خالد صلاح

قمة مصرية بحرينية فى القاهرة اليوم.. الرئيس السيسي يستقبل الملك حمد بن عيسى لتنمية العلاقات الوثيقة بين البلدين بكافة المجالات وبحث الأوضاع بالمنطقة.. ورؤية سياسية موحدة بين القاهرة والمنامة فى القضايا المشتركة

الأحد، 12 مايو 2019 02:43 م
قمة مصرية بحرينية فى القاهرة اليوم.. الرئيس السيسي يستقبل الملك حمد بن عيسى لتنمية العلاقات الوثيقة بين البلدين بكافة المجالات وبحث الأوضاع بالمنطقة.. ورؤية سياسية موحدة بين القاهرة والمنامة فى القضايا المشتركة الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة - أرشيفية
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد فى القاهرة مساء اليوم، الأحد، قمة مصرية- بحرينية، حيث يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، وفقًا لما صرح به السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

 

وتأتى هذه القمة فى إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين حول مختلف القضايا الثنائية المشتركة والقضايا العربية والدولية، كذلك من المقرر أن يتم خلال هذه القمة استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها فى المجالات كافة، بما يلبى تطلعات شعبى البلدين، إضافة إلى بحث الأوضاع فى المنطقة، وتنسيق المواقف بشأنها.

 

وأكد الرئيس السيسي، خلال لقاءاته السابقة مع مسئولين من البحرين والخليج، حرص مصر على ضمان أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج العربى باعتبار أمن الخليج جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

 

وتتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية، حيث كانت البحرين من أوائل الدول التى أيدت ثورة 30 يونيو واعتاد العاهل البحرينى، على مشاركة مصر فى جميع مناسباتها الهامة، فقد حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي، وشارك فى حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادى لدعم الاقتصادى الوطنى، وكذلك المشاركة فى القمة العربية التى ترأستها مصر فى دورتها الأخيرة وقام ملك البحرين بزيارة مصر ثلاث مرات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. من ناحية أخرى زار الرئيس السيسى البحرين فى اكتوبر 2015، مايو 2017 وأغسطس 2018.

 

ووفقًا لتقرير صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مصر والبحرين تنطلقان سياسيًا من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة حيث يشددان على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتعامل فى هذه القضية وفق معايير موحدة تطبق على الجميع دون استثناء كما يدعمان نضال الشعب الفلسطينى المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة ويعملان بشكل دؤوب من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسى وعروبته ووحدة وسلامة أراضيه.

 

أما فى المجال الاقتصادى، فتعود اتفاقيات التبادل التجارى بين مصر والبحرين إلى عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية. وبلغ حجم التبادل التجارى مع البحرين 160.35 مليون دولار العام 2016، وتأتى المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأثاث والقطن والسيراميك والحديد والآلات والمعدات كانت على رأس قائمة الصادرات المصرية إلى البحرين، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من البحرين فى الزيوت النفطية ومنتجات بلاستيكية والالمنيوم ومصنوعاته ومستحضرات التنظيف والحديد والصلب.

 

وبالنسبة، للاستثمارات البحرينية فى مصر تحتل المرتبة رقم 14 فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر على مستوى العالم حيث تصل الاستثمارات البحرينية فى مصر حتى نهاية عام 2016 إلى 2.7 مليار دولار، كما بلغ عدد الشركات المستثمرة بمساهمات بحرينية إلى 183 شركة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة