن قبل أن ينزلن،  ومنه آى قد وقع تأويلهن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،  ومنه آى يقع تأويلهن بعد رسول الله بيسير،  ومنه آى يقع تأويلهن فى آخر الزمان،  ومنه آى يقع تأويلهن يوم القيامة،  ما ذكر من الحساب والجنة والنار،  فما دامت قلوبكم وأهواؤكم واحدة ولم تلبسوا شيعا ولم يذق بعضكم بأس بعض،  فأمروا وانهوا،  وإذا اختلفت القلوب والأهواء وألبستم شيعا،  وذاق بعضكم بأس بعض،  فامرؤ ونفسه،  فعند ذلك جاء تأويل هذه الآية.
 

تفسير الجلالين

يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم أي: احفظوها وقوموا بصلاحها لا يضركم من ضل إذا اهتديتم قيل المراد لا يضركم من ضل من أهل الكتاب وقيل المراد غيرهم لحديث أبى ثعلبة الخشنى: سألت عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذى رأى برأيه فعليك نفسك رواه الحاكم، وغيره إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون فيجازيكم به.
 

تفسير الوسيط لطنطاوى

وقوله عَلَيْكُمْ اسم فعل أمر بمعنى: الزموا وقوله: أَنْفُسَكُمْ منصوب على الإغراء بقوله: عَلَيْكُمْ.
 
قال الجمل: واختلف النحويون فى الضمير المتصل بها- أى بكلمة عَلَيْكُمْ- والصحيح أنه فى موضع جر كما كان قبل أن تنقل الكلمة إلى الإغراء».
 
والمعنى: يا أيها الذين آمنوا بالله إيمانا حقا، الزموا العمل بطاعة الله، بأن تؤدوا ما أمركم به، وتنتهوا عما نهاكم عنه، وأنتم بعد ذلك «لا يضركم من ضل إذا اهتديتم» أى: لا يضركم ضلال من ضل وغوى، ما دمتم أنتم قد أديتم حق أنفسكم عليكم بصيانتها عما يغضب الله وأديتم حق غيركم عليكم بإرشاده ونصحه وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر. فإن أبى هذا الغير الاستجابة لكم بعد النصح والإرشاد والأخذ على يده من الوقوع فى الظلم فلا ضير عليكم فى تماديه فى غيه وضلاله، فإن مصيركم ومرجعكم جميعا إلى الله- تعالى- وحده فَيُنَبِّئُكُمْ يوم القيامة بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ فى الدنيا من خير أو شر، ويجازى أهل الخير بما يستحقون من ثواب، ويجازى أهل الشر بما يستحقون من عقاب.
 
هذا، وقد يقول قائل: إن ظاهر هذه الآية قد يفهم منه بعض الناس، أنه لا يضر المؤمنين أن يتركوا الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ماداموا قد أصلحوا أنفسهم لأنها تقول: عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ فهل هذا الفهم مقبول؟
 
والجواب على ذلك، أن هذا الفهم ليس مقبولا، لأن الآية الكريمة مسوقة لتسلية المؤمنين، ولإدخال الطمأنينة على قلوبهم إذا لم يجدوا أذنا صاغية لدعوتهم.
 
فكأنها تقول لهم: إنكم- أيها المؤمنون- إذا قمتم بما يجب عليكم، لا يضركم تقصير غيركم. ولا شك أن مما يجب عليهم القيام به: الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، إذ لا يكون المرء مهتديا إلى الحق مع تركه لفريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإنما يكون مهتديا متى أصلح نفسه ودعا غيره إلى الخير والصلاح.
 
أى أن الهداية التى ذكرها- سبحانه- فى قولهم إِذَا اهْتَدَيْتُمْ لا تتم إلا بإصلاح النفس ودعوة الغير إلى الخير والبر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

فين تفسير الشيخ بورهاهامى الذى يتخدل فيما لايعنيه ويحرم الحلال

مدعى السلفية حرموا عيدالام وشم النسيم وغيره من الامور المتشددة بينما لم يطبقوا هم نواهى واضحة فى القرآن والسنة فيسخروا من الاخرين ويغتابوا الاخرين وينسبوا افعالهم للسلف الصالح رغم الاختلاف الكبير فى الصفات فالسلف الصالح يؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصا بينما مدعوا السلفية يطمعون فيما يخصون الاخرين ويستخدمون اساليب انتهازية فى كثير من الاحيان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة